نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم: هل يرفع الأهلي الكأس للمرة التاسعة أم يكسب الزمالك لقبه السادس؟

نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم: هل يرفع الأهلي الكأس للمرة التاسعة أم يكسب الزمالك لقبه السادس؟

هل يتمكن التونسي فرجاني ساسي وفريقه الزمالك من انتزاع لقب دوري أبطال أوروبا من النادي الأهلي؟ © رويترز

إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

يحتضن ملعب القاهرة الدولي مساء الجمعة نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بين النادي الأهلي وغريمه الزمالك في مواجهة تاريخية ستقام دون جماهير "تقديرا للظروف التي يمر بها العالم كله في ظل انتشار جائحة كورونا"، كما أعلن الاتحادان الأفريقي والمصري.

وهذه المباراة هي الأولى بين فريقين من دولة واحدة وغريمين من نفس المدينة هيمن كلاهما على المسابقات القارية والمحلية. فقد يملك الأهلي الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب القاري (8) والدوري المحلي (42)، مقابل خمسة ألقاب قارية للزمالك الذي يتساوى مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي و12 في الدوري المحلي.

وهيمن الغريمان على الأحاديث اليومية لمئات ملايين المصريين داخل البلاد وخارجها، إذ يصف الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى الناديين بـ"أكبر حزبين شعبيين في مصر".

صراع تاريخي وحساسية مفرطة

ووسط حساسية مفرطة بين المعسكرين، وجه وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي دعوة لتقام المباراة بشعار "لا للتعصب". إلا أن عددا من البرامج الرياضية ولاعبين سابقين في الناديين واصلوا خروجهم عن النص، ما دفع بالهيئة الوطنية للإعلام إلى اصدار قرار رسمي بإيقاف عدد من البرامج ومقدميها ومنع ظهور عدد من الضيوف.

ووصل الصراع التاريخي بين الجماهير إلى ذروته في السنوات الأخيرة، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أحداث شهدتها بعض المحافظات عقب مواجهتهما في الكأس السوبر المحلية في أيلول/سبتمبر 2019 والتي انتهت أهلاوية 3-2 بملعب الجيش في برج العرب.

هاجس كورونا يخيم على المباراة

ويخيم هاجس كورونا على المباراة، بعد إصابة وليد سليمان وصالح جمعة والملي أليو ديينغ من الأهلي، ومحمود حمدي "الونش" ويوسف أوباما وعبدالله جمعة من الزمالك مع مساعد المدرب مدحت عبد الهادي، فيما تعافى ثنائي حازم إمام ومحمد حسن ولاعب الأهلي محمود عبد المنعم "كهربا".

مدرب الأهلي، الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، يملك أفضلية التفوق على الزمالك، حيث قاد ماميلودي صنداونز إلى إحراز لقبه القاري الوحيد على حساب الزمالك في 2016 (3-صفر وصفر-1). وهو يعول على الحارس محمد الشناوي وصانع الألعاب محمد مجدي "أفشه"، وعلى التونسي علي معلول ولاعب الوسط المالي اليو ديانغ والنيجيري جونيور أجايي.

من جانبه، يملك مدرب الزمالك، البرتغالي جايمي باتشيكو، لاعبين مهرة قادرين على قلب الطاولة على منافسهم التقليدي "أثق في اللاعبين وشخصيتهم القوية، وهم قادرون على إسعاد الجماهير".

ورغم غياب محمود حمدي "الونش" أحد أفضل المدافعين في مصر حاليا، إلا أن محمود علاء يبدو قادرا على تعويض غيابه إضافة إلى لاعب الوسط المخضرم طارق حامد وبجواره الدولي التونسي فرجاني ساسي، وأمامهم ثلاثي الهجوم المغربي أشرف بن شرقي والدوليان أحمد سيد "زيزو" ومصطفى محمد.

ويسعى الأهلي إلى تعزيز رقمه القياسي (8) بلقب غائب عن خزائنه منذ 2013 وخوض كأس العالم للأندية للمرة السادسة، فيما يحلم الزمالك بلقب سادس وأول منذ 2002 للمشاركة في باكورة مونديالاته.

الجزائري مصطفى غربال حكما للمباراة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الخميس تعيين الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال لإدارة مباراة النهائي بين الأهلي والزمالك.

ويعاونه المغربي رضوان جيد حكما لتقنية "في أيه آر"، والزامبي جاني سيكازوي حكما رابعا.

وأسفر الاجتماع الفني الخاص بالمباراة الذي عقد بملعب القاهرة عن ارتداء الأهلي القميص الأحمر والشورت الأسود والجوارب الحمراء، فيما يرتدي الحارس الزي البنفسجي. ويرتدي الزمالك الزي الأبيض بالكامل وسيرتدي الحارس الزي الأخضر.

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net