حدود مهذبة . وحدود ملتهبة

حدود مهذبة . وحدود ملتهبة

بقلم/ سامي التميمي

ذكرني صديقي الصحفي عدنان أبو زيد بصورة ومنشور قصير يحاول تحفيزنا وأستفزاز وأسترجاع تاريخنا و مشاعرنا حول الألم والمعاناة التي تعيشها شعوبنا ودولنا العربية والمسلمة في ظل أنظمة ديكتاتورية وحكام مستبدون ، ليس لهم هم سوى الكرسي وسرقة أموال الدولة والشعب ، بعضهم للأسف متستر بالدين والقومية والطائفية والعشائرية ، وبعضهم ركب موجة الديمقراطية ولكن بطريقة مزيفة ، سخرها وجيرها لنفسه وحزبه وعائلته ، حتى أصبحت دول عميقة داخل الدولة الواحدة ، لهم مكاتب وقصور وشركات وأملاك وجيوش وأسلحة ومعدات وبنوك وفضائيات وصحف وصار يهدد الدولة والمجتمع وبقية الأحزاب والكتل التي تتقاطع معه بالأفكار والخطط والمناهج وحتى مجرد التعبير عن الرأي .

منذ سنوات عديدة و في كل أسبوعين تقريباً أسافر للسويد والتي تبعد عن مدينتي ( فردركستاد ) في النرويج حوالي ( 29) كم ، ( 25 ) دقيقة . لم ألاحظ أي أزعاج أو توتر أو قلق أو أرباك ، بل على العكس كل تقدير وأحترام ، مجرد فاتورة الطرق والحدود المرصودة بالكاميرات والتي تصلني للبيت بعد أسبوعين أو شهر .
في أغلب الأحيان مع عائلتي وفي بعض الأحيان لوحدي ، لنتبضع مواد غذائية ( حلال ) عراقية وعربية ومن دول مسلمة .

الكثير من العراقيين والعرب يستقلون سيارات متينة وذات مواصفات جيدة ( باص 10 راكب أو 7 راكب ) للسفر براً عبر طرق طويلة وجميلة تمر بين الجبال والوديان والسهول والبحار والبحيرات والخلجان والمضايق والأنفاق .

تستمر الرحلة مابين ( 6 – 4 ) أيام ، وبعضهم يركب البحر بسيارته في سفينة تصل بهم الى ( ألمانيا ) ومن ثم مواصلة المسير بسيارته ، وطبعا ً قد يضطر للمبيت في الفنادق الجميلة على طول هذا الطريق ، وقد يرتاد المطاعم والمقاهي والمصايف .

طبعاً الطريق كلها مؤمنة وتجد ماتحتاجه من محطات للوقود كهربائية و( بنزين وديزل وغاز ) ومولات كبيرة وصغيرة ، ناهيك عن الورش الصناعية والميكانية ومحلات بيع الأدوات الأحتياطية للسيارت .

تبدأ المعانات والألم والأستفزاز والتأخير والتشكيك ، عند الدخول للدول العربية ، حتى يضطر المسافر وأبن البلد لدفع الرشاوى لكي يسهل عملية دخوله وعائلته للوطن ، ولكم أن تتصورا معاناة مواطن ترك بلده منذ زمن لأجل الخلاص من الظلم والأستهتار والحروب والسجون والقتل والتشريد والتهجير القسري في حقب الحكام السابقين المظلمة ، وأذا به يفاجئ بنفس السيستم ونفس الديكور والأماكن ، ولكن بوجوه أخرى لديها نفس الأطماع والتصرفات والسلوك المنحرف . والعدائية والحقد الدفين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net