تعهدات سودانية بتحقيق سلام شامل تواكب إطلاق المفاوضات مع الحلو

تعهد قادة السلطة الانتقالية في السودان، لدى مخاطبتهما أمس الجلسة الافتتاحية للمفاوضات المباشرة مع الحركة الشعبية – فصيل، عبد العزيز آدم الحلو، التي انطلقت بمدينة (جوبا) عاصمة جنوب السودان، بالعمل سوياً لإحلال السلام الشامل في البلاد، وأثناء ذلك أكدت أميركا دعمها عملية التفاوض بين الطرفين والتوصل لاتفاق سلام دائم وشامل.
وخاطب الجلسة الافتتاحية، كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس حكومة الجنوب، سلفا كير ميارديت، ورئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، والمبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، ورئيس البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، بحضور عدد من كبار المسؤولين في الحكومة السودانية، والخبراء وممثلي المنظمات والبعثات الإقليمية.
ووقّعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية في مارس (آذار) الماضي إعلان مبادئ، تجاوزا به عقبة الخلافات حول علاقة الدين بالدولة وملف الترتيبات الأمنية، وهي القضايا التي تعثرت خلال جولات التفاوض السابقة بين الطرفين.
ونص الاتفاق على قيام دولة مدنية ديمقراطية تضمن حريات الأديان وممارستها، وجيش قومي مهني واحد، يعمل وفق عقيدة عسكرية موحدة جديدة.
وقال رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، جئنا إلى المفاوضات بقلب مفتوح، وعازمون على إنجاز السلام الذي بدأناه في (جوبا)، في إشارة إلى اتفاق السلام الموقع الحركات المسلحة الذي بموجبه تشارك في السلطة الانتقالية.
وأضاف «قادرون على حل مشاكلنا وخلافاتنا الداخلية والإقليمية»، داعياً المجتمع الدولي لمساعدة السودان وجنوب السودان لمعالجة آثار الحرب الطويلة.
وطالب البرهان رئيس حركة السودان عبد الواحد النور بالانضمام إلى العملية السلمية، وقال إن «شعب دارفور والمناطق الأخرى يريدون إنهاء معاناتهم»، مشدداً على أنه «لا رجعة فيه أو خذلان، وأن السودانيين قادرون على حل مشاكلهم لتأسيس سودان يسع الجميع».
وأكد البرهان، أن الحكومة الانتقالية تعمل في تناغم تام لاستكمال مسيرة السلام والتنمية والبناء، داعياً قوى الثورة للتوحد من أجل بناء وحدة البلاد وأمنها واستقرارها، مشيراً إلى أن النظرة للوطن أصبحت مختلفة، ويجب على الجميع المشاركة والتعاون.
وطالب رئيس حكومة الجنوب، سلفا كير ميارديت، الذي تقود بلاده الوساطة في محادثات السلام السودانية، أطراف التفاوض بتبني روح الحوار، والتوجه نحو السلام بدلاً عن الحرب، مشدداً على أهمية إلحاق حركة عبد الواحد محمد نور بالمفاوضات من أجل إنهاء الحرب.
وأكد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، أن «السلام ظل يمثل أولوية للحكومة الانتقالية، وأنه أحد مطالب الثورة». وقال إن «اللقاء يمثل حواراً بين أبناء الوطن الواحد، ورسالة للعالم بأن السودانيين يستطيعون حل قضاياهم بعد إنجاز ثورة عظيمة». وأضاف «نقف اليوم أمام محطة مهمة لمسار السلام مع الحركة الشعبية».
وجدد حمدوك الدعوة لرئيس حركة تحرير السودان، عبد الواحد النور، للانضمام للسلام، مؤكداً الاستعداد على وضع كل القضايا على طاولة الحوار ليكون حواراً سودانياً – سودانياً من أجل مصلحة الشعب السوداني.
وبدوره، أكد رئيس الحركة الشعبية، عبد العزيز الحلو، العزم على «التسوية السلمية من خلال المفاوضات لمخاطبة جذور الأزمة في السودان».
وأضاف، أن العودة لطاولة المفاوضات مع الحكومة إشارة لرغبتهم في التوصل للسلام.
وقال الحلو، إن الحركة الشعبية تراقب بقلق شديد تدهور وضع حقوق الإنسان دون تقديم الجناة للعدالة، وهذه من أهم تحديات السلام والاستقرار.
ومن جانبه، أكد المبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، دعم بلاه مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية.
وقال بوث في خطابه أمام الجلسة الافتتاحية، إن الطرفين أظهرا استعداداً على العمل لمصلحة السودان والتوصل لاتفاق سلام دائم وشامل، مضيفاً «نثق بأن الطرفين لديهما الرغبة في التوصل لاتفاق قريب».
وأشار إلى أن الشعب السوداني بدأ في طريق التغيير بثورة ديسمبر (كانون الأول)، متمنياً استمرار التفاوض دون تأخير. وبحسب الوساطة، فإن الحركة الشعبية ستدفع خلال جولة التفاوض الأولى، بورقة إطارية، تتضمن عدداً من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وحال وافقت الحكومة ينخرط الطرفان مباشرة في مناقشة تفاصيل هذه القضايا.
واستبقت «الشعبية» جولة المفاوضات ببيان أكدت فيه، أنها تأتي للتفاوض بقلب مفتوح لإحداث اختراق والتقدم إلى الأمام في التفاوض لتحقيق سلام شامل وعادل يعالج جذور الأزمة وينهي الحرب في السودان.
ويرأس وفد الحكومة السودانية، عضو مجلس السيادة، شمس الدين كباشي ويضم عضوي المجلس، محمد حسن التعايشي وصديق تاور.
وقبيل انطلاقة الجلسة الافتتاحية للمفاوضات، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، فور وصوله جوبا أمس لقاءً مع رئيس حكومة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، تناولت القضايا الثنائية بين البلدين ومسيرة استكمال السلام الشامل في السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net