تنديد بنشيد للمستوطنين يمجد إحراق حوارة

كشف النقاب في تل أبيب عن أغنية يجري تداولها وإنشادها في صفوف شبيبة وميليشيات المستوطنين اليهود بالضفة الغربية، وفيها يمجدون ويهللون للهجوم الشرس على بلدة حوارة الذي جرى خلاله إحراق عشرات البيوت والسيارات.
ويجري تداول هذه الأغنية بشكل واسع جداً في مجموعات «واتساب» و«تلغرام»، خصوصاً بين منظمة «شبيبة التلال» التي تمارس العنف بشكل شديد ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، والذي بلغ أوجه ليلة الأحد ما قبل الماضي، وركز على حوارة وبورقين وعصيرة القبلية وزعترة، جنوب نابلس.
وقد وصف كثير من المسؤولين الإسرائيليين السياسيين والعسكريين والإعلاميين ذلك الهجوم بـ«المحرقة»، وقارنوا بينه وبين الهجوم الذي تعرض له اليهود من قبل النازيين الألمان عام 1938 وعرف بـ«ليل البلور»، بسبب كثرة تكسير زجاج البيوت والسيارات اليهودية، وأصبح رمزاً لبشاعة النازية في التاريخ، ومهد لحرب الإبادة لليهود.
وقد أثار الهجوم على حوارة وجنباتها موجة استنكار شديد في إسرائيل والعالم، خصوصاً بعدما امتدحه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وقال إن على الجيش الإسرائيلي أن يمحو حوارة عن وجه البسيطة. ومع أنه تراجع لاحقاً وادعى أنه تفوه بهذه الكلمات من خلال عواصف عاطفية، فإن الولايات المتحدة أبلغته بأنه شخص غير مرغوب فيه وقررت عدم التقاء أي مسؤول أميركي به إذا دخل أراضيها. وطالب قادة يهود الولايات المتحدة بمنعه من دخول أراضيها بتاتاً.
لكن الهجوم على البلدات الفلسطينية ظل يحظى بتأييد وتمجيد أوساط واسعة من المستوطنين واليمين المتطرف. وكشفت وسائل الإعلام العبرية عن نص الأغنية التي يجري تداولها، وجاء فيها: «من يحترق الآن؟ حوارة. بيوت وسيارات أيضاً؛ حوارة. يُخرجون من هناك جميع المسنات؛ حوارة. والحملان والغسالات؛ حوارة. مثلما سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء. إنها حوارة. حوارة. حوارة».
ونددت منظمة «جنود لنكسر الصمت»، بهذه الأغنية وعدّتها فاشية. وقالت المنظمة؛ التي تضم مجموعة من الجنود في الجيش الإسرائيلي الذين خدموا في المناطق الفلسطينية وراحوا يكشفون عن عمليات التنكيل الشديد التي تمارس ضد الفلسطينيين ويعدّونها كارثة أخلاقية للشعب اليهودي، إن «أحداث عنف المستوطنين والإرهاب اليهودي في حوارة لا تجري في فراغ. فهذه نتيجة مباشرة لتشجيع من المستوى السياسي وحراسة قوات الجيش لهم. وعندما يدعو الوزير الثاني في وزارة الدفاع (سموتريتش) إلى محو حوارة، فواضح أن هناك من يسمع وينفذ ويرقص فرحاً وطرباً».
كما أدانت الأغنية أيضاً منظمةُ «تدفيع منير»، وهي حركة سلمية أخرى في إسرائيل تأسست نقيضاً لمنظمة اليمين المتطرف «تدفيع الثمن» التي تمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين. وجاء في بيان لها: «إذا كان وزير رفيع في إسرائيل يؤيد محو حوارة، فكيف نستغرب أن جوقة سموتريتش تغني (من يحترق الآن؟ حوارة)».
يذكر أن منفذي الهجوم على حوارة، الذين تجاوز عددهم 400 مستوطن، لم يحاسبوا حتى الآن رغم مرور نحو 10 أيام على جريمتهم، فقد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 16 شخصاً منهم أطلقت سراح 14 شخصاً منهم، وأبقت تحت الاعتقال الإداري شخصين، يشتبه في أنهم خططوا لهجمات أخرى شبيهة على بلدات فلسطينية أخرى.
وجدد المستوطنون الهجوم على حوارة ليلة الثلاثاء – الأربعاء، تحت حماية الجنود الإسرائيليين، وهذه المرة تسببوا في إصابة 31 فلسطينياً بجراح، وفق الهلال الأحمر في نابلس، بينهم 6 أطفال أصيبوا بحجارة المستوطنين.
وقد وثقت الكاميرات الفلسطينية مشاهد ظهر فيها بعض الجنود وهم يرقصون مع المستوطنين المعتدين. ومع نشرها في الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع، وعرضها على شاشات التلفزة في العالم، أعلن الجيش أنه «فتح تحقيقاً في الأمر».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net