الحكومة التونسية و«اتحاد الشغل» يوقّعان اتفاق إصلاحات اقتصادية

قال رئيس الوزراء هشام المشيشي إن الحكومة وقعت أمس اتفاقا مع الاتحاد العام للشغل (نقابة العمال)، من أجل إطلاق حزمة اقتصادية تشمل إصلاحات للدعم والنظام الضريبي والشركات المملوكة للدولة. يأتي ذلك في وقت تكابد فيه تونس مشاكل مالية غير مسبوقة، وقد تمهد هذه الخطوة، حسب مراقبين، لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
من جهة ثانية، بدأت أول إذاعة تعنى بحقوق الإنسان في تونس وفي الوطن العربي بثها أمس، في خطوة لتوفير حماية ورقابة أوسع على الحقوق والحريات في الديمقراطية الناشئة.
ويقف المعهد العربي لحقوق الإنسان (منظمة مستقلة) وراء إطلاق إذاعة «السيدة. إف. إم»، التي يحمل اسمها أحد الأحياء الشعبية القريبة من وسط العاصمة، وهو موقع مقرها أيضا. ويقول مؤسسو الإذاعة إنها ستتوجه أساسا إلى الفئات المضطهدة والمهمشة والفقراء، موضحين أنها ستهتم بقضايا الشباب والنساء والأطفال، بالإضافة إلى اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين.
وقالت نجوى الهمامي، وهي صحافية ومقدمة برامج والمشرفة على الإذاعة لوكالة الأنباء الألمانية: «الإذاعة تركز أساسا على الفئات التي ليس لها حظ كبير في الظهور الإعلامي، وكل الفئات التي يمكن أن يصبح لها صوت يسمع». وهي «تهدف لتقريب ثقافة حقوق الإنسان، عبر الحوارات أو التحقيقات، وإعطاء صوت لمن لا صوت لهم».
وسيكون من بين مهام الإذاعة الوليدة تعزيز رقابة المجتمع المدني ضد انتهاكات حقوق الإنسان، لا سيما في المناطق الفقيرة. وفي هذا السياق قال الناشط في المعهد العربي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير: «تونس كان لها دائما السبق في وضع التشريعات ودسترة الحقوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net