«تقييم الحوادث» يثبت عدم استهداف «سوق الرقو» في صعدة

أصدر الفريق المشترك لتقييم الحوادث، بياناً بشأن الادعاءات باستهداف قوات التحالف، سوق الرقو، بمديرية منبه بمحافظة صعدة، وقصف منزل بمنطقة محديدية بمديرية باقم.
وجاء في البيان، فيما يتعلق بما ورد في تصريح منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن الصادر بتاريخ 25 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعنوان «هجوم ثالث في غضون شهر على سوق الرقو في محافظة صعدة يتسبب بمقتل ما لا يقل عن 17 مدنياً»، والمتضمن أن التقارير الميدانية الأولية تشير إلى أن هجوماً على سوق الرقو أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 مدنياً، من بينهم 12 إثيوبياً.
قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق من وقوع الحادثة، وبعد دراسة جميع الوثائق، بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وجدول حصر المهام اليومي، وتقرير ما بعد المهمة، وزيارة أعضاء الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى منطقة العمليات والاستماع إلى أقوال المعنيين، والاطلاع على الوثائق المتعلقة بالحادثة، أعلن الفريق، وبعد تقييم الأدلة، تبين عدم وجود آثار استهداف على سوق الرقو. وأن قوات التحالف الجوية والسطحية لم تستهدف سوق الرقو بمديرية منبه في محافظة صعدة، إلا أن قوات التحالف السطحية تعاملت مع عناصر مقاتلة تسللت إلى داخل الحدود السعودية، وتقوم بالرماية على إحدى وحدات قوات التحالف، ورجح الفريق المشترك سقوط إحدى قذائف «الهاون» بالخطأ على «سوق الرقو»، وأن سقوط المقذوف حدث بسبب خلل فني بالمقذوف، أو بسبب تعرضه لعوامل جوية متغيرة.
وأوضح الفريق أن تقرير منظمة «هيومن رايتس واتش»، المتضمن أنه في منتصف أغسطس (آب) 2018، هاجمت قوات التحالف البحرية قاربي صيد قرب جزيرة زقر قبالة الساحل اليمني، في المياه التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، وما ورد في مقال بصحيفة «نيويورك تايمز» المتضمن أنه في 18 أغسطس، فتحت سفينة حربية النار على القارب الذي يحمل اسم «الأميرة»، ما أسفر عن مقتل ثلاثة صيادين، قام الفريق المشترك بالبحث وتقصي الحقائق من وقوع الحادثة، وبعد الاطلاع على جميع الوثائق ثبت اتخاذ قوات التحالف البحرية الاحتياطات اللازمة في كلا التعاملين مع الزورقين حسب قواعد الاشتباك.
وفيما يتعلق بالاستدعاء المقدم من أحد الأشخاص، الذي ذكر فيه طلب تعويضه نتيجة الضربة الخاطئة التي استهدفت منزله بمحافظة صعدة، وراح ضحيتها والده و5 أفراد من عائلته، إضافة إلى تدمير المنزل وملحقاته.
قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق من وقوع الحادثة، وتوصّل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى صحة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف في استهداف «المبنى الذي توجد فيه عناصر مقاتلة من ميليشيا الحوثي المسلحة» محل الادعاء في مديرية باقم بمحافظة صعدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net