اليمن يعلن مقتل خبير إيراني بضربة لطيران التحالف غرب مأرب

في الوقت الذي تواصل فيه الميليشيات الحوثية هجماتها في محافظة مأرب اليمنية، وبالتزامن مع تصاعد خروقها للهدنة الأممية في محافظة الحديدة، أعلنت الحكومة اليمنية مقتل خبير إيراني إلى جانب عدد من عناصر الميليشيات جراء ضربة لطيران تحالف دعم الشرعية غرب مأرب.
وأكد معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية مقتل الخبير الإيراني الذي قال إنه يدعى حيدر سيرجان مع تسعة حوثيين بينهم عنصران حوثيان ينتحلان رتبة عقيد، هما القحازي وأحمد السحاري إثر غارة جوية لطيران تحالف دعم الشرعية يوم الجمعة الماضي استهدفت مواقع الميليشيات في جبهة صرواح.
وقال الإرياني «إن مصرع المدعو حيدر سيرجان يؤكد حجم ومستوى الانخراط الإيراني في العمليات العسكرية لميليشيا الحوثي في جبهات مأرب، ودورها المزعزع لأمن واستقرار اليمن‏». وأوضح الوزير اليمني أن الخبير الإيراني حيدر سيرجان يعمل في مجال التدريب والتأهيل «تخصص مشاة ومشاة جبلية»، إضافة إلى كونه خبيراً في إعداد الخطط التكتيكية القتالية.
وبحسب ما أفاد به الإرياني، فإن الخبير سيرجان سبق أن عمل خبيراً في جبهات الساحل الغربي حتى تاريخ 5 يونيو (حزيران) 2021، قبل أن يتم إرساله في السابع من الشهر نفسه إلى جبهات مأرب للعمل بدلاً عن الصريع مصطفى الغراوي‏، أحد خبراء حزب الله اللبناني.
وأشار وزير الإعلام اليمني إلى أن قيام إيران بإرسال مئات الخبراء من الحرس الثوري لقيادة العمليات العسكرية ميدانياً، وتهريب مختلف أنواع الأسلحة ومنها الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، تأكيداً لطبيعة المعركة باعتبارها امتداداً للمشروع التوسعي الإيراني ومساعيها لترسيخ نفوذها‏ في المنطقة.
وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بإصدار مواقف حازمة إزاء التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني، ودورها في تصعيد العمليات العسكرية وتقويض جهود التهدئة وإحلال السلام، ومسؤوليتها عن استمرار نزيف الدم، وتفاقم المعاناة الإنسانية لليمنيين.
وعادة ما يعلن الجيش اليمني من وقت لآخر سقوط قتلى إيرانيين وآخرين من حزب الله اللبناني في جبهات القتال لا سيما في المعارك الدائرة في مأرب والجوف.
وكانت مصادر عسكرية يمنية أفادت في يونيو الماضي بمقتل خبيرين إيرانيين في جبهة الخنجر بمحافظة الجوف، أثناء نزولهما لرفع التقارير برفقة القيادي الحوثي أبو هاشم القابوسي، قائد الحراسة الخاصة لزعيم الجماعة الانقلابية عبد الملك الحوثي.
وبحسب المصادر فإن الاسم الحركي للخبير الأول هو «إدريس أصغر» وينتمي لفيلق القدس في الكتيبة 14، في فرقة 22 مهدي»، فيما يدعى الخبير الثاني «رحنا بهرام» وينتمي لـ«الكتيبة 15 حمزة» في فيلق القدس. وتسعى الميليشيات الحوثية ومن خلفها إيران – وفق ما يقوله مراقبون عسكريون – «إلى السيطرة على محافظة مأرب لما تمثله من أهمية، إذ إنها هي رأس الحربة في مواجهة الميليشيا الحوثية وهي نواة المقاومة ضد المشروع الحوثي الإيراني في اليمن».
وبحسب تقديرات عسكرية فإن الميليشيات خسرت أكثر من 10 آلاف عنصر على الأقل منذ كثفت الهجمات على مأرب ابتداءً من فبراير (شباط) الماضي، غير أن ذلك لم يحل بينها وبين تكرار الهجمات واستقدام المزيد من المقاتلين إذ تراهن على مواصلة القتال للسيطرة على موارد المحافظة النفطية.
وتقول تقارير يمنية إن الميليشيات الحوثية استغلت سيطرتها على موانئ الحديدة لتهريب معدات إيرانية عسكرية إضافة إلى استقدام خبراء لإطلاق الصواريخ والطيران المسير وتجهيز الزوارق المفخخة لتهديد الملاحة في جنوب البحر الأحمر.
ومع ظهور مؤشرات على اعتزام الجماعة الانقلابية إفشال مهمة المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، تواصل ميليشياتها الهجمات المكثفة باتجاه مدينة مأرب عبر أكثر من اتجاه، حيث يأمل زعيمها عبد الملك الحوثي السيطرة على المحافظة النفطية لتعزيز موارده المالية للإنفاق على حربه ضد اليمنيين.
في غضون ذلك أفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة اليمنية في محافظة الحديدة، بأن خروق الميليشيات للهدنة الأممية تسببت في قتل وإصابة 176 مدنياً بينهم 62 طفلاً وامرأة بوسائل قتل متنوعة، خلال السبعة الأشهر الماضية من العام الجاري 2021.
ونقل المركز الإعلامي لألوية العمالقة (حكومية) عن مصادر طبية قولها إن ميليشيات الحوثي تسببت منذ بداية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي إلى نهاية يوليو (تموز) في مقتل وإصابة 176 مدنياً بينهم 62 طفلاً وامرأة استقبلتهم المستشفيات والمراكز الطبية في المناطق المحررة بالساحل الغربي.
وأوضحت المصادر أن من بين الضحايا 40 مدنياً بينهم 10 نساء و5 أطفال قتلوا متأثرين بإصابتهم، من ضمنهم 21 مدنياً قتلوا جراء انفجار ألغام وأجسام متفجرة و15 آخرين بشظايا مقذوفات و4 مدنيين بطلق ناري.
وبلغ عدد الجرحى – بحسب المصادر – 136 مدنياً بينهم 26 طفلاً و21 امرأة، منهم 50 مدنياً أصيبوا بشظايا مقذوفات بعضها أطلق من طيران مسير، في حين أصيب 48 بانفجار ألغام، و36 بعيارات خفيفة ومتوسطة، كما أصيب شخصان آخران بسلاح رشاش ثقيل.
وسقط الضحايا المدنيون – بحسب الإعلام العسكري – في مديريات حيس والدريهمي والتحيتا والخوخة والحوك ومدينة الحديدة، ومديريات المخا وذوباب والمعافر وموزع غرب تعز. وذكرت المصادر أن الفرق الطبية قدمت الإسعافات الأولية والعلاج اللازم للمصابين، فيما تم تحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى أطباء بلا حدود في المخا ومستشفيات العاصمة المؤقتة عدن.
وفي أحدث التصريحات لرئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، اتهم الميليشيات الحوثية بالاستمرار في التصعيد العسكري ودعا إلى تكاتف دولي تجاه ما يجري في بلاده لدعم الشرعية والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانياً.
وجدد رئيس الوزراء اليمني التأكيد على تعامل الحكومة الإيجابي مع الجهود والتحركات الأممية والدولية لإحلال السلام، وحرصها على توافر الشروط الموضوعية لهذا السلام بموجب مرجعيات الحل الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دولياً، مشيراً إلى خطورة المشروع الإيراني عبر وكلائه من ميليشيا الحوثي على أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم والملاحة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net