البيت الأبيض يعلن توصل السودان وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما

البيت الأبيض يعلن توصل السودان وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

أعلن متحدث باسم البيت الأبيض الجمعة أن إسرائيل والسودان ستطبعان علاقاتهما الدبلوماسية بإشراف الرئيس دونالد ترامب.

وغرّد جود ديري في موقع تويتر "أعلن الرئيس أن السودان وإسرائيل توافقتا على تطبيع العلاقات بينهما، في خطوة كبيرة جديدة نحو السلام في الشرق الأوسط". وحضر صحافيون في المكتب البيضاوي اتصالا هاتفيا بين دونالد ترامب ومسؤولين في إسرائيل والسودان.

وإثر هذا الإعلان، صدر بيان مشترك لقادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان يؤكد التوصل إلى اتفاق من أجل تطبيع العلاقات. وأضاف البيان أنه تم "الاتفاق بين زعماء إسرائيل وأمريكا والسودان على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة".

وتابع "الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان".

مداخلة مراسل فرانس24 علي بردى حول اتفاق السودان مع إسرائيل على التطبيع

07:17

وبرز موقف لوزير خارجية السودان أوضح فيه أن "ما تم اليوم هو اتفاق حول التطبيع وليس تطبيعا، الموافقة على التطبيع سيقرر بشأنها بعد اكتمال المؤسسات الدستورية بتكوين المجلس التشريعي".

وقد علق الرئيس الأمريكي على هذا الاتفاق معتبرا أن إسرائيل والسودان اتفقا على صنع السلام، كما توقع انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، مضيفا أنه متأكد "أن السعودية ستنضم للركب قريبا".

وقد أكدت الخرطوم تطبيع علاقاتها مع دولة إسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، بعد نقل البيان المشترك على التلفزيون الرسمي السوداني.

الصحافي والكاتب محمد فزاري يعلق على اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي

06:10

سحب السودان عن لائحة الإرهاب

إلى ذلك، أكد البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس دونالد ترامب وقع على قرار سحب السودان رسميا من لائحة "الدول الراعية للإرهاب" قبيل إعلان تطبيع العلاقات بين الخرطوم وإسرائيل.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن السلطات الانتقالية في السودان أودعت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا الاعتداءات التي وقعت خلال استضافة الرئيس المخلوع عمر البشير لتنظيم القاعدة.

وتابع البيان "يمثل اليوم خطوة بالغة الأهمية إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان ونقطة تحول محورية للسودان".

ويتيح القرار للسودان "مستقبلا جديدا من التعاون والدعم لعملية التحول الديمقراطي المستمرة والتاريخية"، وفق البيان.

نتانياهو يعتبره تحولا استثنائيا

من جهته، وصف رئيس الوزراء نتانياهو تطبيع العلاقات مع السودان بأنه "تحول استثنائي". مضيفا "يا له من تحول استثنائي! اليوم تقول الخرطوم نعم للسلام مع إسرائيل، نعم للاعتراف بإسرائيل ونعم للتطبيع مع إسرائيل".

وشدد نتانياهو في بيانه على أن "وفودا من السودان وإسرائيل ستجتمع قريبا لمناقشة التعاون في عدة مجالات، خاصة الزراعة والتجارة ومجالات أخرى مهمة"، كما توجه بالشكر للمسؤولين السودانيين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتفاق التطبيع الجديد.

ويحمل تطبيع العلاقات مع السودان رمزية كبيرة. عقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم "اللاءات الثلاث"، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

مراسلة فرانس24 ليلى عودة من القدس

02:35

أصوات سودانية معارضة للتطبيع

لكن ترتفع في الداخل السوداني أصوات منددة بالتقارب مع إسرائيل. فقد أشار الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة السوداني، أكبر الأحزاب المساندة للحكومة الانتقالية والذي يرتكز على خلفية إسلامية، إلى "أن إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري هو مماثل لإقامتها مع جنوب إفريقيا العنصرية قبل التحرير من الأبارتهيد".

وتابع "مؤسسات الحكم الانتقالية غير مؤهلة لاتخاذ أية قرارات في القضايا الخلافية مثل إقامة علاقات" مع إسرائيل، مؤكدا أن الحزب سيسحب تأييده لمؤسسات الحكم الانتقالي إذا أقدمت على ذلك.

وأشار إلى أن محامي الحزب سيتقدمون ببلاغات أمام القضاء، لأن "الخيانة ليست وجهة نظر تحميها الحرية".

ويخشى من أن يؤدي هذا الإعلان الى زعزعة الاتفاق السياسي الذي تحكم بموجبه الحكومة الانتقالية، إذ إن أصواتا معارضة ارتفعت منذ أن اتضح مسار التطبيع. ومن أبرز المعارضين رئيس حزب الأمة الإسلامي الصادق المهدي الذي يعتبر من أبرز داعمي الحكومة. وقد هدد بسحب دعمه للحكومة إذا تم التطبيع.

الصحافي والمحلل السياسي محمد مكي أحمد يعلق على إعلان التطبيع الإسرائيلي السوداني

11:24

فرانس24/أ ف ب/رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net