بايدن يعقد محادثات ثنائية مع زعماء عرب على هامش «قمة جدة»

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن لقاءات ثنائية مع قادة خليجيين وعرب، أمس، على هامش «قمة جدة للأمن والتنمية» التي جمعت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق، ومصر، والأردن.
وجدّد بايدن التزامه بأمن المنطقة، وبحث مع الزعماء ملفات ثنائية وإقليمية تصبو لتعزيز السلام والاستقرار.
– التزام أميركي بأمن الإمارات
أصدرت الإمارات والولايات المتحدة بياناً مشتركاً في ختام اجتماع الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات وجو بايدن في جدة؛ حيث ناقش الجانبان عدداً من الفرص والتحديات الإقليمية والعالمية.
وتضمن اللقاء عدداً من المجالات، شملت الدبلوماسية الإقليمية؛ حيث أعرب بايدن عن تقديره للقيادة الشخصية للشيخ محمد بن زايد في إلغاء الحواجز وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وتعميق التعاون مع الدول الأخرى في المنطقة.
وناقش الجانبان دور الولايات المتحدة في المساعدة على إقامة علاقات اقتصادية وتجارية وشعبية جديدة بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب، وكذلك في تعميق الروابط بين هذه الدول ومصر والأردن من خلال أطر جديدة للتعاون.
وفي مجال الدفاع، أكد الجانبان التزامهما بتعميق التعاون الأمني المكثف الذي جعل كلا البلدين أكثر أماناً وإسهاماً في السلام والاستقرار الإقليميين، وجدّد الرئيس بايدن التزامه بدعم الدفاع عن الإمارات ضد الأعمال الإرهابية وغيرها من الأعمال العدائية.
من جانبه، أكد رئيس الإمارات أن الولايات المتحدة هي الشريك الأمني الأساسي لدولة الإمارات؛ مشيراً إلى حرص الجانبين على تسريع وتكثيف المناقشات لتعزيز هذه العلاقات التاريخية.

لقاء بين رئيسي الإمارات والولايات المتحدة في جدة أمس (وام)

وأكد الجانبان التزامهما بمواصلة التعاون الوثيق الذي أفضى إلى الهدنة في اليمن، والتي تدخل اليوم أسبوعها الخامس عشر، معربين عن تقديرهما للعمل الفعال لمجلس التعاون والمبعوث الأميركي الخاص والأمم المتحدة في تحقيق الهدنة.
كما أكد رئيس الإمارات والرئيس الأميركي التزامهما بمواصلة استخدام مكانتهما الدبلوماسية الجماعية، لتهدئة وإنهاء النزاعات في أماكن أخرى من المنطقة. وناقش الجانبان أهمية حماية آفاق «حل الدولتين»، وضمان أن يعود «الاتفاق الإبراهيمي» بالفائدة على الفلسطينيين أيضاً، وجددا تأكيدهما على دعم العراق، مرحبين بالاتفاقيات التاريخية لربط شبكة كهرباء العراق بشبكات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاريع أخرى تزيد من اندماج العراق في كامل المنطقة.
وفيما يتعلق بالاقتصاد والتجارة والعلاقات التجارية، رحب الرئيس بايدن بالمبادرات الاقتصادية لدولة الإمارات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك اتفاقيات التجارة الحرة الأخيرة الموقعة مع إسرائيل والهند وإندونيسيا، إضافة إلى الاستثمارات الجديدة في الأردن ومصر.
ودعا بايدن نظيره الإماراتي للقيام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة. وقال إن «تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا. أريد أن أدعوك رسمياً للمجيء إلى الولايات المتحدة (…) قبل انتهاء هذه السنة».
– شراكة أميركية ـ بحرينية راسخة
أكّد ملك البحرين حمد بن عيسى، في لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن، حضره ولي العهد الأمير سلمان بن حمد، على عراقة العلاقات التي تربط بين البلدين، وما أثمرت عنه من تعاون وثيق في شتى المجالات، وتنسيق مشترك في كل ما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم.
ونوَّه الملك بمشاركة الرئيس الأميركي في أعمال قمة جدة للأمن والتعاون، والتي تمثل استمراراً للدور الأميركي المحوري في تعزيز أطر التعاون الخليجي – الأميركي، والتأكيد على القضايا والتحديات والعمل على مواجهتها، كما ذكرت «وكالة أنباء البحرين».

ملك البحرين يلتقي بالرئيس الأميركي على هامش قمة جدة أمس (بنا)

وأعرب الملك حمد بن عيسى عن بالغ تقديره للرئيس الأميركي، على ما يبديه من اهتمام كبير بدعم العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين. وبحث اللقاء الموضوعات الثنائية التي تهم البلدين، وسبل تعزيز التعاون البيني، للإسهام في تعزيز أمن واستقرار المنطقة، وأهم القضايا المدرجة على قمة جدة للأمن والتنمية. كما تم التأكيد على مواصلة الالتزام بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، في المجالات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والتجارية.
من جانبه، أكد بايدن تقدير بلاده للشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، منوهاً باستضافة المملكة للأسطول الخامس الأميركي.
– التعاون الأميركي ـ القطري
استعرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس الأميركي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما الأمن والدفاع والرياضة، وبالأخص ما يتعلق باستعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم «FIFA قطر 2022». وتناول الزعيمان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وفق ما ذكرت «وكالة الأنباء القطرية». وأعرب بايدن في هذا الصدد عن شكره وتقديره لدولة قطر على دورها في تعزيز الأمن والاستقرار، وجهودها في عملية السلام في أفغانستان.

لقاء بين أمير قطر والرئيس الأميركي في جدة أمس (قنا)

– تعزيز العلاقات المصرية ـ الأميركية
أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ترحيبه بلقاء نظيره الأميركي جو بايدن للمرة الأولى، مؤكداً حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقات الشراكة المتميزة بين البلدين الصديقين، كما ذكرت «وكالة أنباء الشرق الأوسط». وأشار السيسي إلى أهمية دور تلك الشراكة في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتطلع مصر لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة، بشأن مختلف قضايا المنطقة.
من جهته، عبّر بايدن عن تقدير إدارته البالغ تجاه الجهود المصرية الممتدة لإرساء السلام في المنطقة، إلى جانب دورها الأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ومبادرات إعادة إعمار غزة.

جانب من اللقاء بين الرئيسين المصري والأميركي في جدة أمس (إ.ب.أ)

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس الأميركي أكّد تطلع الإدارة إلى تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي القائم بين البلدين الصديقين، وتطويره خلال المرحلة المقبلة، لا سيما في ضوء الدور المصري المحوري بمنطقة الشرق الأوسط.
وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، في عدة مجالات؛ خصوصاً على صعيد التعاون في مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء، واضطراب إمدادات الطاقة. كما تم التباحث بشأن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام؛ حيث أكد الرئيس المصري موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية، معرباً عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة، لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وتم أيضاً مناقشة مستجدات قضية «سد النهضة»؛ حيث أكد السيسي على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد؛ بما يحفظ الأمن المائي المصري، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.
– حزمة مساعدات مليارية للأردن
أعلن الرئيس الأميركي خلال لقائه ملك الأردن عبد الله الثاني، أمس في مدينة جدة، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن، توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار، خلال الفترة الممتدة بين عامي 2023 و2029.
وأشار بيان مشترك، نقلته «وكالة الأنباء الأردنية»، عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة، أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه الملك عبد الله الثاني.
وأعاد بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة، وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة الملك. وأعاد الزعيمان خلال لقائهما الذي حضره ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، تأكيد التزامهما بمواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين، على أساس حل الدولتين، وأكدا ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس.
وشدد الرئيس بايدن على الدور المهم للوصاية الهاشمية في ذلك، بينما ثمّن الملك عبد الله الثاني الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
– تنسيق أمني أميركي ـ عراقي
أكّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس الأميركي، التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة. وذكر بيان للمكتب الإعلامي الذي نقلته «وكالة الأنباء العراقية» أن «الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليمية، واتفقا على أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تستند إلى المصالح المشتركة، وتعزيز سيادة العراق، وسلامة أراضيه، وأمنه، واستقراره، والالتزام بتقوية الشراكة الثنائية، بالنحو الذي يصب في مصلحة البلدين».
وأكد الزعيمان «التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة، وفقاً لاتفاق الإطار الاستراتيجي، وعزمهما المضي بالتنسيق الأمني؛ لضمان عدم عودة (داعش) من جديد».

لقاء بين بايدن والكاظمي في جدة أمس (أ.ف.ب)

وشدد الطرفان على «أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة تستجيب لإرادة الشعب العراقي، واحترام ديمقراطية العراق واستقلاله؛ حيث أكد الرئيس بايدن الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لوجود عراق مستقر وموحد ومزدهر وذي سيادة، ويشمل ذلك إقليم كردستان».
وجدد الزعيمان «التزامهما باتفاق الإطار الاستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية، الذي ينظم مجمل العلاقة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين البلدين». وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعمه للعراق في معركته ضد الإرهاب، وأكد أن «عراقاً قوياً قادراً على الدفاع عن نفسه، يمثّل عنصراً أساسياً لتحقيق الاستقرار في المنطقة».
إلى ذلك، ناقش الكاظمي وبايدن «أهمية الدور الإقليمي للعراق، لا سيما في تسهيل التواصل وبناء الثقة بين دول المنطقة». وأضاف البيان: «أثنى الرئيس بايدن على الجهود الدبلوماسية المهمة التي قادها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لتعزيز المزيد من الاستقرار والازدهار والعلاقات بين دول المنطقة».
من جانبه، أكد رئيس الوزراء «التزامه بالمضي قدماً في المبادرات الساعية للتقريب بين جيران العراق وأصدقائه، من أجل التوصل إلى معالجات محلية للتحديات الإقليمية، وتحقيق الاستقرار المستدام».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net