موجز أخبار

10 آلاف جرعة لمناطق سيطرة الحوثيين
صنعاء – «الشرق الأوسط»: أعلن قاسم بحيبح، وزير الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أمس (السبت)، تقديم 10 آلاف جرعة من لقاح كورونا للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. وقال بحيبح في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «عشرة آلاف جرعة من لقاح كورونا تسلمتها منظمة الصحة العالمية لتُعطى للكادر الصحي في المحافظات الشمالية تحت سيطرة الحوثي حسب طلبهم، رغم استعدادنا لإعطائهم عدداً أكبر». وأشار بحيبح إلى أن هناك رابطاً على النت لتسجيل الراغبين منهم في أخذ اللقاح خلال هذا الأسبوع، وسوف يتم إرسالهم للمحافظات الأقرب لهم لأخذ اللقاح. وتسلمت الحكومة اليمنية في مدينة عدن، جنوب اليمن، نهاية الشهر الماضي أول دفعة لقاح كورونا تبلغ 300 ألف جرعة. ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، استقبلت مدينة عدن وهي العاصمة المؤقتة للبلاد، 360 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني، وهي الدفعة الأولى من 1.9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن مبدئياً خلال عام 2021. وأوضحت في بيان لها أن هذه الدفعة من اللقاحات وأدوات التلقيح تسلمها فيليب دواميل، ممثل «يونيسيف» في اليمن، وأدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن. جدير بالذكر أن الحوثيين لم يعلنوا حتى اليوم عن أي حصيلة مرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا منذ انتشار الوباء في اليمن العام الماضي.

تونس تتراجع عن تمديد حظر التجوال
تونس – «الشرق الأوسط»: أعلنت السلطات في تونس السبت، التراجع عن قرار التمديد في ساعات حظر التجوال الليلي بعد ضغوط من قطاعات واسعة من المهنيين وعمال المقاهي والمطاعم. وكانت الحكومة قررت التمديد في ساعات حظر التجوال الذي بدأ سريانه الجمعة، لتصبح ما بين الساعة السابعة مساء إلى الخامسة صباحاً، بهدف كسر حلقات العدوى السريعة لفيروس كورونا المستجد والسلالة البريطانية المتحورة. وتراجعت الحكومة عن قرارها اليوم، بطلب من رئيس الجمهورية قيس سعيد بعد احتجاجات من عمال المقاهي والمطاعم الذين يتأهبون لشهر رمضان، حيث يمثل ذروة نشاطهم ليلاً.
وقررت الحكومة أن يكون حظر التجوال بدءاً من الساعة العاشرة مساء وحتى الخامسة صباحاً، وهو التوقيت الذي كان معمولاً به قرار التمديد، وبدأ سريانه أمس (السبت).

العراق يسجل 6779 إصابة جديدة
بغداد – «الشرق الأوسط»: ذكرت وزارة الصحة والبيئة في العراق أمس (السبت)، أنه تم تسجيل 37 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية جراء الإصابة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة في أرجاء البلاد إلى 14 ألفاً و678 حالة وفاة.
وأوضح بيان للوزارة أن المستشفيات العراقية سجلت 6779 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الإصابات في العراق إلى 918 ألفاً و155 وحالة. وأوضح أن المستشفيات العراقية سجلت أيضاً 4891 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 809 آلاف و663 حالة. وأشار البيان إلى أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24 الماضية 41 ألفاً و40 فحصاً مختبرياً لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الذين خضعوا للفحص المختبري إلى 8 ملايين و469 ألف حالة.

المغرب: 12 وفاة جديدة بـ«كورونا»
الرباط – «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 625 إصابة جديدة بفيروس كورونا نزولاً من 635 إصابة أمس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 500948 حالة. كما سجلت 12 حالة وفاة جديدة ارتفاعاً من ست وفيات أمس، ليصل عدد الوفيات الإجمالي بسبب الفيروس إلى 8885 حالة. وقررت الحكومة المغربية أمس، تمديد حالة الطوارئ شهراً إضافياً حتى العاشر من مايو (أيار) المقبل، «بما يتلاءم مع الوضع الوبائي». وكانت الحكومة قد قررت هذا الأسبوع، الإبقاء على حظر التجول الليلي خلال شهر رمضان، وذلك في إطار مساعيها لمكافحة السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

إصابات لبنان تتخطى 2500 حالة خلال 24 ساعة
بيروت – «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان، تسجيل أكثر من 2500 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع الإجمالي إلى 491928. وقالت الوزارة في بيان صحافي إنها سجلت 43 حالة وفاة جديدة ليرفع الإجمالي إلى 6592. وأكّدت غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث في بيان، وجوب الالتزام بالإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها للحد من انتشار وباء كورونا، وذلك بناء على النسب المرتفعة في مختلف المحافظات. وطلبت من المرجعيات الروحية اتخاذ إجراءات مشدددة في دور العبادة تتمثل ألا تتعدى نسبة الحضور 30 في المائة من القدرة الاستيعابية، ومنع إقامة موائد الإفطار الجماعية والولائم والخيم الرمضانية.

إيران تفرض عزلاً عاماً عشرة أيام
طهران – «الشرق الأوسط»: قالت وسائل إعلام رسمية إن إيران فرضت أمس (السبت)، عزلاً عاماً عشرة أيام في معظم أنحاء البلاد للحد من انتشار موجة رابعة من جائحة فيروس كورونا.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة علي رضا رئيسي إن العزل سيسري في 23 من أقاليم إيران البالغ عددها 31 إقليماً. وأغلقت الشركات والمدارس والمسارح والمنشآت الرياضية أبوابها وستُحظر التجمعات خلال شهر رمضان الذي يبدأ خلال أيام. وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيران مليوني حالة، كما زاد متوسط عدد حالات الإصابة اليومية على 20 ألفاً خلال الأسبوع الأخير طبقاً لبيانات وزارة الصحة التي أعلنت ارتفاع عدد حالات الوفاة بالمرض إلى أكثر من 64 ألف حالة.

تركيا تسجل 55791 إصابة يومية
أنقرة – «الشرق الأوسط»: أظهرت بيانات لوزارة الصحة التركية أن تركيا سجلت 55791 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بما يقل بقليل فقط عن أعلى عدد من حالات الإصابة الجديدة في يوم واحد منذ ظهور الوباء الذي سجلته في اليوم السابق.
وقفزت الحالات منذ قيام الحكومة بتخفيف إجراءات الحد من الجائحة في أوائل مارس (آذار)، وارتفعت حالات الإصابة اليومية إلى عدد قياسي (55941) يوم الخميس الماضي. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت أنقرة تشديداً للإجراءات بما يشمل إجراءات للعزل العام الشامل في العطلات الأسبوعية خلال شهر رمضان الذي سيبدأ يوم 13 أبريل (نيسان). وبلغ عدد حالات الوفاة الأحدث 253، ليصل العدد الإجمالي لها إلى 33454 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net