باسيل بإسقاط أي تفاهم «لا يعتمد على مصلحة لبنان»

هدّد رئيس «التيار الوطني الحر» النائب اللبناني جبران باسيل بـ«إسقاط أي تفاهم لا يعتمد أولاً على مصلحة لبنان»، داعياً شباب «التيار» إلى الاستعداد للمواجهة. وأعلن في المقابل أنه مرشّح «طبيعي ومنطقي» لرئاسة الجمهورية؛ لأنه رئيس أكبر كتلة نيابية، ولكنه لم يترشح كي لا يكون سبباً للفراغ، عادّاً أن «بناء الدولة سيفشل من دوننا. وهكذا نعود إلى المعارضة الواضحة والكاملة».
وقال باسيل؛ في كلمة له خلال المؤتمر الوطني الثامن لـ«التيار» أمس (الأحد): «الأسئلة هذه السنة وجوديّة، والخيارات تتعلّق بالمصير، والجمهورية وبقائها، والانهيار المتسارع يفرض إيجاد حلول وليس توصيف المشاكل. نحن في (التيار) نملك الطرح ولكن لا نملك الحل بمفردنا». ورأى أن «لبنان الكيان والوطن والدولة والنموذج والرسالة في خطر، ووجودنا كلنا كلبنانيين في خطر إذا استمررنا بعضنا في مواجهة بعض، رافضين الحوار كطريق للخلاص. ففي لبنان لا غالبية نيابية لفريق وحده ولن تكون يوماً، ونحن مجبورون على الاتفاق والكف عن التخوين». وأكد أن «عصب (التيار) يقوى أكثر بقضيّته ومبادئه، ومحاولة عزل (التيار) أفضل وصفة لتقويته، ولكن نتيجتها سيئة على الوطن؛ لأن بناء الدولة سيفشل من دوننا. وهكذا نعود إلى المعارضة الواضحة والكاملة».
وتحدث عن قضية «المصرف المركزي» وحاكمه رياض سلامة، قائلاً: «جرائم حاكم (مصرف لبنان) متواصلة، وتعاميمه سرقة يومية مكشوفة وموصوفة مع عدّة أسعار للدولار لاستكمال سرقة أموال المودعين». وأكد أن «(التيار) وشبابه سيتصدّون لأكبر جريمة سرقة شهدها العصر، ومعركتنا لتحرير بلدنا من الذين سرقوا أموالنا مستمرّة، وأدعو شباب (التيار) للاستعداد لمواجهة (الحراميي)؛ لأننا نحن الإصلاح في لبنان… وحكام الصدفة ذاهبون ونحن باقون، والنازحون واللاجئون سيعودون إلى بلادهم ونحن سنبقى في بلادنا».
وقال باسيل: «اليوم وغداً نحن السيادة في لبنان. هذا البلد الذي يبقى فريداً يجب أن يُصان بسيادة شاملة؛ وأولها قراره الحر، ويُحكم بشراكة متناصفة، ويحافَظ على هويّته الثقافية، شرط أن تبقى لبنانية مهما تنوّعت؛ لأن اللبنانية رابطة انتماء. نريد للبنان أفضل العلاقات مع دول العالم، خصوصاً الدول العربية؛ وتحديداً الخليجية، ولكننا نرفض كل ما يسيء إلى وجودنا. لا نريد أن يكون التوجّه شرقاً نكاية بالغرب، ولا التوجّه غرباً عداء للشرق». وأضاف: «نريد لبنان محيّداً عن النزاعات والصراعات، ملتزماً الشرائع والمواثيق الدولية، ومحمياً باتفاق كل اللبنانيين باستراتيجية دفاعية تزيد مناعته، ولا تكون على حساب أحد، ويشعر الكل أنه جزء منها ويستفيد من قوّتها».
واتهم «المنظومة» بمحاصرة عهد الرئيس السابق ميشال عون، قائلاً: «(المنظومة) حاصرت الرئيس القوي وتجمّعت ضدّه، وقامت بالمستحيل المستحيل لإسقاطه ولم تستطع. واليوم سيأتون بالرئيس الضعيف، ليكون ساقطاً حكماً بين أيديهم، ويريدون رئيساً مجرّداً من برنامج وفكر وشعب، يريدون رئيساً يعيد ساعة البلد بدلاً من أن يقدّم ساعة الإصلاح فيه»… وأضاف: «يريدون رئيساً يفصل لبنان عن العالم كما فصلوه عن التوقيت العالمي بقرار همايوني، وحوّلوا المشكلة لطائفية لإخفاء تقرير صندوق النقد بحقهم، ولكن لن يستطيعوا تحويل التوقيت إلى قضية طائفية؛ لأنكم تريدون إدارة البلد كما تتعاطون بقصة الساعة، ولكن لن نسمح لكم».
وأعلن: «أنا مرشّح طبيعي ومنطقي؛ لأني رئيس (التيار) صاحب أكبر كتلة نيابية، ولكنني لم أترشح كي لا أكون سبباً للفراغ، وقدمنا تنازلاً كبيراً للحل الكبير، ففسّروا موقفنا المسهّل كأنه ضعف، وشنّوا علينا حملة ووضعوا رهانات خاطئة على شرذمة التيار وتفكيكه»، وأكد في المقابل أن «أي تفاهم لا يعتمد أولاً على مصلحة لبنان سيسقط ولن يستمرّ، وكل تفاهم تتوازن فيه الأطراف وتتشارك بمفهوم إعلاء مصلحة لبنان على مصالحها يدوم ويصمد رغم كل الضربات».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net