السيسي ينسّق مع شي للاستفادة من التجربة الصينية

في الوقت الذي أجرى فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بنظيره الصيني، شي جينبينغ، للاستفادة من تجربة بكين في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، أعلن الجيش المصري عن وفاة ضابط برتبة لواء متأثراً بإصابته بـ«كوفيد – 19»، وهو الضابط الثاني من نفس الرتبة، الذي تعلن القاهرة وفاته خلال يومين.
وبحسب الرئاسة المصرية، فإن السيسي تواصل مع بينغ، و«أشاد بما حققته الصين من نجاح لافت في احتواء انتشار فيروس كورونا، معرباً عن التطلع لتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات الصحية بالبلدين للاستفادة من آليات إدارة أزمة كورونا في الصين على مختلف المستويات».
كما أكد بينغ – بحسب الرئاسة المصرية – «استعداد الصين الكامل لتقديم ما لديها من إمكانات وتجارب لمصر في مجال مكافحة انتشار فيروس كورونا». وفي تدوينة منفصلة للسيسي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، قال إنه «يتابع عن كثب وعلى مدار الساعة إجراءات الدولة الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا»، مجدداً تعهده للمواطنين بالاستمرار في «إجراءاتنا بكل دقة في مكافحة هذا الوباء حفاظاً على صحة وحياة كل مواطن مصري».
وفي إطار الإحصاء الرسمي الدوري اليومي لأعداد المصابين والضحايا والمتعافين، قالت وزارة الصحة المصرية، مساء أول من أمس، إن إجمالي المصابين في مصر سجل (حتى مساء الأحد الماضي) 327 حالة، من ضمنهم 56 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و14 حالة وفاة».
وشهد يوم أول من أمس، فقط، تسجيل 33 حالة إصابة جديدة، ووفاة 4 مواطنين تتراوح أعمارهم بين 51 عاماً و80 عاماً، فضلاً عن خروج 15 مصاباً من مستشفيات العزل بعد تعافيهم.
من جهة أخرى ولليوم الثاني على التوالي، نعى الجيش المصري، اللواء أركان حرب شفيع داود، وأفاد بيان رسمي، أنه «توفي أمس، نتيجة إصابته بفيروس (كورونا المستجد) خلال اشتراكه في أعمال مكافحة الفيروس بالبلاد». يأتي الإعلان بعد يوم واحد من «وفاة مسؤول آخر هو اللواء أركان حرب خالد شلتوت، أول من أمس، متأثراً بإصابته أيضاً بفيروس كورونا، خلال اشتراكه في أعمال مكافحة انتشار المرض ومجابهته».
ولم يحدد بيان الجيش المصري تاريخ أو مكان إصابة ضابطيه الراحلين، لكن المؤسسة العسكرية كانت أعلنت في 17 من مارس (آذار) الحالي بدء المشاركة في عمليات التعقيم لمقار عدد من الجامعات المصرية ضمن إجراءات مواجهة «فيروس كورونا المستجد»، وذلك بعد توجيه من الرئيس المصري بـ«تعاون القوات المسلحة مع جميع أجهزة الدولة لمجابهة خطر فيروس (كورونا) المستجد واتخاذ كل الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري»، وخلال الأيام القليلة الماضية، نشر المتحدث العسكري للجيش، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، صوراً ومقاطع فيديو مصورة تظهر مشاركة قوات من عناصر الجيش في تعقيم عدد من المواقع الحكومية ومترو الأنفاق.
وفي مشهد نادر، نفذت السلطات المحلية بالعاصمة القاهرة، عملية إخلاء منطقة سوقي «العتبة» و«الموسكي» الحيويين والمكتظين بالباعة والمتسوقين، وذلك بعد إصدار قرار حكومي بغلقهما لمنع انتشار الفيروس.
ومجدداً نفى مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية ما تم تداوله بإحدى الصفحات المزورة المنسوبة لوزارة الداخلية بشأن اتخاذ إجراءات حظر التجول بدءاً من مساء أمس (الاثنين) في البلاد ضمن الإجراءات الاحترازية.
ولا يمكن الإنكار أن «كورونا المستجد» بدأ يؤثر على عدة مجالات في الحياة اليومية بمصر، ودخل مؤخراً على خط الفتاوى الدينية الرسمية. إذ سارعت المؤسسات الدينية، لتفنيد أسئلة شغلت بال المصريين تتعلق بـ«كوفيد – 19».
وعن حكم «تكفين وتغسيل والصلاة على المتوفى» المصاب بالفيروس. قال «مركز الأزهر» إن «الأصل فيمن مات من المسلمين أن يغسل ويكفن ويصلى عليه صلاة الجنازة؛ لكن في زمن انتشار الأوبئة، التي تثبت الجهات الطبية أنها تنتقل من الميت لمن يلمسه، فعندئذ يكتفى بصب الماء عليه، وإمراره فقط بأي طريقة كانت دون تدليكه، مع أخذ التدابير الاحترازية لمنع انتقال المرض للمغسل، من تعقيم الحجرة، وارتداء بدلة وقائية… وإن كان يُخشى من نزول سوائل من جثة المتوفى، فمن الضروري إحاطة الكفن بغطاء مُحكم، لا يسمح بتسرب السوائل منه»، مضيفاً: «من خرج من المستشفى مجهزاً بكفنه، يجوز لأهله أن يصلوا عليه صلاة الجنازة في الخلاء، بدل المسجد، ويجوز أن يصلي عليه اثنان – أقل عدد لصلاة الجماعة -، كما يجوز لمن لم يصل عليه – بسبب الخوف من الاختلاط وانتشار الوباء – أن يصلي عليه عند قبره منفرداً، ويجوز أيضاً أن يصلى عليه صلاة الغائب».
وحول حكم الاستخفاف بإجراءات الوقاية من «كورونا»، أكد «مركز الأزهر الفتوى» على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك» أمس: «مثل هذه الأفعال نهى الشرع عنها، فلا يليق بحال من الأحوال أن تكون أخلاق الناس عند الابتلاء والشدائد، السخرية والاستهزاء».
فيما قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عن حكم ارتداء القناع أثناء الصلاة: «اتفق الفقهاء على أنه من المسموح للرجال والنساء تغطية الوجه أثناء الصلاة، وارتداء الأقنعة الطبية، التي تغطي الفم والأنف أثناء الصلاة، لحماية النفس من الأمراض المعدية المنقولة جواً». بينما أفتى المجمع أمس «بجواز صلاة الرجل مع زوجته في المنزل بنية الجماعة»، قائلاً: «صلاة الجماعة يحصل ثوابها للرجل إذا صلى إماماً بواحد أو زوجته، فأقلها اثنان فأكثر، وتصلى خلفه».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net