عودة الطيران بين بنغازي ومصراتة بعد 7 سنوات من التوقف

بعد قرابة سبع سنوات من توقفها، استؤنفت أمس الرحلات الجوية بين مدينتي بنغازي (شرقاً) ومصراتة (غرباً) الليبيتين، وذلك بعد دخول البلاد في أجواء من الاستقرار النسبي، ما يؤشر على بدء العودة إلى الحياة الطبيعية في البلد الذي عانى الفوضى والانقسام السياسي منذ عشر سنوات.
وقالت شركة «الخطوط الجوية الأفريقية»، أمس، إن إحدى طائرتها القادمة من بنغازي في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي هبطت في مطار مصراتة، مشيرة إلى أنه من المفترض أن تنظَّم أربع رحلات أسبوعية من أجل «لملمة شمل أبناء الوطن». وحظي المسافرون لحظة هبوطهم في مطار مصراتة بحفاوة شديدة، فضلاً عن استقبال حار من المواطنين لأقاربهم القادمين لزيارتهم في المدينة، التي شكّلت حجر عثرة أمام قوات «الجيش الوطني» في أثناء الحرب على طرابلس العاصمة. وتم تعليق الرحلات الجوية بين بنغازي ومصراتة في أبريل (نيسان) عام 2014، بسبب الاشتباكات بين الفصائل، والصراع على النفوذ بين الليبراليين والإسلاميين. كما أن الحرب التي اندلعت في طرابلس ودامت 14 شهراً منذ أبريل 2019 أدت إلى قطع جميع الرحلات الجوية بين الجانبين.
وبعد توقيع اتفاق وقف «إطلاق النار» بين الطرفين المتنازعين في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، إثر مفاوضات في جنيف برعاية الأمم المتحدة، أُجريت أول رحلة تجريبية من بنغازي إلى طرابلس في أكتوبر الماضي. علماً بأن الاتفاق على إعادة فتح الطرق البرية الرئيسية والروابط الجوية الداخلية.
ووفقاً للشركة الوطنية التي أسسها الرئيس الراحل معمر القذافي، فإنها تجهز للرحلة القادمة، والعمل على تسيير العمل بانتظام بين شرق وغرب ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net