البيت الأبيض لـCNN: اتخذنا إجراءات لضمان عدم وقوع “مسيرة البحر الأسود” في الأيدي الخطأ

البيت الأبيض لـCNN: اتخذنا إجراءات لضمان عدم وقوع "مسيرة البحر الأسود" في الأيدي الخطأالعالمنشر الأربعاء، 15 مارس / آذار 20234 دقائق قراءة

البيت الأبيض لـCNN: اتخذنا إجراءات لضمان عدم وقوع "مسيرة البحر الأسود" في الأيدي الخطأ
صورة أرشيفية لمنسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربيCredit: SAUL LOEB/AFP via Getty Images

(CNN)– قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "اتخذت إجراءات لضمان عدم وقوع الطائرة بدون طيار التي تم إسقاطها فوق البحر الأسود في الأيدي الخطأ".

قد يهمك أيضاً

سقوط مسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود.. غضب في واشنطن وموسكو ترد: "لم نلسمها"

وأضاف كيربي، خلال مقابلة مع جيك تابر من شبكة CNN: "بدون الخوض في الكثير من التفاصيل، ما يمكنني قوله هو أننا اتخذنا إجراءات لحماية الطائرة لأنها ملك الولايات المتحدة، ولا نريد أن نرى أي شخص يضع يده عليها".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستظهر دليلا لدعم روايتها لما حدث للمسيرة، نظرا إلى نفي روسيا، قال جون كيربي إن الولايات المتحدة "تبحث في بعض الصور لمعرفة ما إذا كان أي منها مناسبا للنشر العام"، لكنه أضاف أنه "لم يتم اتخاذ أي قرارات في هذا الوقت"، كما نفى رواية وزارة الدفاع الروسية عن الواقعة.

وذكر: "من الواضح أننا ندحض إنكار الروس، وأعتقد أن أي شخص، بعد عام الآن، يجب أن يأخذ كل ما يقوله الروس حول ما يفعلونه في أوكرانيا وما حولها بقدر كبير من التشكك".

وأشار كيربي إلى استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف إلى وزارة الخارجية باعتباره "من مزايا وجود قنوات دبلوماسية مفتوحة"، وذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعربت للسفير الروسي عن "بواعث قلق كبيرة وحقيقية للغاية على هذا السلوك غير الآمن وغير المهني من قبل الطيارين الروس".

وكرر جون كيربي إدانته للواقعة، محذرا من "آثار فورية وأوسع نطاقا"، وقال: "نحن بالتأكيد لا نريد أن نرى هذه الحرب تتصاعد بما يتجاوز ما فعلته بالشعب الأوكراني"، ووصف واقعة المسيرة بأنها "سلوك غير لائق وغير آمن وغير مهني من قبل الطيارين الروس".

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) باتريك رايدر، قال، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، إن طائرات روسية حلقت إلى جانب طائرة أمريكية بدون طيار لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل أن تصطدم بها، مما أدى إلى تحطمها فوق البحر الأسود.

وأضاف أن الولايات المتحدة تقوم بمهام استخباراتية ومراقبة واستطلاع في المياه الدولية في البحر الأسود "لبعض الوقت"، بما في ذلك قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

وقال المتحدث: "النقطة الأساسية هنا هي أنه في حين أن عمليات الاعتراض بحد ذاتها ليست نادرة الحدوث، فإن هذا النوع من السلوك من قبل هؤلاء الطيارين الروس، غير شائع ومؤسف وغير آمن".

ولاحقا أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الوزارة استدعت السفير الروسي لنقل "اعتراضاتها القوية" على إسقاط الطائرة.

وفي موسكو، نقلت السفيرة الأمريكية لين تريسي "رسالة قوية إلى وزارة الخارجية الروسية" بشأن الحادث، بحسب برايس.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن المقاتلة الروسية "لم تستخدم أسلحة محمولة جوا ولم تتلامس" مع الطائرة المسيرة الأمريكية فوق البحر الاسود.

وقالت الوزارة إن "الطائرة بدون طيار انتهكت حدود نظام المجال الجوي المؤقت الذي أنشئ للعملية العسكرية الخاصة، وتم إبلاغها لجميع مستخدمي المجال الجوي الدولي، ونشرت وفقا للمعايير الدولية".

وصرح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة بأن بلاده لا تريد "مواجهة" مع الولايات المتحدة، وذلك بعد استدعائه إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وقال أنتونوف: "نحن نفضل عدم خلق وضع يمكن أن نواجه فيه اشتباكات أو حوادث غير مقصودة بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة".

نشر الأربعاء، 15 مارس / آذار 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net