حريق الحمدانية

حريق الحمدانية

بقلم : سامي التميمي

على مايبدو بأن الكثير من الدول العربية و الأقليمية ، تمتلك العدة والعدد والكفاءات ، ولكن تفتقر الى التنظيم ، الى الأدارة والتنمية الأدارية ، الى سن وتشريع القوانين المهمة والحيوية للدولة والمجتمع .

فهناك الكثير من الحوادث للأسف راح ضحيتها الكثير من الناس الأبرياء ، فمثلاً أنهيار سد درنة في ليبيا والفيضان المدمر الذي أغرق المدن والقرى ، والذي سبب موت الكثير من الضحايا بالأضافة الى أتلاف الكثير من المزروعات والأبنية والسيارات وغيرها .

والزلزال المدمر الذي ضرب تركيا والمغرب وسوريا وبعض الدول .

هناك تقصير كبير في المتابعة والرقابة والتدقيق ، فالبناء والسدود والحرائق ، يمكن أن يكون خطرها و تأثيرها ( صفر ) أو ( 100‎%‎) . عندما نحصن البناء والسدود والغابات والمزارع وغيرها .

حريق الحمدانية في العراق في محافظة نينوى – قضاء الحمدانية . أيضا ً راح ضحيته الكثير من الأبرياء ، بسبب أهمال وتقصير وعدم معرفة ودراية الناس المحتفلون ، بمخاطر الألعاب النارية داخل القاعات المغلقة ، وأيضا بسبب أهمال وتقصير المالك للقاعة الذي أغفل أو أهمل الكثير من القضايا المتعلقة بشروط السلامة والأمان الواجب توفرها في هكذا قاعات مخصصة للأحتفالات ، ولاننسى تقصير الحكومة المحلية والمركزية في أعطاء التراخيص لمثل تلك القاعات التيى لاتتوفر فيها شروط السلامة والأمان .

يفترض بالدولة ومؤسساتها هي من تنظم عملها الأداري والقانوني ، وكذلك تنظيم حياة الناس ، من خلال سن وتشريع قوانين تدخل في صلب حياتهم اليومية ، هذا خطأ وهذا صح، هذا يجوز ، وهذا لايجوز ، مع ضرورة توضيح الشروط والضوابط المعلنة من خلال كتب ونشرات داخلية وفي الأعلام والصحافة .

فمثلا ً أعطاء تصاريح لأنشاء قاعات الأحتفالات ، يفترض أن تكون هناك شروط منها :

1 – ضرورة أن يكون الموقع تجاري وعلى شارعين منها رئيسي والأخر فرعي .

2- ضرورة أن تكون مساحة المشروع لاتقل عن عن 5 دونم أو أكثر حسب نوع القاعة وأستعمالاتها ، وتتكون من قاعة شتوية مستوفية للشروط ، ومساحة خضراء مع مسرح وأماكن للجلوس مستوفية للشروط والضوابط .

3- ضرورة أن تكون القاعةفيها أربعة أبواب أو أكثر ، لايقل عرض الباب عن 2 متر ، وتكون طرق سهلة وأمينة مؤدية الى تلك الأبواب في حالة الطوارئ .

4- ضرورة أن ينفرد المبنى بطراز معماري وهندسي مميز ، وأن تراعى الخصوصية للمشروع وكذلك للأبنية المجاورة .

5- ضرورة أستحصال الموافقات الأمنية والدفاع المدني والصحة ودائرة الهندسة والعمران التابعة للأدارة المحلية والمركزية .

6- توفبر مخارج للطوارئ والتأكيد على أرضية الطرق المؤدية الى المخارج بعدم وجود معرقلات أو أرضية ( زلقة ) أو طويلة أو ضيقة ، هذا كله يعيق من الحركة والهروب والنجاة في حالة الطوارئ . مع ضرورة توفر كراجات منظمة لسيارات المحتفلين داخل المشرورع .

7 – ضرورة أن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ، وأن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ويبعدان مسافة أمينة عن قاعة الأحتفالات ، في حالة حدوث حريق .

8- يجب أن تكون التأسيسات الكهربائية والأنارة والتبريد والتدفئة والمصاعد ومطافئ الحريق ، ونظافة المطعم والمخازن ، والقضايا الأمنية خاضعة للتفتيش والمراقبة بأستمرار من قبل أجهزة الرقابة المختصة .
9 – لايجوز منح القاعة للمحتفلين إلا بعد أستحصال موافقات أمنية وقضائية .

سهل أن تكون وزير أو مدير أو مسؤول ، ولكن صعب أن تكون ناجح ومبدع ولك بصمة ، أذا لم تتابع العمل يوميا ً ، ليس من خلال مكتبك ، بل بالتحري والتواجد في مواقع العمل ، في مواقع الخلل والتقصير والأهمال ، تراقب بالسر والعلن ، تشخص الخلل بأستمرار وتضع المقترحات والحلول ، تكافئ المبدع والمتفاني والغيور والحريص والشهم ، وتعاقب المهمل والمقصر والسارق والفاسد ، تهتم بعملك ومسؤوليتك مثلما تهتم بنظافتك وملابسك وبيتك وعائلتك وأولادك .

بناء الدولة والمجتمع والأنسان يتطلب منا الكثير من التضحيات والوقت والجهد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net