الليبيون في عيد استقلالهم… عين على «الملكية» وأخرى على المستقبل

فرضت أجواء «الزمن الماضي» نفسها على مختلف الأطراف الليبية، خلال احتفالهم أمس بالذكرى الثامنة والستين لاستقلال بلادهم، التي توافق 24 من ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، رغم التباين الواضح في تحديد مفهوم «الاستقلال» لدى كل فصيل سياسي. لكن الأمير محمد الحسن الرضا السنوسي، انتهز هذه المناسبة، ليدعو الجميع إلى «التقارب وإسكات صوت السلاح، والكف عن الاستقواء بالخارج، والعودة إلى الحوار الصريح المتعقل». واعتمدت الحكومتان المتنازعتان في إدارة شؤون البلاد، يوم أمس، عطلة رسمية في البلاد لمنح المواطنين فرصة للاحتفال بهذه الذكرى، في إجراء غير متفق عليه؛ لكن في ظل الانقسام الحاد بين سلطات شرق وغرب البلاد، عكس مفهوم كل طرف عن الاستقلال رغبة في «الانتصار على الآخر».
وكان الملك إدريس المهدي السنوسي قد أعلن من شرفة قصر المنار بمدينة بنغازي في 24 ديسمبر 1951 استقلال ليبيا، وتحريرها من قبضة المستعمر الإيطالي، وأصبحت البلاد منذ ذلك اليوم «دولة مستقلة ذات سيادة».
وكعادته كل عام، هنأ الأمير محمد الحسن المواطنين بهذه المناسبة، التي يعتبرها الليبيون أهم محطة في تاريخ البلاد. لكن هذا العام وفي ظل تصاعد المعارك على أطراف طرابلس العاصمة بين «الجيش الوطني» وقوات حكومة «الوفاق» قال: «تمر هذه المناسبة العزيزة على بلادنا وهي تشهد واقعاً مريراً، لا سابق له في تاريخ أمتنا، يوجه فيه المواطنون بنادقهم تجاه بعضهم البعض، ويتنادى أبناء الوطن لتقطيع أوصاله، وتشتيت شمل عائلاته ومدنه وتفتيت وحدة ترابه، برعاية أطراف أعماها الصراع على السلطة والمال».
ودعا السنوسي في كلمته، أمس، الليبيين إلى «تنحية الخلافات والأحقاد والنعرات جانبا، وإسكات صوت السلاح، والكف عن الاستقواء بالتدخلات الخارجية، وأن يمد الجميع أيديهم ليتصافحوا، ويمهدوا الطريق لحوار وطني صريح ومتعقل»، مذكراً بالفترة الملكية من تاريخ البلاد: «آباؤنا وأجدادنا رفعوا مصلحة الوطن فوق مصالحهم، فحققوا استقلالا ما زلنا نحيي ذكراه بعد عقود طويلة».
وكانت مبادرة نسائية، انضم إليها نحو 300 مواطنة ليبية، قد طالبت بـ«إعادة استحقاق ولاية العهد للأمير محمد الحسن الرضا المهدي السنوسي ملكاً للبلاد، وتحمّل مسؤولياته الدستورية كاملة»، وهي المبادرة التي لم يتحمس لها البعض كثيراً، بحجة «عدم معقولية العودة إلى الوراء».
وتباينت ردود الأفعال حيال هذه الذكرى، إذ رأى الدكتور فوزي الحداد، الأكاديمي والمحلل السياسي، في هذه الاحتفالية «فرصة للاتفاق كما فعل الأجداد، الذين أنشأوا دولة من العدم». وقال الحداد في صفحته على «فيسبوك» أمس: «لقد كان هم الأجداد الكبير هو إنقاذ الوطن، رغم اختلاف طبائعهم ومصالحهم، فقرروا أن يجمعهم حوار واحد، يتمثل في التوقيع على ميثاق وطني، هدفه نسيان الأحقاد وتجاوز الخلافات، وتأجيل المطالبات بالحقوق لحين قيام الدولة، والاجتماع على كلمة سواء حتى نيل الاستقلال».
ورأى سكان المنطقة الغربية في هذه الذكرى فرصة للتأكيد على موقفهم من أن الاستقلال «سيتحقق مرة ثانية»، بما سموه صد «العدوان» عن طرابلس، و«دحر قوات (الجيش الوطني)، وإرغامها إلى العودة من حيث أتت». لكنّ آخرين، ومنهم ناصر أبديوي، الذي ينتمي إلى مدينة تاورغاء، قال: «اليوم نرى من يسعى بكل الطرق إلى عودة الاستعمار من جديد إلى ليبيا، ويتمثل ذلك في محاولات إعادة الاستعمار التركي البغيض إلى البلاد». في إشارة إلى حكومة «الوفاق».
وزاد أبديوي، الذي نزح عن مدينته مع قرابة 40 ألف شخص بعد إسقاط نظام معمر القذافي: «عيدكم لا يعني لنا شيئا، وكان أجدر بكم الاحتفال بطرد بقايا الطليان من وطننا».
وتسابقت البلديات في إصدار البيانات الصحافية الاحتفائية، الكل حسب انتماءاته السياسية، إذ رأت بلدية بنغازي (شرق) في هذه المناسبة فرصة لتجديد الدعوة للوقوف صفاً واحداً لدعم «الجيش الوطني» من أجل «تحرير» الوطن من «الجماعات الإرهابية»، والعصابات والميليشيات الإجرامية المُسلحة. بالإضافة إلى «بسط السيادة الوطنية على كامل ربوع ليبيا، وتحقيق دولة القانون والاستقرار والنماء».
بدوره، دعا شكري السنكي، الكاتب الليبي، أمس، إلى ما سماه «وقفة وإكبار وترحم، والتعهد بإعادة البلاد إِلى سيرتها الأولي، والاستفادة من دروس تاريخنا المجيد حتى نتغلب على أزماتنا بإيقاف الحرب ووقف القتال بين أبناء الوطن».
وانتهى السنكي في تصريح إلى «ضرورة التمسك بميراث الأجداد، واختيار ما يحقق مصلحة الوطن، ويحافظ على وحدته واستقراره وأمنه، وما يستعيد مجد ليبيا وتاريخها العظيم بين الأمم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net