عمليات عسكرية يمنية وشيكة لتحرير مديريات شبوة وإسناد مأرب

أعلن الإعلام العسكري اليمني أمس (الاثنين) عن عمليات عسكرية وشيكة لاستعادة مديريات محافظة شبوة المحتلة من قبل الميليشيات الحوثية، ولإسناد محافظة مأرب التي تخوض فيها قوات الجيش والمقاومة معارك ضارية ضد الميليشيات منذ أشهر في مختلف جبهاتها.
جاء ذلك بعد يومين من إصدار الرئيس عبد ربه منصور هادي قراراً رئاسياً بتعيين البرلماني والزعيم القبلي عوض محمد عبد الله العولقي محافظاً جديداً لشبوة، ضمن المساعي الرئاسية لتوحيد الأطراف السياسية في المحافظة في مواجهة الميليشيات الحوثية.
ونقلت المصادر الرسمية أمس (الاثنين) أن العولقي أدى اليمين الدستورية أمام هادي في الرياض، وأن الأخير وجه المحافظ العولقي «بما يلزم لتفعيل العمل التنفيذي والخدمي والميداني وتوحيد الجهود المجتمعية بمحافظة شبوة وتعزيز اللحمة وتوحيد نسيجها المجتمعي لمواصلة الانتصار وتحرير ما تبقى من مديرياتها ورفع المعاناة عن أبنائها لتتجاوز تحدياتها».
وذكرت وكالة «سبأ» أن هادي «أكد على أهمية تضافر الجهود المجتمعية المختلفة لأبناء شبوة لتحرير ما تبقى من مديريات المحافظة»، وأنه «شدد على إيلاء شبوة كل الرعاية والاهتمام لتحتل مكانتها التي تمثلها على الخريطة اليمنية».
في غضون ذلك أفاد المركز الإعلامي لقوات ألوية العمالقة بأن قوات عسكرية تنتمي إلى هذه الألوية انطلقت من جبهة الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي بمحافظة شبوة. وأوضح أن تحرك ألوية العمالقة بقيادة العميد أبو زرعة المحرمي يسعى إلى المساهمة في تحرير المديريات التي سقطت بيد ميليشيات الحوثي في محافظة شبوة.
وكانت الميليشيات الحوثية كثفت هجماتها في سبتمبر (أيلول) الماضي انطلاقاً من محافظة البيضاء وتمكنت من السيطرة على مديريات عين وبيحان وعسيلان في شبوة. وهو التقدم الذي مكنها من فتح جبهة جديدة نحو مأرب من جهة حريب وصولاً إلى احتلال مديريات العبدية وجبل مراد والجوبة، غير أنها اصطدمت جنوب مأرب بمقاومة شرسة من قبل الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، حيث تدور المعارك على حدود جبال البلق، في حين تتواصل معارك استنزاف الميليشيات في جبهات الكسارة غرب المحافظة النفطية، بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية.
وفي الشأن الميداني نفسه، أفاد الموقع العسكري للجيش اليمني (سبتمبر نت) أمس (الاثنين) بأن الميليشيات الحوثية تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح بنيران الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وجراء ضربات مقاتلات تحالف دعم الشرعية في محافظة مأرب.
وتزامنت المعارك العنيفة التي شهدتها جبهات مأرب الغربية والجنوبية، مع قصف جوي ومدفعي استهدف تحركات وتعزيزات للميليشيا الحوثية على امتداد مسارح العمليات القتالية، بحسب ما ذكره الموقع، في حين أسفرت المواجهات وضربات التحالف عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيا الحوثية، علاوة على تدمير آليات وعربات قتالية.
وتأتي ضربات تحالف دعم الشرعية في سياق تكثيفه العمليات ضد الميليشيات الحوثية رداً على تصعيدها العدواني وإسنادا للجيش اليمني، حيث قدرت مصادر عسكرية مقتل نحو سبعة آلاف عنصر حوثي خلال شهرين أغلبهم قضوا في جبهات مأرب والجوف.
ورغم خسائر الجماعة المدعومة إيرانياً فإنها تواصل حملاتها في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها لحشد المزيد من المجندين تلبية لدعوة زعيمها عبد الملك الحوثي الذي جدد في أحدث خطبه رفضه وقف القتال إلا بعد السيطرة على كافة المناطق اليمنية بما فيها مأرب.
وفي جبهات الساحل الغربي حيث استمرار العمليات خارج ما نص عليه «اتفاق استوكهولم» ذكر الإعلام العسكري أن طيران تحالف دعم الشرعية استهدف (الاثنين) تجمعات جديدة دفعت بها ميليشيات الحوثي في مديرية مقبنة شمال غربي محافظة تعز.
وأوضح المركز الإعلامي لألوية العمالقة أن القصف أوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات بينهم قيادات، وأن طيران التحالف شن غارات جوية استهدفت تجمعات جديدة دفعت بها الميليشيات تضم آليات وعربات وأفراداً وقيادات في منطقة الكنب بمديرية مقبنة.
وبحسب المصادر نفسها، أدى الاستهداف «إلى مصرع عشرات المسلحين الحوثيين بينهم قيادات بارزة جديدة دفعت بها الميليشيات، بعد أن كانت تلقت ضربة موجعة (الأحد) بمصرع عشرات القيادات والعناصر الحوثية بضربة جوية لطيران التحالف استهدفت اجتماعاً لقيادات الميليشيات في مقبنة.
وكانت مقاتلات التحالف الداعم للشرعية استهدفت (الأحد) تجمعات لميليشيات الحوثي في مديرية مقبنة، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات بينهم قيادات، وطبقاً للإعلام العسكري، فإن مِن بين من تم التعرف على أسمائهم، القيادي في صفوف الميليشيات المدعو أحمد محمد الحميري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net