مؤشر سوق السعودية يقفز 1.08% مدعوماً بتفاؤل الأداء القوي لميزانية المملكة

أنهى مؤشر "تاسي" الرئيسي للسوق المالية السعودية "تداول" جلسة الأربعاء مرتفعا بنسبة 1.08% ليكسب 118.7 نقطة ويغلق عند مستوى 11139.57 نقطة بتداولات زادت على 7.2 مليار ريال.

وكانت الأسهم الأكثر نشاطا بجلسة اليوم: شمس بأكثر من 400 مليون ريال وأسهم كل من الراجحي والاتصالات السعودية stc وسابك.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، محمد العمران، في مقابلة مع "العربية" إن استعراض ميزانية 2022 بعث على التفاؤل بجاهزية المملكة لمواجهة مختلف التقلبات الاقتصادية.

وأشار إلى أهمية هذه الجاهزية على مواجهة ما تترقبه الأسواق المالية في العالم، من الإعلان المتوقع عن السياسات النقدية التي ستتبعها أكبر البنوك المركزية في العالم خلال الفترة المقبلة، وسط توقعات باتخاذ خطوات لتشديد تلك السياسات مع استمرار الارتفاع في مستويات التضخم.

وقال إن ميزانية 2022 تبشر بأن المملكة ستضخ فوائض الميزانية المتوقعة للسنوات الثلاث المقبلة في الاقتصاد المحلي، على شكل ودائع، كما أن السياسات الواردة في تفاصيل الميزانية تعزز تحصين الاقتصاد إزاء التقلبات العالمية.

وبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، اجتماعات لتحديد السياسة النقدية، ومن المتوقع أن يعلن إنهاء برنامجه التحفيزي لشراء السندات، في وقت أبكر مما أشار إليه من قبل، وهو ما قد يشير كذلك إلى احتمال رفع الفائدة في وقت أبكر خلال العام المقبل.

وأشار العمران إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سينشر توقعات اقتصادية جديدة من ضمنها توقعات التضخم، كما سيعلن تسريع خفض برنامج الدعم النقدي للاقتصاد، قبل أن يعمد لاحقا خلال العام المقبل إلى زيادة معدلات الفائدة سعيا لاحتواء التضخم، معتبرا أن التلميحات قد يكون لها أثر أعمق على الأسواق المالية من القرارات المباشرة، لأن المستثمرين في تلك الأسواق يعتمدون ردات فعل استباقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net