طهران تطلب من بغداد طرد معارضين من إقليم كردستان

طالب أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني العراق أمس بطرد المعارضة الكردية الإيرانية، من إقليم كردستان، أو توقع «إجراءات وقائية» تتخذها طهران ضد الجماعات المسلحة.
وقال شمخاني في اجتماع مع وزير الخارجية العراقي الزائر فؤاد حسين: «ندعو الحكومة العراقية إلى اتخاذ إجراءات أكثر جدية لطرد هذه الجماعات من كردستان العراق حتى لا تجد إيران نفسها مضطرة لاتخاذ إجراءات وقائية ضد هؤلاء الإرهابيين المسلحين»، حسبما نقلت «رويترز» عن وكالات رسمية إيرانية.
ولم يشر المسؤول الإيراني في تصريحاته إلى حكومة إقليم كردستان. ويأتي طلب طهران، بينما فتحت سلطات إقليم كردستان تحقيقاً في اغتيال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الإيراني المعارض، موسى باباخاني الذي عثر على جثته السبت، في أحد فنادق أربيل، بعد يومين من اختفائه.
واتهمت قيادة الحزب الاستخبارات الإيرانية باغتياله.
وجاء اغتيال المعارض الكردي، بعد يومين من لقاء رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.
وتندلع اشتباكات على نحو متكرر على الحدود الإيرانية مع شمال العراق بين قوات الأمن الإيرانية وجماعات كردية مسلحة مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وحزب الحياة الحرة لكردستان بيجاك، وحزب كوموله.
وقصفت إيران في السابق جماعات مسلحة من المعارضة الكردية تتمركز في شمال العراق معظمها في مناطق تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان شبه المستقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net