مصر تُسلم رئاسة اتحاد القارة إلى جنوب أفريقيا فبراير المقبل

تستعد مصر لتسليم رئاسة اتحاد القارة السمراء، إلى جنوب أفريقيا، خلال أعمال القمة الأفريقية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين على مستوى الزعماء ورؤساء الدول والحكومات، والمقرر إقامتها في أديس أبابا في 9 و10 فبراير (شباط) المقبل.
وتختم مصر العام المقبل، سنة كاملة من رئاسة الاتحاد الأفريقي، التي تولت بموجبها الرئاسة المشتركة للقمة الأفريقية – الروسية، فضلاً عن المشاركة في فعاليات دولية بارزة ممثلة للقارة.
وتعقد قمة 2020 تحت شعار «إسكات البنادق: خلق الظروف المواتية لتنمية أفريقيا»، وستعقد الأعمال التحضيرية للقمة بداية من 21 يناير (كانون الثاني)، حيث ستبدأ باجتماعات الدورة العادية للجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، كما تلتئم اجتماعات الدورة العادية للمجلس التنفيذي للاتحاد على مستوى وزراء الخارجية يومي 6 و7 فبراير للإعداد للقمة.
وعلى صعيد قريب، ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، أمس، أن مصر والسودان سيبدآن تشغيل الربط الكهربائي في 12 يناير المقبل، بطاقة تصل إلى 50 ميغاواط.
ونقلت عن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر قوله إن «تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه (الدولار الأميركي يساوى 15.9 جنيه مصري تقريباً) ولمسافة ألف كيلومتر».
وقال الدكتور الشيخ بيدا، مدير قطاع الطاقة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، إن «مصر حققت قصة نجاح في قطاع الطاقة خلال الـ5 سنوات الماضية»، داعياً إلى «تعزيز الإطار المؤسسي لعمليات الربط الكهربائي بين مختلف دول القارة، بما يحقق التكامل الأفريقي المنشود».
وأشار مدير قطاع الطاقة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، خلال مشاركته، أمس، في «مؤتمر الأهرام الثالث للطاقة» في القاهرة، إلى أن «عمليات الربط من شأنها تعزيز معدلات النمو الاقتصادي في مختلف دول القارة وتحويلها من قارة عاجزة إلى قارة تنطلق، من خلال الطاقة النظيفة، فضلاً عن إعادة اكتشاف ثرواتها، وتعظيم القيمة المضافة منها».
وأوضح أن «مفوضية الاتحاد الأفريقي تدعو جميع أعضائها للتكامل الاقتصادي من خلال استغلال الثروات وتبادل الخبرات بما يعزز من روابط التعاون المشترك، وتعزيز مقومات الاقتصاد الأفريقي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net