التشنجات الحرارية… الأنواع والعلامات

على الرغم من أن تعبير التشنج الحراري، febrile convulsion، ربما يبدو مخيفاً لمعظم الأمهات، فإن الحقيقة عكس ذلك تماماً. وفي أغلب الأحيان تمر هذه التشنجات من دون ترك أي أثر على الطفل، وهي تحدث كما يدل اسمها مع حدوث ارتفاع في درجة الحرارة (في الأغلب فوق 38 درجة مئوية)، نتيجة لوجود عدوى معينة. وتحدث للأطفال الأصحاء الذين يتمتعون بنمو طبيعي ولم تظهر عليهم أي أعراض عصبية من قبل. وتستمر النوبات لمدة بضع دقائق فقط، ولا تشير إلى وجود مشكلة صحية أو إلى حدوث مرض الصرع، Epilepsy، لاحقاً. وتحدث للأطفال من عمر 6 شهور وحتى 5 سنوات، ومعظم الإصابات تقع في الفترة من 12 وحتى 18 شهراً.

– أنواع التشنجات
– النوع الأول، وهو الأخف أعراضاً، والأقل في التشنجات، ويتم فيه وصف النوبات التي تحدث بالبسيطة، Simple seizures، وتستمر النوبات في هذا النوع الذي يُعتبر أيضاً الأكثر شيوعاً، من بضع ثوانٍ إلى 15 دقيقة، ولا يحدث تكرار لهذه النوبات البسيطة خلال فترة 24 ساعة، وتشمل جميع أجزاء الجسم.
– النوع الثاني، وهو الأكثر خطورة، ويتم فيه وصف النوبات التي تحدث بالمعقدة، Complex seizures، وتستمر لمدة تزيد على 15 دقيقة، وتحدث أكثر من مرة خلال 24 ساعة، وفي الأغلب تقتصر على جانب واحد من جسم الطفل أو عضو واحد، مثل اليد أو الرجل أو حتى مجموعة عضلات معينة في الساق. وتحدث النوبات في أول 24 ساعة من ظهور الحرارة، ويمكن أن تكون أول علامة على مرض الطفل.
والتشنجات ممكن أن يعقبها فقدان للوعى لفترة بسيطة، وأحياناً تيبس في بعض أجزاء الجسم، ولكن كل هذه الأعراض مؤقتة، وفي الأغلب لا تحتاج إلى العرض على طبيب، إلا إذا استمرت أكثر من 5 دقائق، أو كانت مصحوبة بالقيء أو تصلب في الرقبة أو مشكلات في التنفس أو النعاس الدائم، مما يعني وجود التهاب في الأغشية المخاطية للمخ. وتحدث معظم النوبات في الساعات القليلة الأولى من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
ويجب عدم وضع أي شيء في فم الطفل، بما فيها الأدوية؛ لأن الطفل يكون معرضاً لعض اللسان جراء التقلصات التي تحدث في الجسم كله.

– الأسباب
في الأغلب، تحدث التشنجات نتيجة لارتفاع الحرارة إلى درجات عالية فوق 40 درجة مئوية، ولكن يمكن أن تحدث في درجات أقل حتى 38، وتكون نتيجة لعدوى فيروسية أكثر منها عدوى بكتيرية. والعدوى الفيروسية المعروفة بالارتفاع الحاد في درجات الحرارة، مثل الطفح الوردي، roseola، أو الإنفلونزا في الأغلب، مرتبطة بحدوث النوبات، ولكن ليس معنى ذلك أن كل طفل يصاب بهذه الأمراض سوف يعاني من النوبات.
في بعض الأحيان تحدث النوبات بعد بعض التطعيمات اللازمة في مرحلة الطفولة، مثل لقاح الحصبة والغدة النكفية والحصبة الألمانية، MMR vaccine، وأيضاً لقاح الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس، DTP vaccine؛ خصوصاً أن هذه اللقاحات في الأغلب يصحبها ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حدوث التشنجات. ولا داعي للخوف من التطعيمات؛ لأن ارتفاع درجة الحرارة -وليس التطعيم- هو الذي يؤدي إلى حدوث النوبات.
ويزيد التاريخ العائلي لحدوث حالة تشنج حراري، فرص حدوث النوبات، وليس سبباً مؤكداً لها؛ خصوصاً مع وجود بعض الدراسات التي ربطت بين وجود جينات معينة والإصابة بالنوبات.
والطفل الذي حدثت له نوبات تشنج، لديه فرصة أكثر لحدوثها مرة أخرى. وعلى وجه التقريب هناك واحد من كل 3 أطفال حدثت لهم النوبات سوف تحدث له مرة أخرى. وتزيد احتمالية خطر تكرار النوبات الحرارية أكثر إذا كانت النوبة الأولى نتيجة لارتفاع منخفض في درجة الحرارة (خلافاً للتصور العام) وأيضاً إذا كان حدوث النوبات هو أول علامة للمرض، وفي حالة أن يكون عمر الطفل أقل من 18 شهراً وقت حدوث النوبات للمرة الأولى.
لا تسبب النوبات أي تلف في خلايا المخ، ولا تؤدي إلى إعاقة ذهنية أو تعطل الطفل عن التعليم، ولا تعني أن الطفل يعاني من خلل في الجهاز العصبي، وليست بالضرورة مؤشراً لحدوث تقلصات في الجسم بعد البلوغ؛ سواء كانت هذه التشنجات عامة (مرض الصرع) أو في جزء معين من الجسم.
وهذه النوبات رد فعل من المخ لتأثره بالحرارة، وليست موجات كهربائية غير طبيعية مثل الموجودة في الصرع. وبالنسبة للأطفال الذين عانوا من حدوث التشنجات المعقدة، تبلغ نسبة احتمالية إصابتهم بالصرع لاحقاً واحداً لكل عشرين حالة.

– التشخيص
يعتمد تشخيص التشنجات الحرارية على التاريخ المرضي الذي تحكيه الأم؛ حيث إنها مؤقتة، ويكون الطفل سليماً عند عرضه على الطبيب. وفي حالة التشنجات المتكررة يلزم عمل رسم مخ، EEG، لاستبعاد أي أمراض أخرى، وفي الأغلب لا تحتاج التشنجات إلى علاج ولكن في بعض الأحيان النادرة التي تستمر فيها النوبات لأكثر من 5 دقائق أو إذا تعرض الطفل لأكثر من نوبة واحدة في غضون 24 ساعة، يمكن استخدام الأدوية المضادة للتشنجات، anticonvulsant، خصوصاً للأطفال المعرضين لاحتمالية حدوث النوبات مرة أخرى.
ويجب أن يتم استعمال هذه الأدوية بحرص شديد، تبعاً لتوصية الطبيب وتحت إشرافه؛ حيث يمكن أن تكون لها آثار جانبية خطيرة قد تفوق أي فائدة محتملة، وفي الأغلب يتم وصف عقار الديازيبام، diazepam، للحماية من خطر تكرار التشنجات.

– استشاري طب الأطفال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net