شخصيات من «فلسطينيي 48» تجدد تجربة توحيد الأحزاب العربية

في الوقت الذي يشير فيه آخر استطلاع للرأي إلى أن معسكر اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس حزب الليكود والمعارضة، بنيامين نتنياهو، ومعه حزب الصهيونية الدينية، الذي يدعو إلى «تشجيع الفلسطينيين على الرحيل»، سيحصل على أكثرية 61 مقعداً في الكنيست (البرلمان)، في حال جرت الانتخابات الآن، خرجت شخصيات قيادية وجماهيرية من المواطنين العرب (فلسطينيي 48)، بمبادرة لتوحيد جميع الأحزاب العربية لتخوض الانتخابات في قائمة واحدة تؤدي إلى رفع نسبة التصويت وإضعاف نفوذ وفرص المتطرفين.
وقد أصدر رئيس لجنة الوفاق الوطني، الأديب محمد علي طه، بياناً كشف فيه عن هذه المبادرة، أمس (الجمعة)، علماً بأن هذه اللجنة هي التي كانت قد بادرت إلى توحيد العرب في «القائمة المشتركة» في سنة 2015، ما جعلها تفوز بـ13 مقعداً، وهو أعلى عدد من النواب العرب في التاريخ السياسي الإسرائيلي. وفي سنة 2020 ارتفعوا إلى 15 مقعداً. لكن الوحدة لم تدُم، فانشقت عنها الحركة الإسلامية (الشق الجنوبي) بقيادة النائب منصور عباس. فانتشر جو من الإحباط في صفوف الناخبين العرب وهبطت نسبة مشاركتهم في الانتخابات من 64 في المائة إلى 45 في المائة. وحصلت المشتركة على 6 مقاعد فقط والإسلامية على 4 مقاعد، أي هبط تمثيلهما معاً من 15 إلى 10 مقاعد.
وقد تعمق الخلاف بين الفريقين، إذ دخلت الإسلامية بقيادة النائب منصور عباس في الائتلاف الحكومي بقيادة نفتالي بنيت ويائير لبيد، وبقيت المشتركة، بقيادة النواب أيمن عودة وأحمد الطيبي وسامي أبو شحادة، في المعارضة. ودخل الطرفان في صراعات اتخذت طابعاً حاداً وبلغت حد تبادل الشتائم والإهانات والتخوين واستخدمت أسلوب التجريح الشخصي، ما عمق الإحباط في صفوف الجمهور العربي. وأشار أحد الاستطلاعات إلى أن نسبة التصويت بين العرب ستنخفض مرة أخرى وتصل إلى 41 في المائة. وبالمقابل، كشفت مصادر سياسية في تل أبيب أن نتنياهو ينوي وضع العرب مرة أخرى هدفاً لسهامه بغرض تخفيض نسبة التصويت أكثر وأكثر بينهم، علماً بأن ارتفاع عددهم في الكنيست كان سبباً لمنعه من تشكيل حكومة في المعارك الانتخابية الأربع الماضية.
وقال محمد علي طه، أمس، إنه وبعد «توجهات جهات وشخصيات غيورة وحريصة على مصالح جماهيرنا، تعلن لجنة الوفاق الوطني بهذا عن شروعها بسلسلة من الاتصالات والمشاورات الهادفة إلى تهيئة الأرضية والسبل لإقامة قائمة انتخابية تحالفية واسعة وشاملة وممثلة في الانتخابات البرلمانية الوشيكة، وستباشر بالاتصال بكل الأحزاب والحركات والشخصيات والجهات المؤثرة والفاعلة. كما تهيب اللجنة بكل الكوادر الفاعلة والمؤثرة أن تعمل على نبذ المناكفة وعلى تنقية الأجواء وتهدئة الخواطر بشكل يمكننا جميعاً من الوصول إلى نتيجة ترتقي إلى طموحات وآمال جماهيرنا بالوحدة والتكاتف حيال التحديات والمخاطر الجسام التي تقف أمامها».
وكانت صحيفة «معريب»، نشرت نتائج استطلاع رأي لها، أمس (الجمعة)، دلت على أن نتنياهو سينتصر هذه المرة. وأن حزبي «يمينا» (الذي يقوده اليوم نفتالي بنيت وستقوده بعده وزيرة الداخلية أييلت شاكيد) وحزب ميرتس اليساري، لن يتجاوزا نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة، ما يعني أن يفقد معسكر لبيد أكثريته، من 62 في الانتخابات الأخيرة قبل سنة، إلى 53 مقعداً حسب الاستطلاع الجديد، مؤلفة من الأحزاب التالية: حزب «يش عتيد» بقيادة لبيد يرتفع من 17 إلى 23 مقعداً، وحزب «كحول لفان» بقيادة وزير الدفاع، بيني غانتس، يرتفع من 8 إلى 9 مقاعد، ويهبط حزبا العمل و«يسرائيل بيتينو» (بقيادة وزير المالية أفيغدور ليبرمان) من 7 إلى 6 مقاعد لكل منهما، ويهبط «تكفا حدشاه» بقيادة وزير القضاء غدعون ساعر من 6 إلى 5 مقاعد، وأما القائمة الموحدة للحركة الإسلامية فتحافظ على قوتها وتحصل على 4 مقاعد.
وتوقع الاستطلاع ارتفاعاً كبيراً لحزب الليكود بقيادة نتنياهو، من 30 حالياً إلى 36 مقعداً، والصهيونية الدينية من 6 إلى 10 مقاعد، وهبوط حزب شاس لليهود الشرقيين المتدينين من 9 إلى 8 مقاعد، وحفاظ «يهدوت هتوراة»، وهو حزب اليهود المتدينين الأشكناز، على 7 مقاعد.
وأما «القائمة المشتركة» للأحزاب العربية فتحافظ على قوتها وتحصل على 6 مقاعد.
ويشير الخبراء إلى أن ارتفاع نسبة التصويت لدى الناخبين العرب سيؤثر سلباً على أحزاب اليمين المتطرف وربما تنقذ حكم لبيد. ولهذا يحاربها نتنياهو ويعمل على تخفيضها. وبالمقابل، يسعى لبيد وشركاؤه إلى تنظيم حملة خاصة لزيادة نسبة التصويت بين العرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net