إسرائيل تلاحق المنهاج الفلسطيني في حقائب طلاب القدس

اقتحمت طواقم من وزارة المعارف الإسرائيلية «مدرسة الايمان» في بلدة بيت حنينا شمال القدس، وراحت تفتش حقائب طلبة المدرسة بحثاً عن مناهج فلسطينية، في تطبيق عملي لقرار «التفتيش» على المدارس بالمدينة، للتأكد من المناهج التي تدرس فيها.
وجرى اقتحام مباني «مدرسة الإيمان» بفروعها الثلاثة («الأساسية للبنات»، و«الأساسية للبنين.أ»، و«الأساسية للبنين.ب») بالقوة، ثم جرى اقتحام الصفوف وتفتيش الحقائب وتصوير الكتب. وقال زياد شمالي، رئيس اتحاد أولياء أمور طلاب مدارس القدس، إن الاقتحام «خلف جواً من الرعب بين الطلاب، وتسبب في اصطدام مع الإدارة العامة ومديري المدارس».
وتحاول إسرائيل السيطرة على نظام التعليم في القدس (الشرقية) التي تعتمد مدارسها منذ قدوم السلطة الفلسطينية، قبل 24 عاماً، المنهج الفلسطيني في جميع مدارسها المتنوعة، ونجحت في السنوات القليلة الماضية في حذف مواد كثيرة من هذه المناهج بعد أن أعادت طباعتها. لكنها صعدت أكثر هذا العام بعدما سحبت في يوليو (تموز) الماضي، الترخيص الدائم من 6 مدارس في مدينة القدس، ومنحتها ترخيصاً مؤقتاً لمدة عام، بحجة «التحريض في الكتب المدرسية». وشمل القرار «الكلية الإبراهيمية» في الصوانة.
وخاطبت الوزارة مدارس أخرى عدة في المدينة، مهددة بسحب ترخيصها في حال العثور على كتب مدرسية فلسطينية محددة تحتوي على «مواد تحريضية»؛ على حد تعبيرها. وطالبت وزارة المعارف الإسرائيلية بتصحيح المناهج الفلسطينية في المدارس العربية، وأبرزت نسخاً عن كتب تحوي ما عدّته تحريضاً، مثل دروس تتحدث عن الأسرى الفلسطينيين، ومنع الجيش الإسرائيلي سيارات إسعاف فلسطينية من أداء عملها، وأزمة المياه التي تسببها السيطرة الإسرائيلية على منابع المياه الفلسطينية، وبعض الدروس التي تعالج نكبة عام 1948 عندما احتلت إسرائيل 77 في المائة من فلسطين، ونفذت مجزرة بحق سكانها، ودمرت 531 قرية فلسطينية، وتسببت في هجرة مليون فلسطيني، ونكسة 1967.
وتستند إسرائيل في حربها على المدارس، بالإضافة إلى أنها الجهة المسيطرة على المدينة، إلى حاجة المدارس في المدينة بشتى أنواعها إلى دعم مالي أو ترميم أو مساعدات أو توظيف معلمين، وتقوم بالمساومة عليها. وتخضع 70 في المائة من المدارس لسيطرة المؤسسة الإسرائيلية؛ 45 في المائة تابعة لها، و25 في المائة يجري تمويلها من «المعارف» الإسرائيلية.
واحتجاجاً على بدء عمليات التفتيش، نظم معلمون وطلاب وعدد من الأهالي وقفة أمام «مدرسة الإبراهيمية» ورفعوا لافتات كتب عليها: «مدارس القدس ستبقى رافضة للاحتلال» و: «لن ندرس أبناءنا إلا المنهاج الفلسطيني».
وكانت «لجنة أولياء طلاب القدس» قد وزعت المنهاج الفلسطيني على الطلبة أكثر من مرة، متحدية القرار الإسرائيلي منع تدريسه في القدس. ولا تتوقف حرب إسرائيل على المناهج الفلسطينية عند القدس؛ بل أيضاً في الضفة الغربية وقطاع غزة كذلك، بوصفها «تحريضية».
ونجحت إسرائيل أكثر من مرة في دفع الأميركيين والأوروبيين إلى مراجعة المناهج الفلسطينية، والضغط على السلطة الفلسطينية بشأنها، كما ضغطت من خلالهم على وكالة «أونروا» لاستبدال هذه المناهج في مدارسها داخل المخيمات في الضفة وغزة، لكن الفلسطينيين يقولون إن المناهج الفلسطينية كانت وستبقى شأناً سيادياً بامتياز؛ لارتباطها الوثيق بالهُوية الفلسطينية والرواية الوطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net