هدنة إدلب تعيد الحياة إلى الرياضة وتشعل المنافسة بين النازحين

تمكن هواة الرياضة وأعضاء سابقون في الأندية الرياضية والألعاب الكروية من مختلف المحافظات السورية التي شتتهم الحرب من لم شملهم في ساحات الرياضة والملاعب، وتنظيم الدوريات والبطولات المحلية في شمال غربي سوريا، عبر فرق ونوادٍ رياضية تحمل أسماء المحافظات والمناطق التي ينتمون لها، بهدف إحياء الرياضة، وتحدي العقبات والصعوبات، وتعويض الحرمان من ممارسة هواية الرياضة لأكثر من 8 سنوات.
يقول قائد فريق تنس الطاولة في مدينة الدانا (شمال إدلب)، ياسر الجيعان، إنه «بعد غياب لعدة سنوات عن ممارسة هواية الرياضة شمال سوريا بسبب الحرب التي شهدتها البلاد، عدنا وعدد كبير من اللاعبين الرياضيين في ألعاب أخرى، كالقدم والطائرة والسلة، إلى إحياء هذه الهواية، وتشكيل فرق وأندية من مختلف المناطق في محافظة إدلب، إلى جانب عدد كبير من الفرق التي عمل على تشكيلها أبناء المحافظات الأخرى الذين نزحوا إلى إدلب».
ويضيف: «نظمنا بطولة لكرة تنس الطاولة خلال الأشهر الأخيرة، شارك فيه عدد كبير من الفرق الرياضية، وسط أجواء من الفرح والإقبال الكبير من قبل اللاعبين والمشجعين والأهالي، ومشاركتهم لنا البطولات، وقد حصلنا على المركز الأول، حيث شارك في الدوري نادي خان شيخون الرياضي وفريق الدانا وسرمدا، وفرق من مناطق سورية أخرى»، مشيراً إلى أن الرياضة «بحاجة إلى تشجيع أكبر، ودعم من المنظمات والجهات المسؤولة، لإعادة الرياضة إلى ما كانت عليه سابقاً في سوريا».
ومن جهته، قال مسؤول في اتحاد كرة القدم إن عام 2020 حمل «بعض الإنجازات والأنشطة الرياضية، لكن بشكل عام كانت الأنشطة الرياضية ضعيفة نوعاً ما، في مقابل الأعوام الماضية، بسبب خسارة مناطق جغرافية مهمة في شمال غربي سوريا»، لافتاً إلى أن «مدن خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب وأريحا وسرمدا التي كان لها باع طويل في الرياضة لديها ملاعب وصالات رياضية مميزة وقعت جميعها بيد قوات النظام، ودفعت باللاعبين والرياضيين إلى النزوح والتشرد، وبالتالي تركزت معظم الأنشطة الرياضية في مدينتي إدلب وأريحا، ومؤخراً في مدينة عفرين، ضمن مناطق (غصن الزيتون)».
ويضيف أن الأشهر الماضية شهدت بعض البطولات الرياضية في الشمال السوري، كان أهمها إقامة «بطولة أمية الأولى» التي انطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وأقيمت على كل من ملعب إدلب البلدي وملعب أريحا، وشارك في البطولة 12 فريقاً ضمن 3 مجموعات.
وضمت المجموعة الأولى فرق أمية والنعمان وتفتناز ومعرتمصرين، والمجموعة الثانية أريحا وخان شيخون وبنش وسرمدا. أما المجموعة الثالثة، فضمت سراقب وجبل الزاوية والجسر والقادسية. وقد تأهل إلى الدور ربع النهائي 8 فرق، هي: النعمان، وبنش، والقادسية، وسراقب، وخان شيخون، وأمية، وجبل الزاوية، وأريحا.
وشهد الدور ربع النهائي مفاجآت كبيرة، أبرزها خروج فريق أمية، ليتأهل إلى المربع الذهبي: بنش، وسراقب، والقادسية، وجبل الزاوية. وفي الختام، توّج فريق سراقب بالبطولة بعد فوزه على بنش في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل، في لقاء مثير انتظره محبو ومشجعو كرة القدم في مناطق الشمال السوري.
ويلفت المسؤول إلى أنه في العام الحالي «بدأ القطاع الرياضي بالنهوض أكثر بعد عودة عدد كبير من اللاعبين إلى ممارسة هواية الرياضة، رغم الصعوبات والظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، وبدأنا بإقامة دوريات وبطولات رياضية لكل الألعاب، مثل كرة القدم والسلة والطائرة والشطرنج، بفضل جهود الشبان الذين أثبتوا أن لديهم الطاقة والنشاط والحيوية، ويحتاجون فقط إلى القليل من الأمان لتحقيق الإبداع».
ويوضح اللاعب أحمد الجمعة، من مدينة الرستن بمحافظة حمص النازح في منطقة سرمدا، أنه «كان من هواة الرياضة وكرة القدم، وكان أحد أبرز اللاعبين في نادي الرستن الرياضي، إلا أن نزوحه نحو الشمال السوري قبل عدة أعوام، وضيق العيش في المخيمات، أجبره على البحث عن فرصة عمل لتأمين لقمة عيشه وأسرته، وترك ممارسة الرياضة».
ويضيف أنه مؤخراً، بعدما استقرت ظروفه المعيشية، وحصل على فرصة عمل في أحد مشاغل الخياطة في مدينة الدانا (شمال إدلب)، عاد إلى مزاولة هوايته، وانضم إلى فريق حمص لكرة القدم الذي شكله شبان نازحون، وبدأوا في مشاركة فرق سورية أخرى بالدوريات والمباريات في ملاعب إدلب وعفرين. ويختم حديثه بأنه يأمل من القائمين والجهات الإدارية في إدلب توفير الظروف والأمان للرياضيين، والدعم المادي والمعنوي، لإعادة الروح الرياضية للشباب السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net