هل مبادرة رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني تذيب الجليد بكردستان العراق؟

بزورك محمد –أربيل

هل مبادرة رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني تذيب الجليد بكردستان العراق؟


الحزب الديمقراطي يرحب بمبادرة رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني

بافل طالباني يدعو إلى احلال السلام بين تركيا وحزب العمال الكردستاني

رهانات كردية على مبادرة رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني


المساعي الدبلوماسية والسياسية تتوالى على قدم وساق وهي ترمي إلى إذابة الجليد ورأب الصدع بين الحزبين الرئيسيين “الاتحاد الوطني -الــــــيكيتي، الديمقراطي الكردستاني -الـــبارتي” في إقليم كردستان، كان آخرها مبادرة طرحها رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني لإستئناف الحوارات والتفاوض ، خطوة يراها مراقبون بادرة لكسر الجمود السياسي بين طرفي الصراع بعد أشهر متواصلة من التجاذبات والتراشق الإعلامي.


بافل طالباني “الزعيم العابر لخطاب الحرس القديم” يتطلع لبناء عراق قوي

وفي أحدث اطلالة له بمنتدى أربيل السنوي بدورته الثانية ألقى بافل طالباني رئيس الاتحاد الوطني الأربعاء كلمة وجَّه من خلالها جملة من التحذيرات هي بمثابة صافرات الانذار حول تفاقم المشكلات والخلافات القائمة في إقليم كردستان قائلا: إن الأوضاع الراهنة بحاجة ماسة إلى إرادة لحلها واجتيازها وأن المشكلات ستُعالج في ظرف خمس دقائق فقط وأن هناك فرصة ذهبية ينبغي اغتنامها بوحدة الصف لأن تلك المشكلات بسيطة “حسب وصفه” ، خلافا لذلك فأن بقاء الأوضاع الراهنة على ماهو عليه الآن يعيق عملية إجراء الإنتخابات التشريعية المؤجَّلة أصلا، مؤكدا ضرورة فصل و وضع الخلافات جانبا من أجل توحيد صفوف قوات البيشمركة.


كما أبدى بافل طالباني استعداد الاتحاد الوطني للحوار بالقول؛ إن ابوابنا مشرعة للحوار والاجتماع مع الحزب الديمقراطي والاحزاب السياسية الكردستانية للوصول الى تفاهمات واتفاقات مشتركة حول كافة القضايا والمسائل العالقة التي تحول دون تقديم الخدمات الى المواطنين وإنهاء التفرد واحتكار السلطة والتمييز بين المناطق في تقديم الخدمات، مشيرا إلى أن لدى الاتحاد الوطني مساعيَ جادةً مع الجهات المسؤولة من أجل منع تهريب الدولار إلى الخارج.

وفيمايتعلق بملف الطاقة و تصدير الغاز والثروات الطبيعية أكد بافل طالباني ضرورة العمل المشترك من أجل بلورة مشروع وسياسة صائبة حول ثروة الغاز الطبيعي لا سيما وأن العالم الآن بأمس الحاجة إلى الإمداد بالغاز، كما دعا بافل طالباني إلى العمل من أجل احلال السلام بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية لانهاء الصراع واراقة الدماء.

بافل طالباني رئيس الاتحاد الوطني
بافل طالباني رئيس الاتحاد الوطني

وفيمايخص بموقف الحكومة المركزية قال بافل طالباني إن بغداد ترغب في التوصل إلى اتفاق شامل مع إقليم كردستان كما أن تحسين الأوضاع في بغداد يصبُّ في مصلحة إقليم كردستان بحسب قوله.

كما دافع بافل طالباني خلال كلمته في منتدى أربيل السنوي عن العراق كبلد الحضارات الضاربة في عمق التاريخ بالقول؛ ان أهالي البلد كانوا يستعملون ويلبسون ازياء من الحرير في حين ان الاشقاء الاروروبيين مع الاحترام إليهم كانوا يعيشون في الكهوف

بافل طالباني ريس الاتحاد الوطني

كما اكد بافل طالباني الزعيم العابر لخطاب الحرس القديم في الإقليم ، ضرورة رص الصف في العراق و وحدة الصف في البصرة والنجف وبغداد وكل المحافظات العراقية، واصفا اهالي العراق كافة باخوته واخواته جميعا دون التمييز.

جنار سعد عبدالله - القيادة في الحزب الديمقراطي
جنار سعد عبدالله – القيادة في الحزب الديمقراطي

من جانبها رحَّبت عضو المكتب التنفيذي في الحزب الديمقراطي الكردستاني جنار سعد عبدالله بالمبادرة التي طرحها “سابقا” رئيس الاتحاد الوطني بافل جلال طالباني لاستئناف الحوارات والمفاوضات ، لافتة أن الحزب الديمقراطي يؤيد تلك المبادرات لتسريع الخطوات لحلحة الأمور ولتصحيح المسار بهدف التوصل إلى موعد لتنظيم الانتخابات التشريعية في العام الحالي، مع مراعاة حقوق جميع المكونات في إقليم كردستان وأخذ رأيها بنظر الإعتبار على حدّ قولها.

وقالت سعد عبدالله في حديث صحافي إن مبادرة رئيس الاتحاد الوطني خطوة ايجابية لتهدئة حدة التوترات مؤكدة ضرورة تواصل الأطراف والقوى السياسية فيمابينها لتحذو حذو رئيس الاتحاد الوطني لطرح المبادرات لاسيما وأن هناك نقاطا مشتركة تُشجع و تجمع الأطراف والأحزاب الكردستانية كلها.

وكان البرلمان الكردستاني قد صادق في السادس من نوفمبر الماضي بأغلبية اصوات الأعضاء (85 صوتا من أصل 111 صوتا)على تمديد دورته التشريعية الحالية لمدة سنة أخرى وذلك بعد اخفاق الاطراف والقوى السياسية في اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر من أيلول /سيبتمبر من عام 2022 الماضي.

بالمقابل يؤكد الاتحاد الوطني الكردستاني أهمية اجراء الانتخابات التشريعية في العام الحالي على أن تكون معبرة حقيقية لصوت شعب كردستان، لأن الانتخابات مسألة وطنية متعلقة بمصير اقليم كردستان وجميع الأطراف السياسية بحسب قول مسؤول مكتب شؤون الانتخابات للاتحاد الوطني.

عمليا توصل الحزبان “الاتحاد الوطني، الديمقراطي الكردستاني” خلال اجتماع انعقد في مدينة السليمانية إلى تفاهمات مشتركة كخطوة أولية حول أكثرية النقاط التي تتعلق بتعديل قانون الانتخابات وتفعيل المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء.

من جانبها حذرت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان من عدم توافق الاطراف والقوى السياسية على تحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية في الإقليم.

شيروان زرار

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية شيروان زرار في تصريحات تناقلتها وسائل الاعلام المحلية أن المفوضية تحتاج إلى ستة أشهر على الأقل من يوم تحديد موعد لاجراء الانتخابات التشريعية وأن هذه الفترة ستكون كفيلة بتنظيم الامور اللوجستية والفنية المتعلقة بتحديث سجلَّات الناخبين قبل تنظيم علمية الانتخابات التشريعية، مؤكدا أن هناك مدة زمنية قليلة أمام الأطراف والقوى السياسية لإعلان موعد محدد للانتخابات كما ولابدّ قبل حلول شهر ايار المقبل التوصل إلى اتفاق كحد أقصى لتحديد موعد الانتخابات لذلك على جميع الاطراف والأحزاب بذل الجهود المضنية وعدم اضاعة الوقت

نيجيرفان بارزاني

وسبق أن حذَّر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، من المخاطر الذي تهدد شرعية إقليم كردستان في حال عدم إجرائه الانتخابات البرلمانية خلال العام الحالي.
وقال نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي بمؤتمر ميونخ للأمن، إن رئاسة الإقليم تأمل بكل تأكيد إجراء الانتخابات خلال هذا العام، كما أنها متلزمة بتوقيتات، و يتعين عليه كرئيس للإقليم تحديد موعد اجراء الانتخابات، مشددا ان الانتخابات ينبغي تُجرى وهذا لم يحصل للأسف بحسب تعبيره

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net