دريان يخشى «الفتنة» وعودة يهاجم «الأنانيات»

وسط تبادل الأطراف السياسية في لبنان الاتهامات بالوقوف وراء إجهاض فرصة تشكيل الحكومة، يسود الغموض الواقع اللبناني جراء الفشل في تشكيل حكومة بدفع دولي لتطبيق الإصلاحات وإنقاذ لبنان من عثراته الاقتصادية وأزماته المعيشية. وأعطى اعتذار مصطفى أديب عن مهمة تشكيل الحكومة، بعد أقل من شهر على تكليفه، شعوراً بالعودة إلى المربع الأول، في ظل غموض تام يلف المشهد اللبناني. ووفقاً للدستور، يتعين على رئيس الجمهورية إجراء مشاورات برلمانية ملزمة جديدة، لتكليف رئيس وزراء جديد من أجل تشكيل الحكومة، لكن هذه العملية مهددة مرة أخرى بالتأجيل والتأخير، وربما الفشل مُجدداً.
وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون التزامه بقسمه القاضي باحترام الدستور والقوانين، وصون استقلال الوطن ووحدة أراضيه «حتى اليوم الأخير من عهدي، وسأبقى سداً منيعاً بوجه كل من يحاول المس بمضمونه».
ورأى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن «اعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب شكل خسارة كبيرة إضافية، وتسبب بتداعيات جديدة على الساحة اللبنانية». وناشد دريان، أمس (الأحد)، القوى السياسية «التفاهم بعضهم مع بعض، وفقاً لأحكام الدستور ومصلحة البلاد والعباد، وأن يكون هذا الأمر في أولويات اعتباراتهم قبل الضياع، وقبل أن نصبح في وضع لا نحسد عليه، فتقاذف التهم لا ينفع، بل يؤجج الأمور إلى الأسوأ».
وقال: «لبنان يشهد اليوم تحديات كبيرة يخشى منها إشعال فتنة، لذلك نحذر وننبه ونقول لرجال السياسة عليكم إيجاد مخرج يجمع ولا يفرق، يبني ولا يهدم. لا نريد أن نتحدث طائفياً أو مذهبياً، لبنان لا يعيش دور الطائفة الأكبر أياً تكن الطائفة، بل لا يكون إلا بالتفاهم والتوازن وعدم التحدي، ومن دون كيديات سياسية».
وأكد متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة «أنه وقت التخلي عن الأنانيات والمصالح الضيقة»، وقال: «لبنان في قعر الهاوية، وهو بحاجة إلى من يقيمه منها، لا إلى من يغرقه أكثر ويشده إلى أسفل. الوقت ليس وقت التمسك بحقيبة وزارية، أو التشدد في المواقف، أو التشفي من الأخصام».
وأضاف في عظة أمس: «معيب جداً أن يهتم الخارج لمصلحتنا أكثر من اهتمام السياسيين والزعماء. معيب أن يتلهى السياسيون بتقاسم الحقائب والتعنت ووضع الشروط لتسهيل قيام حكومة والمواطنون على أبواب السفارات وفي غياهب البحر، ومن بقي منهم في لبنان يبكي حظه السيء، ويستعطي قوته ومستلزمات عيشه، ويلعن من أوصله إلى هذا الدرك». وتابع: «معيب أن يدفع رئيس مكلف لتشكيل الحكومة إلى التنحي بعد شهر من الأخذ والرد دون نتيجة، وكأن لا قيمة للوقت المهدور، فيما الخناق يشتد على أعناق اللبنانيين».
وتبادلت الأطراف اللبنانية الاتهامات حول مسؤولياتها التي أدت إلى اعتذار أديب، وأسف الوزير السابق ريشار قيومجيان لأن «القيمين على البلاد لم يحسنوا الاستفادة من اليد التي امتدت لنا من الخارج للمساعدة، ولم يستجيبوا للمبادرات، بل تفننوا بهدرها، وأضاعوا الفرصة تلو الأخرى».
وقال قيومجيان: «أعلنا (القوات اللبنانية) منذ 2 سبتمبر (أيلول) 2019 أن لا حل إلا بحكومة اختصاصيين مستقلين، ففوتوا فرصة تشكيل هكذا حكومة، ثم فوتوا فرصة ثورة (17 تشرين)، ومطالبة اللبنانيين في الشارع بالتغيير ومحاربة الفساد، وأن يستبدل بالطبقة الحاكمة طبقة جديدة تنقذنا من الواقع المالي والاقتصادي، ومن الفساد والإدارة السيئة للبلاد».
وتابع: «للأسف لم يشعروا بالناس المفجوعة الموجوعة جراء انفجار الرابع من أغسطس (آب) في المرفأ، حيث امتزجت دماء شهدائنا بالضحايا الأبرياء الذي سقطوا في بيروت. للأسف فوتوا مساعي رئيس جمهورية فرنسا الصديقة للبنان، ولم تتشكل الحكومة رغم الحاجة الملحة لها لإنقاذ الوضع. فرغم الحديث عن مصالح، فإنه ما زالت هناك قيم وناس تؤمن بصداقة الشعوب بعضها مع بعض». في المقابل، شدد عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب علي خريس على أن «حركة أمل هي دائماً مع وحدة لبنان واستقراره، لا كما يحاول بعضهم أن يصور أننا نعرقل مسار هذا الاستقرار، وتشكيل حكومة المهمة». وقال: «الكل يعرف أننا كنا دائماً نتنازل من أجل تشكيل الحكومات وتسهيل مهامها لكي يستعيد لبنان عافيته ودوره، في حين أن الغير ممن أرادوا تشكيل حكومة على قياسهم من دون أي احترام للأصول هم من عرقلوا التشكيل».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net