الاكتشافات والمخالفات تُضاعف مهام مفتشي آثار مصر

مع التوسع الملحوظ في الاكتشافات الأثرية الجديدة التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، والتغيرات المناخية والتعديات، تضاعفت مهام «مفتش الآثار» وازدادت أهمية مهنته من مجرد وظيفة إدارية إلى مهنة علمية يتولاها آثاريون متخصصون من خريجي كليات الآثار، إذ يتضمن عملهم العديد من المهام للحفاظ على الثروة الأثرية ومراقبة كل تفاصيل المناطق التي يشرفون عليها، خصوصاً أنهم يتمتعون بـ«الضبطية القضائية»، التي تمكنهم من تحرير محاضر شرطية وتوقيف المخالفين، فضلاً عن متابعة الاكتشافات الأثرية الجديدة وأعمال الحفر في مناطقهم.

وتختلف التحديات التي يواجهها مفتش الآثار حسب المنطقة المسؤول عنها، ففي المناطق السكنية يخوض مواجهات يومية مع السكان لمنع الاعتداءات المختلفة على الآثار، التي تتنوع بين السرقات، خصوصاً في البنايات الأثرية المغلقة، وإلقاء القمامة، أو التعدي على المسافة الآمنة للمحيط الخارجي (حرم الأثر) من المقاهي والمتاجر، ويستخدم سلطة (الضبطية القضائية) في تحرير المحاضر بالمخالفات واستدعاء شرطة السياحة والآثار، كما تزيد المساجد التاريخية من التحديات، إذ إن إدارتها تابعة لوزارة الأوقاف، فيما تشرف عليها وزارة السياحة والآثار المصرية بحكم أثريتها، لذلك فهو مسؤول عن سلامتها الداخلية والخارجية، وهو ما يضعه في مواجهات يومية أيضاً مع العاملين بالمساجد.
يقضي مفتش الآثار إسلام يوسف، يومه متجولاً بمنطقة سوق السلاح بالدرب الأحمر (وسط القاهرة)، لمتابعة مسؤوليته عن 14 بناية أثرية بالمنطقة، تضم عدداً من المساجد والزوايا والأسبلة التاريخية، أبرزها مسجد أولجاي اليوسفي (جامع السايس)، وسبيل رقية دودو، وسبيل الأمير خليل، وزاوية قطلوبغا الفرجي، ومسجد التيبرمق، وواجهة حمام بشتاك.
يقول يوسف إن «بعض المخالفات تحدث بشكل شبه يومي، لذلك من الضروري متابعتها بشكل متواصل، ومن بين هذه المخالفات المرتبطة بالطبيعة السكانية، مثل الاعتداء على حرم الأثر، فبعض المقاهي تضع مقاعد الزبائن ملاصقة لحائط الأثر، وبعض المتاجر تضع معداتها على جدرانه، وذات مرة ركب أحد أصحاب المتاجر التي تقع أمام أحد الآثار، كاميرات لمراقبة متجره ووضعها على جدران البناية الأثرية، والبعض يركن سيارته ملاصقة لجدار الأثر، وهو أمر ممنوع، كما يقوم عمال المساجد بوضع لوحات لآيات قرآنية على الجدران، ومع تكرار ذلك اضطررت لإزالتها بنفسي، كما تحدث أحياناً سرقات خاصة للبنايات المغلقة».
وشهدت وظيفة «مفتش الآثار» تطورات علمية مهمة منذ تأسيس مصلحة الآثار المصرية عام 1858، حيث تحولت من مجرد وظيفة إدارية إلى مهنة علمية ازدهرت مع إنشاء كليات الآثار المتخصصة، وفقاً للدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «مهنة مفتش الآثار تطورت لتصبح علمية أكثر منها إدارية، ويشارك أصحابها في دورات تدريبية مستمرة، ومعظمهم يستكملون دراساتهم العليا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، وقد أسهمت الاكتشافات الأثرية الجديدة في تعزيز دور مفتش الآثار وزيادة مسؤولياته».
وفي منطقة المطرية (شرق القاهرة) يواجه محمد المزين، مفتش آثار، تحديات من نوع آخر، بسبب الكثافة السكانية للمنطقة التي تعجّ بالقطع الأثرية في باطن الأرض التي يواصل البعض فيها عمليات الحفر غير المشروعة للبحث عن الآثار، ويقول المزين لـ«الشرق الأوسط» إن «معظم منازل المنطقة يوجد تحتها آثار، لذلك فإن التحدي الأكبر يتمثل في قيام بعض المواطنين بالحفر داخل منازلهم للبحث عن الآثار، ولأنها منطقة شعبية مكتظة بالسكان، فإنها تشهد هدم وبناء المنازل من جديد، ويجب أن يحصل من يريد إعادة بناء منزله على موافقتي، ثم أشرف على عملية الهدم والحفر لاستخراج الآثار الموجودة ونسجلها وننقلها إن وجدت».
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، سفير دولة الإمارات في القاهرة حمد سعيد الشامسي، وذلك في مقر مشيخة الأزهر، وخلال اللقاء رحب شيخ الأزهر بالسفير، متمنياً له التوفيق والسداد خلال فترة خدمته بالقاهرة، مؤكداً على متانة العلاقات بين الأزهر والإمارات، وأن التعاون المشترك قد أسهم بشكل كبير في مواجهة الفكر المتطرف ومد جسور الحوار بين الشرق والغرب. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، مؤكداً على تقدير الإمارات للأزهر والدكتور الطيب.
الهاشمي جعبوب، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالجزائر، استقبل أول من أمس، سفير البرتغال لدى الجزائر لويس دي البوكيركي فيلوسو، حيث تبادل الطرفان سبل وآليات تعزيز وترقية التعاون الثنائي في مجالات الاهتمام المشترك، إلى جانب تبادل وجهات النظر، وبحث آليات إعادة بعث أشغال اللجنة القطاعية الثنائية المشتركة. وأعرب الجانبان عن استعدادهما لتعميق التعاون وترقية الحوار الثنائي بين البلدين من خلال تبادل الخبرات والتجارب في المجالات ذات الصلة بالعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.
عادل مصطفى كامل، سفير العراق لدى إسبانيا، قَدّم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، ممثلاً دائماً لجمهورية العراق لدى المنظمة. ووجّه السفير دعوة إلى الأمين العام لزيارة العراق والتعاون الميداني كخطوة أساسية في مشروع النهوض بقطاع السياحة، لا سيما أن العراق تاريخ وحضارة تعد أولى الحضارات العالمية ولديه مئات من المواقع الأثرية. فيما أبدى «بولوليكاشفيلي» استعداده لتحقيق الزيارة والذهاب إلى العراق بمشاريع وأفكار يتم الترتيب والتحضير لها قبل الزيارة.
أحمد نايف الدليمي، سفير دولة العراق لدى مصر، استقبله أول من أمس، محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، حيث بحث الجانبان سبل توطيد أواصر التعاون المشترك في المجال البحثي والأكاديمي، وكذلك تقديم كل الدعم للطلاب العراقيين المنتسبين لجامعة عين شمس، مؤكدين عمق الروابط التاريخية والحضارية بين البلدين الشقيقين، وشهد اللقاء كل من نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، والمدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، ومدير إدارة الوافدين بالجامعة، ولفيف من الطلاب العراقيين الدارسين بالجامعة.
ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، التقت أول من أمس، سفير اليابان بالقاهرة ماساكي نوكي، لبحث جهود وزارة البيئة في الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وأعربت الوزيرة عن تقديرها للتعاون المثمر مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) منذ 20 عاما في مجال البيئة، مشيرة إلى توقيع مشروع تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري في قطاع البلاستيك أحادي الاستخدام بدعم من المعونة اليابانية وتقوم بتنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» لمدة 3 سنوات.
فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، التقت أول من أمس، غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب، حيث أكدت على أهمية الارتقاء بالتعاون والتنسيق المشترك، لمواصلة تحقيق الإنجازات الوطنية، كما تم بحث عدد من المواضيع المشتركة، لافتة إلى أن التعاون الفاعل والتنسيق المستمر مع الحكومة من ركائز العمل الوطني لخدمة الوطن والمواطنين، تنفيذاً لرؤى وتطلعات ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة في ظل المسيرة التنموية الشاملة.
مليكة بن دودة، وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، قامت أول من أمس، بزيارة عمل إلى ولاية خنشلة، قامت خلالها بمعاينة الموقع الأثري (غرفة جنائزية) الذي اكتشف حديثا بعين الطويلة، وأشرفت كذلك على تدشين بعض المشاريع التابعة لقطاع الثقافة بالولاية، وكشفت الوزيرة عن إشراك خبرات أجنبية وطلبة الجامعات للكشف على المواقع الأثرية الجديدة، كما أعلنت عن الشروع في إقامة سياج لحماية الموقع من الاعتداءات.
سيريل جان نون، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في القاهرة، استقبله أول من أمس، أشرف عطية محافظ أسوان، وأكد المحافظ على عمق ومتانة العلاقات التاريخية والودية بين مصر وألمانيا، والتي تشهد تطوراً في الفترة الحالية على كافة المستويات، خاصة أن ألمانيا شريك وداعم في نجاح مصر الحديثة. من جانبه، قدم السفير الشكر للمحافظ على حفاوة الاستقبال، قائلاً: «إنه لمن دواعي سروري دائماً القدوم إلى مدينة أسوان الجميلة، ذلك المكان الذي يلتقي فيه التاريخ والطبيعة والثقافة».

قد يهمك أيضا

وزارة السياحة المصرية تنظم ندوة للعاملين في القطاع عن السلامة والصحة المهنية

إغلاق فندقين و6 منشآت سياحية في مصرخالفت إجراءات كورونا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net