محكمة جزائرية تقضي بالسجن 18 شهرا نافذة بحق إبراهيم لعلامي أحد رموز الحراك

محكمة جزائرية تقضي بالسجن 18 شهرا نافذة بحق إبراهيم لعلامي أحد رموز الحراك إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

أصدرت محكمة برج بوعريريج جنوب شرق العاصمة الجزائرية الخميس، حكما بالسجن 18 شهرا نافذة على إبراهيم لعلامي، أحد رموز الحراك الشعبي، وفق مصادر متطابقة.

وقالت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين إن لعلامي المحتجز منذ 3 يونيو/حزيران قد حوكم بعدة تهم بينها "إهانة هيئة نظامية وإهانة موظف".

وأفادت اللجنة على صفحتها في موقع فيس بوك إنها "عقوبة ثقيلة بالسجن 18 شهرا وغرامة بمليون دينار"، ما يعادل 6750 يورو.

وفي هذا السياق، صرح نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان سعيد صالحي، "توقعنا الإفراج عنه، (…) هذا أمر غير مفهوم ولا يسير في اتجاه التهدئة وبداية الحل السياسي… هذا مقلق".

كما استنكر صالحي "الغرامة الثقيلة جدا بحق الشاب". والتي جاءت بعد أن جمع القاضي الغرامات على جميع القضايا التي حوكم عنها لعلامي في هذه المحاكمة.

وسجن إبراهيم لعلامي في البداية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم تم الإفراج عنه في 16 أبريل/نيسان. واعتقل حينها بتهمة "التحريض على التجمع غير المسلح" عندما دعا إلى التظاهر عدة مرات.

من أوائل المتظاهرين

وخرج الخياط الشاب بمفرده في برج بوعريريج في فبراير/شباط 2019 حاملا لافتة كبيرة ضد ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة. وبعد تسعة أيام اندلع "الحراك" السلمي الذي لم يسبق له مثيل في الجزائر وأدى إلى استقالة بوتفليقة قبل عام.

وتم محاكمة لعلامي على أساس قانون عقوبات جديد اعتمد في أبريل/نيسان وندد به نشطاء حقوق الإنسان، خشية إتاحة تدخل الدولة في الحق في حرية التعبير.

وبحسب اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، يوجد حتى اليوم، نحو 60 سجين رأي خلف القضبان في الجزائر، معظمهم بسبب ما نشروه على فيس بوك.

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net