الأردن يفتتح قنصلية في الصحراء المغربية

افتتح وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي قنصلية لبلاده في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، لتصبح القنصلية العشرين التي تفتتح في الصحراء خلال عامين.
وأشرف الصفدي مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، صباح أمس، على حفل افتتاح القنصلية، بحضور والي (محافظ) جهة (منطقة) العيون الساقية الحمراء عبد السلام بيكرات، ورئيس مجلس الجهة حمدي ولد الرشيد، وبرلمانيّي ومنتخبي المنطقة.
وقال بوريطة إن قرار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بفتح قنصلية في مدينة العيون «ترجمة عملية لعدد من المواقف الثابتة» الأردنية تجاه الرباط «في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتثبت سيادتها على كامل التراب المغربي».
وأضاف أن البلدين فتحا أمس «صفحة أخرى مشـرقة في تاريخ علاقاتهما الثنائية»، مسجلاً «بكل اعتزاز توالي افتتاح القنصليات العامة للدول الشقيقة والصديقة في الأقاليم الجنوبية في تعبير واضح وصريح عن موقف دولي داعم لمغربية الصحراء ولوجاهة الموقف المغربي إزاء هذا النزاع الإقليمي المفتعل».
ولفت إلى أن علاقات الأردن والمغرب حافظت «على متانتها وتميزها في ظرف عربي وإقليمي شديد الدقة والحساسية»، معبراً عن العزم الكبير على المضي في «جعل هذه العلاقة نموذجاً لما ينبغي أن تكون عليه العلاقات العربية – العربية».
وأشار إلى التنسيق والتشاور السياسي «الدائم والمستمر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية» وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مذكراً بما قاله العاهل المغربي الملك محمد السادس بأن فلسطين «في نفس مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة».
من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني أن افتتاح قنصلية بلاده في العيون «يشكل استمرارية وترجمة للعلاقات الراسخة بين البلدين»، مشيراً إلى أن المملكتين لهما «رؤية واحدة» فيما يخص القضايا الإقليمية، مشدداً على أن «قضيتنا الأساسية هي القضية الفلسطينية ونعمل مع المملكة المغربية على تحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة». وأشار إلى «بوادر إيجابية لتحريك مبادرة السلام».
وهناك 11 قنصلية في العيون و9 في الداخلة، من دون احتساب القنصلية الأميركية التي تجهز مقرها. وحذا الأردن باختياره العيون مقراً لقنصليته، حذو الإمارات والبحرين وجزر القمر والغابون وساحل العاج وبوروندي وزامبيا وأفريقيا الوسطى وساوتومي وبرنسيب وإسواتيني. أما القنصليات العامة في الداخلة فهي لغامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو وبوركينا فاسو وهايتي والكونغو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net