هادي يرفض استنساخ التجربة الإيرانية ويدعو لاستكمال «اتفاق الرياض»

جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رفضه استنساخ التجربة الإيرانية في بلاده عبر الميليشيات الحوثية، مشدداً في الوقت نفسه على توحيد صف القوى الوطنية واستكمال تنفيذ «اتفاق الرياض» إلى جانب اتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذ الاقتصاد المتهاوي.
تصريحات هادي التي نقلتها المصادر الرسمية جاءت أثناء ترؤسه في الرياض اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني ضم نائبه علي محسن الأحمر، ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني، ورئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك، ورئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر.
يأتي ذلك في وقت تواصل فيه الميليشيات الحوثية هجماتها المكثفة باتجاه مدينة مأرب حيث ترفض دعوات التهدئة الأممية ومقترحات السلام، بالتوازي مع استمرار الخلاف مع المجلس الانتقالي الجنوبي وتعثر عودة الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن لجهة المخاوف الأمنية المرتبطة بعدم تنفيذ الشق الأمني والعسكري من «اتفاق الرياض».
وفي حين يأمل المجتمع الدولي أن ينجح المبعوث الأممي الجديد في التوصل إلى تسوية للأزمة اليمنية، جدد زعيم الجماعة الحوثية أمس تمسك جماعته بشروطها لوقف النار، مشدداً على الاستمرار في حشد المقاتلين وتطهير المؤسسات الحكومية من المعارضين لحكم الانقلاب المدعوم من إيران.
وذكرت المصادر الرسمية أن هادي استعرض خلال الاجتماع «مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية بجوانبها السياسية والاقتصادية والميدانية والمعيشية وفرص السلام والمساعي الإقليمية والدولية، وجدد رغبة الحكومة الشرعية الدائمة نحو السلام ومواقفها الواضحة والصريحة في هذا الصدد وتجاوبها وتفاعلها الدائم مع كل مبادرات السلام الرامية لحقن الدماء وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية الإيرانية وتبعاتها الكارثية على اليمن والمنطقة بصورة عامة».
وعلى وقع بدء الميليشيات الحوثية وضع العراقيل أمام مهمة المبعوث الأممي الجديد هانز غروندبيرغ، ذكرت المصادر أن هادي رحب بتعيين الأخير وأكد على الحكومة ضرورة التعاون معه وتسهيل مهامه لتعزيز فرص السلام المبنية على المرجعيات الثلاث المتعارف عليها والمدعومة محلياً وإقليمياً ودولياً.
وإزاء استمرار الخلاف داخل أروقة القوى اليمنية المناهضة للمشروع الحوثي، أفادت وكالة «سبأ» بأن هادي «أكد على وحدة الموقف والهدف لمختلف مؤسسات الدولة في الحفاظ على وحدة الوطن وسيادته وأمنه واستقراره والانتصار لخيارات وإرادة الشعب في وطن آمنٍ وعادلٍ ومستقر».
كما أكد الرئيس اليمني على ثبات الشرعية وقواها الوطنية والمجتمعية وتماسكها قيادة وحكومة وشعباً في مواجهة كل التحديات والظروف للمضي قدماً نحو الأهداف الوطنية بصورة أكثر قوة ورسوخاً على الأرض بفعل ثبات وجدارة الجيش والمقاومة الشعبية ودفاعهما المشرف عن النظام الجمهوري والوحدة الوطنية والمرجعيات الثابتة».
وجدد هادي رفض استنساخ التجربة الإيرانية في بلاده، وقال إن الشعب اليمني لا يقبل بها مطلقاً، مشيراً إلى الموقف السعودي القومي المدافع عن الشرعية ونظامها الوطني.
وذكرت المصادر أن الرئيس اليمني وجّه إلى الاهتمام بعناصر الجيش وتوفير متطلباتهم الضرورية والملحة في الجوانب التموينية واللوجيستية، وانتظام صرف المستحقات والرواتب، كما أكد على الاهتمام الخاص بملف الجرحى وتوحيد عمل اللجان المختلفة في هذا الإطار لتوحيد الجهود وتوفير الوقت والإمكانات.
وبحسب ما أفادت به المصادر الرسمية تناول اجتماع مجلس الدفاع الوطني الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها الشعب، وأكد على «ضرورة استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض ليسهم في توحيد الجهود والإمكانات لمعافاة الاقتصاد وتعزيز الاستقرار السياسي والأمني والنهوض بالتنمية وتعزيز الموارد وتوحيد أوعيتها لمواجهة الالتزامات الملحة تجاه متطلبات الفرد والمجتمع».
وفي حين أفادت المصادر بأن الاجتماع اليمني «اتخذ ما يلزم من قرارات» بخصوص جملة من القضايا المطروحة على جدول أعماله، شكك – من جهته – زعيم الميليشيات الحوثية عبد الملك الحوثي في أحدث خطبه أمس (الاثنين) في جدية الولايات المتحدة لإحلال السلام، دون أن يشير إلى استعداد جماعته للتعاطي الإيجابي مع المبعوث الأممي الجديد.
وكرس الحوثي خطابه لمهاجمة الشرعية، زاعماً أن هناك حرباً اقتصادية تستهدف جماعته، مجدداً التأكيد على ولائه لإيران وحزب الله اللبناني وما يسمى «محور المقاومة».
كما أكد زعيم الجماعة الانقلابية التمسك بشروط جماعته لوقف النار، المتمثلة بفتح مطار صنعاء وإنهاء الرقابة على المنافذ الخاضعة للجماعة، وإطلاق الأسرى، إلى جانب تخلي تحالف دعم الشرعية عن مساندة الحكومة المعترف بها دولياً، وهي كلها شروط يرى المراقبون أنها تعني تسليم اليمن لحكم الميليشيات.
إلى ذلك دعا الحوثي أتباعه إلى الاستمرار في حشد المجندين للقتال كما دعاهم إلى تشديد القبضة الأمنية على السكان، وإلى الاستمرار فيما وصفه بـ«تطهير» المؤسسات الحكومية ممن وصمهم بـ«الخونة والعملاء».
وقلل زعيم الميليشيات من أثر الدعوات المناهضة لإرهاب جماعته للسكان وانتهاك حرياتهم، وشدد على أهمية الاستمرار في سياق ما سماه «المعركة الثقافية» التي يعني بها محاولة فرض نمط معين من الحياة على اليمنيين بما في ذلك نوعية الملابس وحتى قصات الشعر ونوعية التعليم، وتحريم الموسيقى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net