جوبا تستعد لمراسم توقيع اتفاق ينهي عقوداً من الحروب في السودان

تهيأت جوبا عاصمة جنوب السودان، لاحتضان أكبر حدث تاريخي سوداني، يتمثل بتوقيع اتفاقية سلام بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة، تنهي عقوداً من الحرب الأهلية المستمرة منذ سنوات في دارفور ومناطق أخرى، والتي خلفت ملايين الضحايا بين قتيل وجريح ونازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.
وتحولت مدينة جوبا إلى خلية نحل لاستقبال عشرات القادة والمسؤولين من عدة بلدان، حضروا ليكونوا شهوداً على الحدث التاريخي. وأعدت المدينة التي عاشت بدورها عقوداً من الحرب والدمار قبل الاستقلال، مهرجانات غنائية شعبية، وكرنفالات فنية؛ احتفالاً بتوقيع اتفاقية السلام.
وقال رئيس وساطة دولة جنوب السودان في جوبا، توت قلواك، الذي يشغل في الوقت ذاته منصب المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إن عدداً من رؤساء الدول والحكومات وممثلين عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة سيشهدون حفل التوقيع المقرر اليوم السبت. ووصلت أمس الوفود من الخرطوم، في مقدمتها الرئيس الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الدكتور عبد الله حمدوك.
وأكد نائب رئيس الوساطة، ضيو متوك، مشاركة كل من رئيس منظمة «إيقاد» الراعية للسلام في منطقة القرن الأفريقي، ورؤساء: جيبوتي إسماعيل قيلي، والصومال عبد الله فرماجو، وتشاد إدريس ديبي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ورئيس الوزراء الأوغندي روهاكانا روجوندا، ووزير البترول الإماراتي، ووزير الدولة بالخارجية السعودية، ووزير الدولة القطري، بجانب مبعوثين من دولة البحرين، ودول الترويكا الأوروبية بريطانيا والنرويج، وأميركا ممثلة بالمبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث، بينما ينتظر أن يخاطب الأمين العام للأمم المتحدة، عبر تقنية «الفيديو كونفرنس»، حفل التوقيع.
وذُكر في الرياض أمس، أن السعودية ستشارك في مراسم حفل التوقيع اليوم بوزير الدولة للشؤون الأفريقية أحمد قطان، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ حيث ينتظر أن يصل الوزير السعودي إلى جوبا اليوم.
ووفقاً لمتوك، فإن توقيعات اليوم ستتضمن توقيع اتفاقات ضمان وشهود على اتفاق السلام بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح. وتضمن الاتفاق دول: جنوب السودان، والإمارات العربية المتحدة، وتشاد، وبعثة الأمم المتحدة الهجين (يوناميد)، بينما تشهد على الاتفاق المملكة العربية السعودية، ودول أوروبية أبدت رغبتها في المشاركة في الشهادة على الاتفاق.
وأوضح متوك أن الوساطة تقدمت بمقترح لعقد مؤتمر للمانحين، لتخصيص الإيرادات اللازمة لتنفيذ اتفاقية السلام السودانية، ويجري التشاور على الدولة التي تتبنى عقد مؤتمر المانحين.
وكشف متوك عن إبداء «الحركة الشعبية لتحرير السودان» بقيادة عبد العزيز الحلو، رغبتها في الدخول في مفاوضات مع الحكومة السودانية، في وقت انقطعت فيه الاتصالات مع «حركة تحرير السودان» بقيادة عبد الواحد محمد النور لثلاثة أشهر؛ بيد أن وساطة تبذل جهوداً مكثفة لإقناعه بمفاوضات السلام.
وترفض «الحركة الشعبية لتحرير السودان» بقيادة الحلو، و«حركة تحرير السودان» بقيادة عبد الواحد محمد النور، المشاركة في مفاوضات جوبا؛ بيد أن الأولى تراجعت وأعلنت استعدادها للتفاوض، بينما لا تزال «حركة تحرير السودان» بقيادة النور تتبنى موقفاً مناوئاً لمفاوضات جوبا.
من جهته، دخل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بمجرد وصوله جوبا، في سلسلة لقاءات مع قادة الحركات المسلحة، بدأها بلقاء رئيس «حركة العدل والمساواة» جبريل إبراهيم، ورئيس «حركة تحرير السودان» مني أركو مناوي، ورئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» مالك عقار، وفي الوقت ذاته عقد حمدوك لقاء مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت.
وقال مناوي للصحافيين عقب لقائه حمدوك، إن وفداً من حركته سيتوجه إلى الخرطوم عقب توقيع الاتفاق مباشرة. وأوضح أنه بحث مع حمدوك قضايا الترتيبات الأمنية، وكيفية عودة النازحين واللاجئين، والنفرة الاقتصادية، وإنه حذر من تغييب أحد قيادات شرق السودان، وتابع: «بعد التوقيع مباشرة سيصل وفد من الحركة للخرطوم».
من جهة أخرى، يشارك فنانون وموسيقيون وشعراء من السودان ودولة جنوب السودان، في إحياء حفلات غنائية وأمسيات موسيقية وغنائية وليالٍ شعرية، احتفالاً بتوقيع اتفاق السلام، في وقت تأهبت فيه مدينة جوبا لحفل التوقيع الذي ينتظر أن يشهده جمهور غفير من مواطني جنوب السودان، ومواطني السودان المقيمين في الجنوب. ووصلت البلاد اليوميين الماضيين وفود من «قوى الحرية والتغيير»، ومنظمات المجتمع المدني، فضلاً عن عدد من الوزراء والمسؤولين، على رأسهم رئيس الوزراء، ووفد التفاوض بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، بالإضافة إلى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net