الراعي: لبنان أمام أخطار متعددة

اعتبر البطريرك الماروني بشارة الراعي أنه مع «إحراج الرئيس المكلف مصطفى أديب وإقدامه على الاعتذار، أصبحت البلاد أمام أخطار متعددة ليس أقلها غياب حكومة تقود عملية إنقاذ البلاد وملاقاة المؤتمرات الدولية والتفاوض مع صندوق النقد الدولي». وقال في عظة الأحد: «فوق ذلك خيب الاعتذار آمال المواطنين، لا سيما الشباب، الذين كانوا يراهنون على بدء تغيير في الطبقة السياسية من خلال حكومة جديدة بوجوه واعدة، وفاقم الأزمة الوطنية والحكومية، إذ بدا كأنه يسلم بفيتو غير موجود في الدستور والميثاق ووثيقة الوفاق الوطني».
وأكد الراعي أن البطريركية المارونية «تنطلق دائماً من أركان الدولة الثلاثة المتكاملة: الدستورِ والميثاقِ ووثيقة الوفاق الوطني التي تحفظ توازن مكونات وطننا الواحد، المشترك والنهائي، وتجمعنا في وحدة وطنية على تنوع طوائفنا ومذاهبنا وأحزابنا وحرية الرأي والتعبير».
وإذ أعرب عن حرصه على أن «تبقي فرنسا مشكورة عزمها على مساندة لبنان»، دعا إلى «عدم تخصيص أي حقيبة وزارية لأي فريق أو حزب أو طائفة أو مذهب بشكل دائم، بل إلى اتباع قاعدة المداورة الديمقراطية». وقال: «لا يمكن الاعتداد بعرف أو التفرد بإيجاد أعراف من دون توافق، ومن دون اعتراف الآخرين بها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net