لقاءات هيل تؤكد الموقف الأميركي الداعي لإجراء إصلاحات

عززت أجواء اللقاءات التي عقدها وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل أمس في بيروت، التأكيد أنه «ليس للأميركيين موقف مسبق من الحكومة وهم ينتظرون تشكيلها وبرنامجها مع تشديد على أهمية الإصلاحات».
وواصل السفير هيل أمس لقاءاته في بيروت، حيث التقى رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط. وغرّد جنبلاط عبر «تويتر»: «اجتماع ودّي ومصارحة مع وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل». وأرفق التغريدة بصورة جمعته بهيل إلى جانب رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب تيمور جنبلاط والنائب مروان حماده.
كما التقى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، في معراب، السفير ديفيد هيل، في حضور النائبة ستريدا جعجع ومستشار جعجع للعلاقات الخارجية إيلي خوري، ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب إيلي الهندي.
وعقب اللقاء، عقد جعجع خلوة جانبية مع هيل لقرابة ربع الساعة، أكد بعدها جعجع في دردشة مع الصحافيين، أن «اللقاء كان بروتوكولياً، إذ طرحنا خلاله تصورنا لوضع لبنان والمنطقة وما يحصل فيها»، مشيراً إلى أن «الحدث الأهم اليوم هو الاستشارات الوزارية».
واستكمل هيل والوفد المرافق، زيارته للمسؤولين، والتقى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في منزله، حيث أولم باسيل على شرف الوفد الأميركي. ونقلت مصادر متابعة أن «اللقاء كان أكثر من إيجابي».
وأفادت قناة «إل بي سي» بأن خلوة جمعت الرجلين وتطرقت إلى مختلف الملفات. وقالت مصادر الاجتماع إنه «ليس للأميركيين موقف مسبق من الحكومة وهم ينتظرون تشكيلها وبرنامجها مع تشديد على أهمية الإصلاحات».
وكان جعجع بعد لقائه السفير هيل، أكد أن «حزب القوات اللبنانية يعتبر أن المسألة الأهم بالنسبة إلى تشكيل الحكومة، هي أننا لا نريد أي حصة في هذه الحكومة وليست لدينا أسماء نريد اقتراحها، وأقصى تمنياتنا أن يحذو باقي السياسيين حذونا، على اعتبار، بعد ما وصلنا إليه اليوم، أننا أصبحنا في حاجة إلى تصرفات جديدة مغايرة لما كانت تحصل سابقاً». وشدد على أنه «يجب أن تشكل حكومة جديدة بشكل كلي، لذا بدأنا بأنفسنا». وجدد التأكيد: «إننا لا نريد شيئاً في هذه الحكومة وليس لدينا أسماء أيضاً لاقتراحها ولا نريد أي حقيبة».
وأضاف: «يجب أن يكون كل الوزراء مستقلين في الحكومة العتيدة، إلا أن هناك من يحاول لعب لعبة سيئة خصوصاً في هذا الظرف، من خلال الإتيان بتقنيين اختصاصيين إلى الحكومة ولكن غير مستقلين، وفي هذه الحال نراوح مكاننا من دون إحراز أي تقدم».
ورداً على سؤال عن أن الرئيس نبيه بري طالب بأن تضم الحكومة الجميع، أجاب: «مع احترامي الشديد للرئيس بري والكل يعرف علاقتنا به، فإن الجميع شاركوا في الحكومات السابقة ورأينا إلى أين وصل الوضع، لهذا السبب ليس هذا هو المقياس إطلاقاً. يجب ألا يكون الجميع في الحكومة لا أن يشارك قسم من دون الآخر، لتتمكن هذه الحكومة من الإنجاز والعمل».
ورأى أنه «إذا لم تأتِ الحكومة بالشكل الذي نطرحه، لن تحصل أي عملية نهوض اقتصادي، والوضع المالي سيستمر بالتدهور». وأضاف: «لذا على هؤلاء الفرسان الثلاثة أن يتركوا الحكومة تتشكل بالشكل الذي نطرحه لكي يتمكنوا من البقاء في أماكنهم، لأننا اليوم بأمس الحاجة إلى تدفقات مالية سريعة إلى لبنان كانت ستحصل وتقوم بها الدول الأجنبية، خصوصاً الدول العربية والدول الغربية، وهذه الأخيرة لن تقوم بذلك إن لم تكن الحكومة موضع ثقة، كما أنها لن تقوم بأي تدفقات إن كان هناك أي أثر في الحكومة العتيدة للقوى السياسية التي كانت مشاركة في الحكومة الماضية، لأن لديهم تجارب سيئة في هذا الإطار. هذه الدول غير مستعدة اليوم لوضع فلس واحد في مكان لا تثق بأنه سيصل عبره إلى الشعب اللبناني، ولكي تتوفر هذه الثقة نحن في حاجة إلى حكومة جديدة بشكل كامل».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net