وزير الخارجية الفرنسي: على السلطات اللبنانية “التحرك” لحلحلة الأزمة

وزير الخارجية الفرنسي: على السلطات اللبنانية "التحرك" لحلحلة الأزمة إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

خلال حوار له الأحد في برنامج "مسائل سياسية" الذي يبث على إذاعة راديو "فرانس إنتر"، صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه على المسؤولين اللبنانيين "التحرك" ووضع حد للأزمة التي تشل البلد في ظل حركة احتجاج شعبية تطالب برحيل السلطة السياسية، مضيفا أن البلاد في وضع حرج.

وقال لو دريان "بعد وقت قصير، سيجد البلد صعوبة في التزود بالمواد الأساسية. وقد بدأت بعض الشركات تتوقف عن دفع الأجور. من الملحّ للغاية التحرك".

للمزيد: لبنان: عشرات الجرحى في مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية في بيروت

وتابع أن "المظاهرات تتجاوز الانقسامات السابقة التي كانت يعرفها لبنان بين الأديان والمناطق الجغرافية هناك وضع جديد بين السكان. إنهم يريدون الشفافية ويريدون التخلص من جهاز يجعل الحكم يقوم على توازن القوى بين المجموعات المختلفة".

تشكيل الحكومة مقابل "المساعدات المالية"

وشدد وزير الخارجية الفرنسي على أن "الرئيس (ميشال) عون أعلن أنه اعتبارا من الغد سيستأنف المشاورات (لتشكيل الحكومة). آملا أن ينجح في ذلك بحلول عيد الميلاد".

واشترطت مجموعة دول شاركت في اجتماع في باريس لمساعدة لبنان الأربعاء، من أجل تقديم أي مساعدة مالية لهذا البلد، تشكيل حكومة "فعالة وذات مصداقية" تبدأ بتنفيذ إصلاحات بسرعة.

ومنذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، يشهد لبنان احتجاجات غير مسبوقة ضد الطبقة السياسية برمتها، ما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 من الشهر ذاته.

ويطالب المحتجون بحكومة اختصاصيين أو تكنوقراط مستقلين تعالج المشاكل المعيشية التي يعاني منها الشعب، غير أن الأحزاب السياسية الكبرى، ولا لسيما حزب الله، تعارض هذا الطرح.

فرانس24/ أ ف ب

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

selfpromo.newsletter.link.label

selfpromo.app.text

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net