محافظ حضرموت لـ«الشرق الأوسط»: سجلنا أول حالة «كورونا» ونرجو أن تكون الأخيرة

أعلن اليمن تسجيل أول حالة لمصاب بفيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) لمواطن يمني بمدينة الشحر التابعة لمحافظة حضرموت شرقي البلاد.
وأكد الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة والسكان اليمني المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ تسجيل أول إصابة مؤكدة في اليمن بمدينة الشحر بمحافظة حضرموت، مبيناً أن الحالة المكتشفة مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية اللازمة.
وقال الوليدي لـ«الشرق الأوسط» إن فرق الترصد الوبائي ما زالت تعمل بقوة لرصد المخالطين للحالة ووضعهم في الحجر الصحي.
وكانت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن قبل يومين وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين بدءا من ظهر الخميس قابلة للتمديد، وذلك من أجل توجيه كل الجهود والاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا وحماية السكان.
إلى ذلك، فرضت السلطات المحلية بالمحافظة حظراً كاملاً على التجوال في مدينة الشحر والمناطق القريبة منها، وانتشر الجيش وقوات الأمن في الشوارع والطرقات وأغلقت كافة المنافذ المؤدية للمدينة، لتطبيق هذه الإجراءات حفاظاً على سلامة الجميع.
وأوضح اللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت لـ«الشرق الأوسط» أن المصاب قد يكون انتقل إليه الفيروس عن طريق أحد الأجانب العاملين في عرض البحر، لافتاً إلى أن ميناء الشحر مغلق منذ عشرة أيام على أقل تقدير.
وأضاف «قمنا حالياً بحجر عائلة المصاب وجميع المخالطين له خلال الأيام الأخيرة، كما تم تطهير المواقع، سنطوق الفيروس في هذا المكان، سجلت حالة واحدة فقط وسنعمل على أن تكون الأخيرة».
وطالب البحسني السكان البقاء في منازلهم والالتزام التام بالتعليمات والإجراءات التي اتخذتها السلطة المحلية والصحية، مؤكداً أن الجميع ضرب أروع الأمثلة عند تطبيق حظر التجول قبل أسبوع، وقال «علينا التعاون وأن نكون يداً واحدة في مواجهة هذا الفيروس وسننتصر عليه». وأعلن البحسني حظراً للتجول في المديريات الشرقية بداء من الساعة السادسة مساء أمس الجمعة وحتى الساعة السادسة صباحاً بصورة دائمة، واستمرار إغلاق المساجد والأسواق ومنع التجمعات حتى إشعار آخر.
ودعا المحافظ كافة الفرق الصحية للقيام بواجبها خاصة فرق الاستجابة السريعة والفرق الصحية الرديفة في المديريات الشرقية (الشحر، الديس الشرقية، الريدة، قصيعر)، ومساندة رجال الأمن لهذه الفرق لتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية.
وقضت توجيهات محافظ حضرموت بالتزام جميع العاملين في ميناء الشحر (مقر عمل الحالة المصابة) الحجر المنزلي وعدم المخالطة لمدة أسبوعين والتواصل مع غرف عمليات الصحة في حال ظهور أي أعراض لوباء كورونا وسوف تصلهم فرق الاستجابة إلى بيوتهم على الفور.
إلى جانب تنفيذ حملة رش وتعقيم الأماكن العامة والشوارع والأسواق العامة، وإغلاق ميناء الشحر واتخاذ كل إجراءات السلامة والتعقيم للميناء وأرصفته لمدة أسبوع قابل للتمديد.
من جهتها، اتخذت مؤسسة موانئ البحر العربي بالمكلا عدة قرارات من أهمها الحجر الصحي لمدة 14 يوماً لكل السفن الخشبية في منطقة الانتظار خارج الميناء، دراسة إمكانية حجر السفن التجارية لنفس المدة، وإعطاء الأولوية للبواخر المحملة بالمواد الغذائية الأساسية، واعتماد العمل لمدة 24 ساعة لتسرعي عمليات التفريغ.
وفي وقت لاحق أمس، أوضح الوليدي في مؤتمر صحافي أنه تم إجراء فحوصات لـ120 حالة اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا منذ 8 مارس (آذار) الماضي، منها 25 حالة في مناطق الشرعية و95 حالة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وكانت نتائج الفحوصات كلها سلبية.
وأشار إلى أن حالة الإصابة المؤكدة التي اكتشفت هي لمواطن يمني يعمل في الميناء، حيث بات يتلقى العناية والرعاية الصحية وحالته مستقرة فيما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة باتجاه المخالطين وأسرة المريض كما قامت فرق الاستجابة السريعة بعمل اللازم وتعقيم المنطقة وميناء الشحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net