رؤساء دول منطقة الساحل يعقدون قمة طارئة بالنيجر لبحث سبل مكافحة الإرهاب

رؤساء دول منطقة الساحل يعقدون قمة طارئة بالنيجر لبحث سبل مكافحة الإرهاب إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

يلتقي قادة دول مجموعة الساحل الأحد في قمة طارئة تحتضنها نيامي للتشاور بعد هجوم إيناتيس الدامي في النيجر. وقبل عقد القمة، انحنى رؤساء دول مجموعة الساحل الخمس أمام قبور الجنود الذين قتلوا في هجوم الثلاثاء في النيجر.

وقال رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوري الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس في ختام مراسم لعشر دقائق وصلاة "جئنا نقدم تعازينا لشعب النيجر" و"نشجع" جيش النيجر.
وكان رئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا قد قال في مستهل منتدى للحوار السياسي في باماكو "بالأمس، ودعت النيجر 71 جنديا من جنودها سقطوا برصاص من يريدون نشر الفوضى. غدا، مع إخواني في مجموعة الساحل، سنذهب إلى نيامي لنتشاور".

للمزيد – ريبورتاج – النيجر: مراسم تشييع رسمية لـ71 جنديا قتلوا في الهجوم الدامي على معسكر إيناتيس

Sommet Extraordinaire du #G5Sahel : Arrivée à l'instant à #Niamey au #Niger, du Président de la République du #BurkinaFaso, SEM @rochkaborepf, Président en exercice du G5 Sahel. pic.twitter.com/SifJxOGFld

— Présidence du Niger (@PresidenceNiger) December 15, 2019

وأكدت الرئاسة النيجيرية السبت أن اجتماعا لقادة دول مجموعة الساحل الخمس سيعقد الأحد في نيامي لمناقشة المشاكل الأمنية في منطقة المجموعة التي تضم مالي وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا وتشاد.
وذكر متحدث باسم الرئاسة التشادية أن الرئيس إدريس ديبي سيشارك في الاجتماع. لكن لم تصدر أي معلومات بشأن القمة من بوركينا فاسو التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة.

Sommet Extraordinaire du #G5Sahel : Arrivée à l'instant à #Niamey au #Niger du Président de la République du #Tchad , SEM Idriss Déby Itno. pic.twitter.com/QzZr0lL2oB

— Présidence du Niger (@PresidenceNiger) December 15, 2019

وأعلنت النيجر الحداد لثلاثة أيام، من الجمعة إلى الأحد، تكريما لـ71 جنديا الذين قتلوا الثلاثاء في هجوم على معسكرهم في إيناتيس غرب البلادوتبناه تنظيم "الدولة الإسلامية".
وتتكرر هجمات الجهاديين في منطقة الساحل، خصوصا في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، رغم تشكيل قوة عسكرية إقليمية وانتشار آلاف الجنود الفرنسيين من قوة برخان إضافة إلى عسكريين أمريكيين.
وكان التشاور بين رؤساء مجموعة الساحل مقررا سلفا قبل أن يشاركوا في قمة دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكنها أرجئت حتى يناير/كانون الثاني بعد هجوم ايناتيس.
فرانس 24/ أ ف ب

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

selfpromo.newsletter.link.label

selfpromo.app.text

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net