الشائعة كيف تدمر دولة دون طلقة واحدة

((الشائعة )) كيف تدمر دولة دون طلقة واحدة؟ ‏عن طريق الشائعات ٠٠ ‏‏ 


وافتكر أن سيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي سبق وأن حذر في يوليو الماضي من مخاطر تدمير الدول العربية من الداخل موضحا أن مصر تعرضت لـ21 ألف شائعة خلال 3 شهور فقط تهدف لعدم لاستقرار ونشر الإحباط وإثارة البلبلة  نشر الإشاعات سلاح خطير يفتك بالأمة ويفرّق أهلها ويسيء ظن بعضهم ببعض  إلى عدم الثقة الشائعة مصدر أشاع وشاع الخبر في الناس شيوعا أي انتشر وذاع وظهر والشائعة هي    الأخبار التي لا يُعلم من أذاعها فلو سألت من ينقل الشائعة عن مصدرها سيقول لك قالوا زعموا  والشائعة   نشر الأخبار التي ينبغي سترها لأن فيها إيذاء للناس .

الشائعات كم  دمرت من مجتمعات و هدمت من أسر و فرقت بين أحبة كم أهدرت من أموال و ضيعت من أوقات كم أحزنت من قلوب وأورثت من حسرة.
الشائعات كم أقلقت من أبرياء وكم حطمت من عظماء وأشعلت نار الفتنة بين الناس كم نالت من علماء وعظماء؟
الشائعات كم أثارت فتناً وبلايا وحروباً ورزايا وأذكت نار حروب عالمية
الشائعات  كم هزمت   من جيوش ألغام معنوية وقنابل نفسية ورصاصات طائشة تصيب أصحابها في مقتل وتفعل في عرضها ما لا يفعله العدوّ وعلى سبيل المثال موضوع حادث قطار مصر ‏. وحالة من الحزن الشديد والغضب ‏من الشعب   ‏ومع ‏ذلك نفس السيناريو ‏ ‏يتكرر ‏كل واحد يطلع يقول حاجة ‏طيب ليه ما ننتظر حتى تعلن الحقيقة واضحة ‏من خلال الهيئة المختصة بذلك ينبغى  على المجتمع توخي الحذر الشديد من النمو الهائل للشائعات عبر الإنترنت لأن الأضرار قد تكون هائلة.  ‏ ‏ولكن الشائعات تعطي فرصة للعديد من المنظمات الإرهابية والمتطرفة. الأزمات باختصار  تعمل التنظيمات الارهابية على استغلال الظروف النفسية والاجتماعية والمجتمعية بشكل منظم ومخطط  من أجل تحقيق أهدافها . ‏أيها الحبيب احذر  أن تكون  أنت  الانطلاقة لكل شائعة واحذر  أن تكون  مروجاً لهذه الشائعات فإذا ما سمعت بخبر ما سواءً سمعته في مجلس عام أو خاص أو قرأته في مجلة أو جريدة أو انترنت أو شاهده في قناة فضائية  أو سمعته في إذاعة وكان ما سمعته يتعلق بجهة سواء كانت طائفة أو مجتمع أو شخص وكان الذي سمعته لا يسُرّ أو فيه تنقص أو تهمة فلا تستعجل  في تقبل الإشاعة دون استفهام أو اعتراض واحذر ترديد الإشاعة لأن في ترديدها زيادة انتشار لها مع إضفاء بعض بل كثير من الكذب عليها. واحتفظ بالخبر لنفسك لا تنقله لغيرك حتى يثبت بالبرهان والدليل والأدلة صدق هذا الاتهام لأن القضية قضية دين والمسألة مسألة حسنات وسيئات.
 الشيء الذي لن أستطيع أنا ولا أنت ولا جميع البشريّة أن تستوعبه هو الخلود ذلك أننا إعتدنا في الدنيا أن لكل شيء نهاية الحزن له نهاية السعادة لها نهاية الطريق له نهاية الحياة نفسها لها نهاية ندرك حينها أن دروس الحياة تختلف عن الدروس التي تعودنا عليها في المدارس والجامعات ففي الحياة نحن نخوض التجربة أولاً سواءاً كانت سعيدة أو مؤلمة حزينه نعيشها ونتأثر بها وبعدها نتعلم وكثيراً ما نتغير لذلك لا تحزن مهما حدث لك وتبسّم فالتجربة التي لا تميتك هي بالفعل تجعلك أقوى وأفضل.ما زلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب أما تغيير الحكومات فإنه يقع تلقائياً عندما تريد الشعوب ذلك.الوطن قصة عشق ابدية بين الإنسان والتراب ….   مرجان سلامة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق