التربية والتعليم في المدارس الأوروبية ( النرويج نموذجا ً) 

التربية والتعليم في المدارس الأوروبية ( النرويج نموذجا ً)

Norway is a model

كتب كثير من الكتاب والمثقفين والباحثين في التربية والتعليم وأكدوا على ضرورة أن أن تكون التربية قبل التعليم ويجب أن يكون المعلم مربياً مبدعاً ، وأن يحاول قدر الأمكان أن يكون بمثابة الأبوين للطالب . في حرصه وتربيته وتعليمه .

 

المدارس الأوروبية وصلت لمراحل متقدمة وجيدةفي التربية والتعليم نتيجة لدراسات وأبحاث ولقرارات سياسية حكيمة ، واعتماداً على عمل جماعي وبروح الفريق الواحد وتلاقح أفكار ساهم فيها كبار الكتاب والمثقفون والفلاسفة والمفكرين، وبدأت منذ عصر الثورة الصناعية الأولى، وحتى القرن العشرين ومن بعدهم ، (ميشيل فوكو ) الذي عرف بانتقاده لقانون الانضباط المدرسي المعروف ( بالعقوبة )ورفضه اختيار أحد التلاميذ ليكون رقيبا ًسرياً وعلنياً على زملائه وكتابة أسماء مشاغبي فصله، و أهم ما قدمه (ميشيل فوكو) للمدرسة الأوروبية في إطار نظريته الشاملة والناقدة للسلطة، هو نقده ربط التقييم النهائي للتلميذ (بالامتحان). لأن الأمتحان في المراحل الأولى للتلميذ ( رسوبه ونجاحه) هو محاولة السيطرة على أفكاره وآماله وسرقته كل أحلامه ولعبه وطفولته وبرائته ، الطفل لايتخيل ولايقتنع ويمتعظ من يحاول أبعاده عن لهوه وعالمه الخاص وهو الطفولة .

 

طبعا ًالتعليم أجباري ومجاني بنفس الوقت في كل الدول الأوروبية ، ولكن التربية قبل التعليم وجعل التعليم عملاً وهدفاً محبباً وليس عملاً وهدفاً مرغماً عليه وبالتالي يبدأ الأمتعاض والتسيب والترك نتيجة حتمية .

 

يبدأ الأطفال وبعد بلوغ السنة السادسة وفي الإشهرة الأخيرة من رياض الأطفال بالذهاب الى المدارس وبرفقة المربين من رياض الأطفال بين فترة وأخرى . وتقديم ( سيرة ذاتية) عن الطالب الذي سوف ينتقل للمدرسة ، وبتلك الأشهر يكون قد كسر حاجز الخوف والخجل ، ويتم الترحاب به من قبل الطلاب القدامى في المدرسة والمعلمين ويقوم في جولة ودورة تدريبيةبسيطة وجميلة عن الصف الذي سيكون فية والمرافق الأخرى التي سيرتادها ، والمعلمين الذين سيرافقوه في عامه الأول ، وطبعا هناك أجتماعات مع الأهالي قبل البدء بالعام الدراسي لمعرفة كل التفاصيل بالطالب الجديد ، وإسلوب التدريس والقوانين للمدرسة .

وفي اليوم الأول من العام الدراسي يقف الجميع محتفلين بقدومه ، المدير وكادر الأدارة والمعلمين في ساحة المدرسةوفي أيديهم زهور جميلة تعطى لهم ترحيباً وأبتهاجاً بالطالب وأحتضانه بروح من الأبوة والحنان . لكي يشعر بالمحبة والأمان .

 

التدريس في المراحل الأولى بسيط جدا ًويهتم ويركز على تنمية المهارات والقدرات الذاتية والذهنية وبناء الشخصية وكيفية تفهم الحياة والتعامل معها . وكيفية الأعتماد على النفس ،

مثلا ً ( كيف نأكل ونشرب ونلبس الملابس ، كيف نهتم بالنظافة ، كيفية أستخدام وأحترام أغراض المدرسة ومرافقها وأجهزتها ، كيف أحترام النفس والأخرين ، ماهو النظام والحقوق والواحبات والعدالة ، وماهي الحرية وحدودها ). وهذا يجري كله بهدوء وبالتعليم والتثقيف المستمر من خلال الاسرة التربوية ومن خلال الأفلام التعليمية والوسائل التوضيحية من على شاشة التعليم الألكترونية ( السبورة ) . ليس هناك تمييز أو عنصرية أو عنف أو أساءة لفظية .

وليس هناك حشو للمعلومات كما هو سائد في بعض المدارس العربية ، وليس هناك منغصات وأزعاجات في حفظ لأي مادة ، الأعتماد على الفهم والتعليم المبسط الذي يحاكي عقول الطلبة بطريقة محببة . وكأنك تسمع قصة جميلة ، مع وجود فرص للراحة كثيرة ولكن أهمها هي فرصتين للفطور الصباحي وأخرى بعد الظهر . وهناك مساعدين للمعلمين ، يكمن عملهم في المساعدة في قراءة الدرس وحل الواجبات ، والمراقبة في الساحات والرحلات ، لايسمح بالعنف واللعب الخطر والتنمر والعنصرية والأساءة .

 

هناك الكثير من الأنشطة المدرسية منها الرياضية كالسباحة وكرة القدم والطاولة والتنس وغيرها وتشخيص الطلبةالمبدعين في تلك الأختصاصات ودمجهم بفرق رياضية مختصة .

وهناك أنشطة يومية منها الرسم والتطريز والخياطة والنجارة والحدادة وفن الطبخ طبعاً بطرق مبسطة .

وهناك رحلات أسبوعية للغابات والقاعات الرياضية وأيضا رحلات بركوب الدراجات الهوائية وزيارة وبعض المدن الأثرية والمكتبات العامة وغيرها .

وماذكرته شئ بسيط من الكم الهائل من الأنشطة اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية .

التركيز دائما ًعلى الترغيب ومحبة المدارس والتعليم ، هو الشاغل الأكبر ، لأن التلميذ مدى ما أقتنع وأحب المدرسة كانت رغبته في تقبل التربية والتعليم بشكل أسرع وأفضل ، قد لاتتوقعون ماأقول لكم ، بأن الطفل يقضي ساعات طويلة في المدرسة وهو يعشقها ولايتذمر منها ، ولاينوي مغادرتها الى أهله .

 

مدرسة شولبرغ ( Sjølberg Skole ) في مدينة فردريكستاد – النرويج

. Fredrikstad- Norge

وبالتحديد ( الصف الثاني ) أوشك العام الدراسي على نهايته . قام الإساتذة

Gerd Anne Skøien,

Ole Christian Andersen

Beinta Marqvardsen

 

بالتحضير لأحتفال بسيط ضم الطلبة والأهالي .

في بحيرة جميلة تبعد عن المدرسة حوالي 15 دقيقة . كانت العوائل قد حضرت كل شئ وبتبليغ من الأساتذة ، الطعام والحلويات والألعاب ، وكانت ضحكات الأطفال وفرحهم بتلك الأجواء العائلية مع الأسرة التربوية .

شعور جميل وفرحة كبيرة وأمل بالمستقبل المشرق الذي ينتظر أبنائهم .

لاترغموا أولادكم على العلم ، بل أجعلوهم يعشقوه .

بقلم / سامي التميمي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net