إصابة عضو كنيست وعشرات الفلسطينيين في اشتباكات بالضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق في مواجهات نشبت مع قوات الاحتلال بمناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، أمس الجمعة، وكان بين المصابين النائب موسي راز، وهو عضو في الكنيست (البرلمان) عن حزب ميرتس اليساري.
وقد جاءت الإصابات الكبرى في منطقتي بيت دجن شرقي نابلس وبيتا جنوبيها، حيث تعاملت طواقم الهلال الأحمر مع 14 إصابة بالاختناق في بيت دجن وإصابتين بالاختناق في بيتا المجاورة. وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس، أحمد جبريل، إن «14 متظاهرا أصيبوا بالاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، بينهم عضو كنيست وصحافي». وفي بلدة كفر قدوم، شرق قلقيلية، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه وآخرون بحالات اختناق إثر استهدافهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع، خلال قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، مستخدمة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيلة للدموع.
من جهة ثانية، أصدرت المؤسسات الفلسطينية المعنية بمتابعة قضايا وحقوق الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – القدس، تقريرا مشتركا، بيّن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل منذ بداية العام الحالي وحتى 30 يونيو (حزيران) الماضي، ما لا يقل عن 3873 فلسطينيا، منهم 1896 من القدس المحتلة، و64 من قطاع غزة والباقون من الضفة الغربية.
وأوضح التقرير أن عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة في الفترة ذاتها بلغت 862 أمرا، من بينها 398 أمرا جديدًا.
وتابعت المؤسسات «بلغت الحصيلة الإجمالية للاعتقالات خلال شهر يونيو المنصرم 464 معتقلا من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينهم 70 طفلا، و18 امرأة، على النحو الآتي: 159 من القدس والتي شهدت أعلى نسبة اعتقال، و15 من قطاع غزة، ووصل عدد أوامر الاعتقال الإداري الصّادرة خلال الشهر ذاته 153 أمرا، بينها 58 أمرا جديدا، و95 أمر تجديد».
وأكدت أن «عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال بلغ نحو 4650 أسيرًا، وذلك حتّى نهاية الشهر الماضي، من بينهم 30 أسيرة، و180 قاصرًا، ونحو 650 معتقلا إداريا، ومئات الأسرى المرضى من بينهم 23 أسيرا مصابون بالأورام والسرطان بدرجات متفاوتة أصعبها حالة الأسير ناصر أبو حميد».
أكدت مؤسسات الأسرى أنه خلال الأشهر الستة الماضية خاض أكثر من 10 أسرى إضرابات فردية مفتوحة عن الطعام لأسباب ودوافع مختلفة جلها كان احتجاجا على الاعتقال الإداري، وهناك من أعلن إضرابه رفضا لعزله بظروف معيشية قاسية، وهناك من خاض معركته احتجاجا على مشاكل بحسابه بالكانتينا، كما خاض بعض الأسرى إضرابات إسنادية دعما لرفاقه المعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري.
وأكدت مؤسسات الأسرى أنه خلال النصف الأول من العام الحالي ارتقى العديد من الشهداء من الأسرى السابقين بعد استهدافهم بشكل مباشر من بينهم: نهاد البرغوثي 20 عامًا من قرية كفر عين برام الله وإيهاب زيد الكيلاني 40 عاما من نابلس، وداود الزبيدي 40 عامًا.
وقالت إن شهر يونيو المنصرم شهد عمليات إعدام ميدانية نفذها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية وكان ضحيتها أسرى سابقون، من بينهم أيمن محيسن، 29 عامًا، من مخيم الدهيشة في بيت لحم، وغفران وراسنة 31 عامًا من مخيم العروب شمال الخليل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net