ميقاتي يرفض الإساءة للسعودية ويطلب من وزير الإعلام {تقدير المصلحة الوطنية}

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مساء أمس (الجمعة)، التزام حكومته بعلاقات طيبة مع المملكة العربية السعودية، مؤكداً من جديد أن التصريحات المسيئة لوزير الإعلام جورج قرداحي لا تمثّل موقف الحكومة اللبنانية.
واُعلن في بيروت أن الرئيس ميقاتي تشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون في المستجدات، ثم أجرى بعد ذلك اتصالاً بقرداحي و{طلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية}. كذلك طلب ميقاتي من وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب البقاء في بيروت وعدم الالتحاق بالوفد اللبناني إلى {مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي} في غلاسكو باسكوتلندا، بهدف {مواكبة التطورات والمستجدات الأخيرة وإنشاء خلية لإدارة الأزمة}.
وكان ميقاتي قد أبدى أسفه لقرار المملكة العربية السعودية سحب سفيرها من بيروت والطلب من سفير لبنان في الرياض المغادرة خلال 48 ساعة، وكذلك للإجراءات التي اتخذتها بخصوص وقف دخول الواردات اللبنانية. وقال: {لطالما عبّرنا عن رفضنا أي إساءة توجّه إلى المملكة العربية السعودية ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا في البيان الوزاري على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب. كما عبّرنا وشددنا قبل يومين على أن موقف وزير الإعلام جورج قرداحي الذي أعلنه قبل توليه مهامه الوزارية لا يمثّل رأي الحكومة، وأكدنا حرصنا على العلاقات اللبنانية – الخليجية، وتمنينا أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية خصوصاً واللبنانية – العربية عموماً متانتها}.
وتابع رئيس الوزراء اللبناني قائلاً: {إننا نأسف بالغ الأسف لقرار المملكة ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة، بحكمتها، النظر فيه، ونحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما تجب معالجته}. وقال: {إننا نتوجه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بخالص آيات التقدير والاحترام ونعرب لهم عن رفضنا الشديد والقاطع إلى كل ما يسيء للعلاقات الأخوية العميقة مع المملكة العربية السعودية والتي وقفت إلى جانب الشعب اللبناني دائماً في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة، وإننا نؤكد تمسكنا بكل الروابط الأخوية المتينة وعلى سعينا الدؤوب من أجل الحفاظ على أفضل العلاقات الأخوية مع المملكة العربية السعودية والإخوة في مجلس التعاون الخليجي}. وقال: {نناشد الإخوة القادة العرب العمل والمساعدة في تجاوز هذه الأزمة من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها أوطاننا وشعوبنا. وإننا مستمرون في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها}.
وعلق زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على هذه التطورات قائلاً: {كفانا كوارث. أقيلوا هذا الوزير الذي سيدمر علاقاتنا مع الخليج العربي قبل فوات الأوان. إلى متى سيستفحل الغباء والتآمر والعملاء بالسياسة الداخلية والخارجية اللبنانية؟}.
أما رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع فعلّق قائلاً: «بعيداً عن كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جداً بين دول الخليج والحكومة اللبنانية. ‏إن الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيداً من المآسي». وتابع: «يكفي أن الأكثرية الحالية قد عطّلت الحكومة في أوّل مشوارها، ولكن أن تذهب أبعد من ذلك وتعطِّل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net