الأردن يفرض حظراً شاملاً أول أيام العيد وقوانين تنقل جديدة

أعلنت الحكومة الأردنية أمس الحظر الشامل في أول أيام عيد الفطر، في حين سيتم السماح للمواطنين في استخدام مركباتهم خلال ساعات فك الحظر الجزئي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساء باقي أيام عطلة العيد.
كما قررت الحكومة تمديد ساعات فك الحظر الجزئي والسماح للمواطنين التنقل بمركباتهم وفق نظام تسيير المركبات وفق الأرقام الفردي والزوجي، بواقع ساعة واحدة، لتستمر الحركة في الشوارع حتى الساعة السابعة مساء بدلاً من السادسة.
وفيما قررت الحكومة على لسان وزير الإعلام أمجد العضايلة أن تبدأ عطلة عيد الفطر السعيد من صباح يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من شهر مايو (أيار) الحالي، وتنتهي مساء يوم الاثنين الخامس والعشرين، قررت أن يكون أول أيام العيد هو يوم حظر شامل.
كما قررت الحكومة استئناف عمل موظفي القطاع العام اعتباراً من السادس والعشرين من الشهر الحالي، وتسليم رواتب القطاع العام منتصف الأسبوع المقبل. لتقرر أيضاً السماح لوسائط النقل العام بالعمل بكامل طاقتها اعتباراً من صباح اليوم، شريطة أن تكون السعة المقعدية 50 في المائة فقط.
إلى ذلك ارتفع معدل الإصابات اليومي بالفيروس إلى 22 حالة أمس، منهم 12 إصابة بين سائقي الشاحنات على الحدود البرية، ليرتفع عدد الإصابات الكلي منذ ظهور أول حالة مطلع مارس (آذار) الماضي إلى 563 حالة، بقي منهم على أسرة الشفاء 108 حالات، وتسجيل 9 وفيات، بحسب ما أعلنه وزير الصحة سعد جابر.
وفي السياق، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، ضرورة تشديد الإجراءات الصحية على المعابر الحدودية كافة، لضمان عدم انتشار الفيروس داخل البلاد. من جهته، أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، خلال الاجتماع، أنه سيتم وقف دخول الشاحنات إلى المملكة واعتماد نظام النقل التبادل، (تفريغ شاحنة قادمة من الخارج مع شاحنة من داخل الأردن)، إلى حين تجهيز موقع حجر السائقين. مشدداً على أن إجراءات التخليص على البضائع ستتم على الحدود وليس في عمان، كما كان متبعا بهدف التقليل من الاختلاط.
وحول الشاحنات المارة من خلال الأردن، فأشار الرزاز إلى أنه سيتم تنظيم هذه العملية من خلال مرافقة أمنية لهذه الشاحنات منذ دخولها الحدود الأردنية إلى حين مغادرتها الحدود باتجاه دولة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net