المغرب: لا تفاوض على الصحراء ونتمسك بالحل السلمي

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن المغرب «لا يتفاوض على صحرائه. ومغربية الصحراء لم تكن يوماً، ولن تكون أبداً مطروحة فوق طاولة المفاوضات». وأضاف العاهل المغربي موضحاً «إنما نتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل». وعلى هذا الأساس، يقول ملك المغرب: «نؤكد تمسك المغرب بالمسار السياسي الأممي». جاء ذلك في خطاب وجهه ليلة أمس إلى الأمة بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، التي استرجعها المغرب من المستعمر الإسباني عام 1975. وخلا خطاب عاهل المغرب من أي إشارة إلى الجزائر، التي صدرت عنها أخيراً مواقف عدائية ضد الرباط.
وذكر الملك محمد السادس أن مغربية الصحراء «حقيقة ثابتة لا نقاش فيها، بحكم التاريخ والشرعية، وبإرادة قوية لأبنائها، واعتراف دولي واسع». مشيراً إلى أنه سجل «خلال الأشهر الأخيرة، بعون الله وتوفيقه، تطورات هادئة وملموسة في الدفاع عن صحرائنا».
وجدد العاهل المغربي التزامه بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة. كما جدد التعبير للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ولمبعوثه الشخصي «عن دعمنا الكامل للجهود، التي يقوم بها، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، في أسرع وقت ممكن». مشدداً على ضرورة الالتزام بالمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن، منذ 2007، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة.
إلى ذلك، عد الملك محمد السادس المجالس المنتخبة بأقاليم وجهات الصحراء بطريقة ديمقراطية، وبكل حرية ومسؤولية، هي الممثل الشرعي الحقيقي لسكان المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net