إستشارات

– بلوغ مرحلة انقطاع الطمث
عمري 46 سنة، والدورة الشهرية مضطربة وغير منتظمة لدي، هل بلغت مرحلة انقطاع الطمث؟
– هذا ملخص أسئلتك. ولاحظي أن المرأة تولد بكامل عدد بويضاتها في المبايض. ويحصل خروج بويضة واحدة مكتملة النمو من أحد المبيضين مرة كل شهر. كما لاحظي أن المبيضين ينتجان أيضاً هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان أنثويان يضبطان عمليات تكوين وخروج نزيف طمث الدورة الشهرية، وكذلك عملية خروج البويضات.
إن بلوغ سن اليأس يحدث عندما تتوقف المبايض عن إطلاق بويضة كل شهر، ويتوقف خروج نزيف الحيض، وينخفض إنتاج هرمون الاستروجين من المبيضين. أي عند حدوث هذه الأمور الثلاثة مجتمعة.
وهناك بلوغ طبيعي لمرحلة سن اليأس، وبلوغ آخر غير طبيعي. والبلوغ غير الطبيعي هو الذي يحصل نتيجة استئصال المبيضين أو تعرضهما للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي. ومتوسط العمر الطبيعي للبلوغ الطبيعي لسن اليأس هو 50 سنة تقريباً. ويُصنف انقطاع الطمث الطبيعي بأنه سابق لأوانه إذا حدث قبل سن 40 عاماً، ومبكرٌ إذا حصل بين سنّي 40 و45 عاماً.
الانقطاع الطبيعي للطمث يحصل ببطء وعلى مراحل. والمرحلة الأولى تُسمى «فترة ما حول انقطاع الطمث»، وهي مرحلة تستغرق في الغالب سنوات عدة (4 – 8 سنوات). وخلالها يحصل اضطراب في عمل المبايض لإفراز النسب الطبيعية من هرمون الاستروجين الأنثوي. وبالتالي، قد يرافق ذلك عدد من الأعراض، كعدم انتظام الدورة الشهرية، أو الهبّات الساخنة، أو التعرق الليلي، أو اضطرابات النوم، أو خفقان نبض القلب، أو ألم الثدي، أو فقدان امتلاء الثدي، أو جفاف المهبل، أو جفاف الجلد، أو تكرار التبول، أو التقلبات النفسية العاطفية والمزاجية، أو سهولة الشعور بالتعب، أو الاكتئاب، أو الصداع، أو آلام المفاصل والعضلات، أو زيادة الوزن، أو تساقط الشعر، أو البرود الجنسي.
وتختلف النساء في مدى حصول هذه الأعراض لديهن، كما قد لا يتنبه بعضهن إلى أن اضطرابات الهرمونات هي السبب فيها لديهن. ولكن تجدر ملاحظة أنه على الرغم من عدم انتظام دورات الحيض الشهرية في هذه الفترة، فإن من الممكن أن تحمل المرأة.
وبلوغ سن اليأس بعد ذلك، يتم تشخيصه عندما ينقطع نزيف حيض الدورة الشهرية تماماً لمدة 12 شهراً متتابعاً. وذلك نتيجة التوقف التام من المبايض عن إطلاق البويضات وعن إنتاج معظم هرمون الاستروجين. أي أنه بعد مرور عام كامل على آخر دورة شهرية، تعتبر المرأة «في سن اليأس». ولا يوجد تحليل أو فحص معين يُمكن إجراؤه لتشخيص بلوغ سن اليأس، بل هو ما تم ذكره من انقطاع الحيض لمدة عام.

– النوم ووزن الجسم
هل يساعد النوم الكافي في خفض الوزن؟
– هذا ملخص أسئلتك عن علاقة النوم الليلي بالمساعدة في خفض الوزن، وعن التعليل الطبي لذلك إن كان صحيحاً. ولاحظ معي أن أحد الأسباب الرئيسية للسمنة هو تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم للجسم. وتوصلت الدراسات الاكلينيكية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من النقص في نوم الساعات الليلية الكافية، من المرجح أن يستهلكوا سعرات حرارية أكثر مما قد يستهلكونه لو كانوا ينامون بشكل صحي في عدد ساعات النوم وفي فترة الليل بالذات. كما أثبتت ذلك دراسات أخرى أفادت بأن الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لم يكونوا يحصلوا على قسط كافٍ من النوم، انخفض وزنهم عند تعويدهم على النوم الكافي بالليل.
وكان تعليق أطباء جامعة هارفارد على هذا الأمر بإفادتهم أننا أصبحنا نستيقظ على حقيقة لم نكن ندركها، وهي أن للنوم دوراً في التحكم بالوزن وأن النوم الجيد ليلاً ليس فقط أحد مفاتيح الصحة الجيدة، بل قد يكون أيضاً مفتاحاً للحفاظ على وزن صحي. كما أن هناك أدلة متزايدة على أن الأشخاص الذين يحصلون على القليل من النوم الليلي يكونون عرضة لزيادة الوزن والسمنة بشكل أكبر من الأشخاص الذين ينامون سبعاً إلى ثماني ساعات كل ليلة. ولذا؛ يمكن أن تكون قلة النوم مساهماً رئيسياً في وباء السمنة.
وهناك طرق عدة يمكن أن يؤدي بها الحرمان المزمن من النوم إلى زيادة الوزن، وذلك إما عن طريق زيادة كمية الطعام التي يأكلها الإنسان أو تقليل الطاقة التي يحرقها. وأوضحها أن عدم النوم الليلي الكافي يُسهم في زيادة الشعور بالجوع؛ لأن الحرمان من النوم يتسبب بالاضطراب في الهرمونات التي تتحكم في الجوع.
كما أن السهر الليلي يُعطي مزيداً من الوقت لتناول الطعام دون حاجة الجسم إلى ذلك. وقد لاحظت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل كل ليلة، يأكلون بالفعل أكثر من الأشخاص الذين ينامون طوال الليل؛ وذلك فقط لمجرد أن لديهم وقتاً أطول للاستيقاظ.
ولاحظت دراسات أخرى، أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم ليلاً يشعرون بإرهاق أكثر أثناء النهار؛ ما قد يحدّ من نشاطهم البدني، وقضائهم وقتاً أقل في ممارسة الرياضة بشكل يومي، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم الليلي.
وثمة ملاحظة لا تزال في حاجة إلى مزيد من البحث، مفادها أن الأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم تميل درجة حرارة أجسامهم إلى الانخفاض؛ ما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض حرق الطاقة.

– الغدة الدرقية واليدان
ما تأثير كسل الغدة الدرقية على اليدين؟
– هذا ملخص أسئلتك عن إصابتك بكسل الغدة الدرقية وملاحظتك عدداً من التغيرات في اليدين. ولاحظي أن قصور الغدة الدرقية يحدث عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات غير كافية لتلبية احتياجات الجسم. وهذا يمكن أن يسبب ظهور عدد من الأعراض في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك في اليدين. كما لاحظي أن هرمون الغدة الدرقية يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على عمل عدد من الأعضاء بشكل صحيح، مثل القلب والدماغ والأمعاء والمفاصل والعضلات والجلد وغيره. وأيضاً ينظم العمليات الكيميائية ـ الحيوية للتمثيل الغذائي، والتنفس، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الكوليسترول وغيره.
وعندما تكون ثمة مستويات منخفضة من هذا الهرمون، قد تظهر أعراض متنوعة في اليدين، تختلف من خفيفة إلى شديدة وفق مدى مستوى ذلك النقص الهرموني. وبعضها لا يتداخل مع الأداء الوظيفي لليدين، والبعض الآخر قد يعيق ذلك.
وعليه، قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من برودة اليدين، وألم وتنميل وإحساس بالوخز في اليدين والأصابع، وهو ما يعرف بمتلازمة النفق الرسغي. وكذلك من تقصف الأظافر، وظهور حواف بيضاء على الأظافر، وانقسام تشقق الأظافر، وبطء نمو الأظافر. وفي أحيان عدة، يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أيضاً ألماً في المفاصل والعضلات باليدين. كما أنه في حالات أخرى متقدمة من طول مدة كسل الغدة الدرقية وتأخر علاج ذلك، قد يؤثر هذا الألم على اليدين لدرجة التسبب بتصلب المفاصل باليدين، والألم عند لمس أجزاء من اليدين، وتورم مفاصل الأصابع.
والجيد في الأمر، أنها تغيرات تزول في الغالب مع بدء تناول الهرمون التعويضي للغدة الدرقية.

استشاري باطنية وطب قلب للكبار
الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني: [email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net