تحرك مباغت لألوية «اليمن السعيد» في حرض

في عملية مباغتة أسندها تحالف دعم الشرعية في اليمن، تمكنت قوات ألوية اليمن السعيد التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني من تطويق مدينة حرض الحدودية في محافظة حجة (شمال غرب) من كافة الاتجاهات، تمهيداً لتطهيرها في الساعات المقبلة من الألغام وبقايا جيوب الميليشيات الحوثية المحاصرة، بحسب ما أفاد به الإعلام العسكري اليمني الرسمي أمس (الجمعة).
وفي حين يفتح تحرير مدينة حرض الباب أمام استكمال بقية المديريات في محافظة حجة، التي يقترب عدد سكانها من ثلاثة ملايين نسمة، ذكرت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» أن العملية العسكرية نجم عنها مقتل وجرح المئات من عناصر الميليشيات، في وقت لا يزال العشرات منهم تحت الحصار بعدما قطعت عنهم خطوط الإمداد من الجهات الشرقية والجنوبية.
وسبق أن استعادت قوات الجيش اليمني أجزاءً واسعة من مديرية حرض في السنوات الماضية، لا سيما من الجهات الغربية المحاذية لمديرية ميدي والجنوبية المحاذية لمديرية حيران، قبل أن تتمكن قوات الجيش بإسناد من التحالف أمس (الجمعة) من تطويقها من الجهة الشرقية والجنوبية واستعادة معسكر المحصام الاستراتيجي.
ويتوقع مراقبون عسكريون أن تواصل قوات الجيش الوطني اليمني أعمالها في المنطقة الخامسة بعد تطهير مدينة حرض جنوباً، لاستكمال مديرية عبس وتأمين مديرية حيران والتوجه شرقاً نحو مديريات بكيل المير ومستبأ، مع استمرار التوغل بمحاذاة ساحل البحر الأحمر باتجاه الجنوب للوصول إلى أولى مديريات الحديدة من الجهة الشمالية حيث مديرية اللحية، والالتفاف شرقاً في مديرية الزهرة، لقطع مفترق الطرق بين مدينة حجة والحديدة وحرض.
ويأتي هذا التقدم المباغت لقوات الجيش اليمني بالتوازي مع معارك في مأرب وتعز ومناطق أخرى غرب صعدة معقل الميليشيات الحوثية، حيث أفاد الإعلام العسكري بمقتل وجرح المئات خلال المعارك وضربات مقاتلات تحالف دعم الشرعية.
في هذا السياق، أفاد تحالف دعم الشرعية في تغريدات بثتها وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن ألوية اليمن السعيد بالمنطقة العسكرية الخامسة تقدمت باتجاه مدينة حرض فجر الجمعة من عدة محاور وسط انهيارات وتراجع لعناصر الميليشيا، مؤكداً أنه يدعم تقدم الألوية بكافة المحاور وأن العمليات تحقق أهدافها المرحلية.
وفيما وزع الإعلام العسكري التابع لألوية اليمن السعيد صوراً وفيديوهات للعملية العسكرية التي انطلقت من عدة محاور باتجاه مدينة حرض والتقدم جنوباً بالساحل اليمني، طلب تحالف دعم الشرعية من المدنيين التريث للعودة لمنازلهم بمدينة حرض حرصاً على سلامتهم، مشيراً إلى أن القوات بدأت تطهير المدينة من آلاف الألغام الحوثية.
وأكد التحالف أن العمليات الإنسانية والمساعدات بالمناطق المحررة ستنطلق بعد عمليات التطهير، كما أعلن استمرار عمليات الإسناد الجوي، وأوضح أنه نفذ 16 عملية استهداف ضد الميليشيا في مأرب وحجة خلال 24 ساعة، وأن الاستهدافات دمرت 9 آليات عسكرية.
إلى ذلك قال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية إن قوات الجيش حررت مناطق واسعة ومواقع استراتيجية بمديرية حرض خلال عملية عسكرية نوعية انطلقت بإسناد مباشر من طيران تحالف دعم الشرعية.
ونقل المركز عن مصدر عسكري قوله: «إن قوات الجيش تمكنت من تطويق الميليشيا الحوثية في مدينة حرض بعد دحرها من معسكر المحصام الاستراتيجي المطل على مدينة حرض من الجهة الشرقية»، وكذا تأكيده «أن الميليشيا الحوثية الموجودة في مدينة حرض أصبحت محاصرة بالكامل بعد قطع خطوط الإمداد عنها».
وذكر المصدر «أن العشرات من عناصر الميليشيا الحوثية سقطوا بين قتيل وجريح بنيران الجيش وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية، إلى جانب خسائر أخرى في العتاد».
من جهته بث الإعلام العسكري للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني تصريحات لقائد المنطقة اللواء الركن يحيى حسين صلاح أعلن فيها تطويق مدينة حرض بعد السيطرة على معسكر المحصام المطل على المدينة شرقاً.
وأكد القائد العسكري اليمني أنه «بعد العملية العسكرية التعرضية التي أطلقتها قوات المنطقة العسكرية باتت مدينة محاصرة»، متوعداً عناصر الميليشيات المحاصرين داخلها بالموت في حال عدم تسليم أنفسهم بعد قطع خطوط إمدادهم.
في السياق الميداني نفسه، أفاد الإعلام العسكري بأن قوات اللواء الثالث عاصفة في الجيش الوطني اليمني حررت (الجمعة) مواقع جديدة في محور مران بجبهة الملاحيظ بمديرية حيدان جنوب غربي محافظة صعدة، ضمن عملية عسكرية واسعة النطاق بإسناد مقاتلات تحالف دعم الشرعية.
ونقلت وكالة «سبأ» الحكومية عن قائد اللواء الثالث عاصفة اللواء محمد العجابي قوله: «إن العملية العسكرية تأتي في إطار قوات ألوية اليمن السعيد الهادفة إلى تحرير كامل التراب اليمني واستعادة الشرعية والقضاء على الميليشيات الإرهابية الحوثية المدعومة إيرانياً».
وأوضح اللواء العجابي «أن مدفعية الجيش الوطني ومقاتلات تحالف دعم الشرعية شنت سلسلة هجمات وغارات استهدفت مواقع وتجمعات الميليشيات الحوثية في مناطق متفرقة في جبهة الملاحيظ، تركزت أغلبها على منطقة مران في مديرية حيدان». مع تأكيده «أن الميليشيات الحوثية تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد».
هذه التطورات الميدانية واكبها استمرار المعارك جنوب مأرب بالتزامن مع ضربات التحالف الجوية لمعسكرات الميليشيات الحوثية ومستودعاتها في صنعاء.
وبحسب ما نقله الموقع الرسمي للجيش اليمني (سبتمبر نت) عن قائد اللواء 121 مشاة، العميد عبد الرحمن ردمان، فإن قوات الجيش والمقاومة «استدرجت حشود الميليشيا الحوثية إلى مناطق مفتوحة، في جبهات محافظة مأرب، وألحقت بها هزائم وخسائر بشرية ومادية مهولة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net