جهود مصرية لحل مشاكل الطلبة العائدين من أوكرانيا

تواصل الحكومة المصرية جهودها لحل مشاكل الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا، عقب الحرب الروسية التي اندلعت في فبراير (شباط) الماضي. وعقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لقاءً، الثلاثاء، مع أعضاء الجالية المصرية في أوكرانيا، وعدد من الطلاب الدارسين هناك، من ممثلي مركز وزارة الهجرة للحوار، عبر تطبيق «زووم»، ناقش مشكلات الطلبة، وسبل حلها. وقالت جندي، في بيان صحافي، إن «الوزارة تعمل بشكل متواصل مع الجهات المعنية لحل العقبات التي تواجه المصريين بالخارج».
وخلال اللقاء، استعرض ممثلو مركز وزارة الهجرة للحوار عدداً من المشكلات التي تواجه نحو ألف طالب من الطلبة الدارسين في أوكرانيا، وعددهم 6 آلاف طالب، بحسب البيان. ملخصين هذه المشكلات في «صعوبة» سحب الأوراق التي تثبت دراستهم من الجامعات الأوكرانية، إضافة إلى بعض المشكلات المتعلقة بالتحاقهم بالجامعات الخاصة أو الأهلية بعد عودتهم لمصر. مقترحين أن «تتم إتاحة فرصة للتدريب العملي في كليات الطب والهندسة المصرية، بالتزامن مع استكمال الطلبة دراستهم للمحتوى النظري في الجامعات الأوكرانية افتراضياً».
بدورها، أشارت وزيرة الهجرة إلى «التنسيق مع وزارة التعليم العالي المصرية، والذي تم من خلاله عقد امتحانين خلال شهري مارس (آذار)، ومايو (أيار) الماضيين، في إطار إجراءات إلحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا بالجامعات الأهلية في مصر»، معلنة «الاستعداد لعقد امتحان آخر لباقي الطلبة». وقالت، إنه «يجري التنسيق مع الجهات المعنية لحل هذه المشكلات، وعرض مطالب ومقترحات الطلبة للوصول على صيغة توافقية تلبي آمالهم». موضحة أنه «تم الاتفاق مع السلطات الأوكرانية على تفويض رموز الجالية المصرية في كييف لسحب الملفات الدراسية للطلاب الذين يواجهون صعوبة في ذلك».
وأكد السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، أنه «يجري العمل حالياً مع ممثلي الجالية في أوكرانيا، لتسيير سحب ملفات الطلاب، حتى يتمكنوا من استكمال دراستهم في مصر»، مشيراً إلى أن «هناك اتفاقاً للتسهيل على المصريين في أوكرانيا خلال جائحة (كوفيد – 19)، يتم بموجبه منحهم فترة سماح مدتها 6 أشهر لتجديد جوازات سفرهم المنتهية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net