ناغورني قره باغ: استمرار المعارك وسط تبادل الاتهامات بخرق الهدنة وإدانة أممية لاستهداف المدنيين

ناغورني قره باغ: استمرار المعارك وسط تبادل الاتهامات بخرق الهدنة وإدانة أممية لاستهداف المدنيين إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

تبادلت أرمينيا وأذربيجان مجددا الاتهامات بشن هجمات صباح الإثنين في خرق لـ"الهدنة الإنسانية" التي كان يفترض أن تدخل حيز التنفيذ الأحد في النزاع الدائر حول منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية، وأدانت الأمم المتحدة استهداف المدنيين في المعارك.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأحد على لسان المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن "الخسائر المأسوية في حياة المدنيين، بمن فيهم أطفال، نتيجة أحدث هجوم أبلغ عنه… على مدينة غنجه غير مقبولة".

ودعا غوتيريس أرمينيا وأذربيجان إلى "الالتزام الكامل" بوقف إطلاق النار الجديد، وفق المتحدث باسمه.

كيف تبدو الأوضاع الميدانية في ناغورني قره باغ؟

03:06

وتأتي محاولة إقرار وقف لإطلاق النار، وهي الثانية منذ استئناف القتال في 27 سبتمبر/أيلول، مع دخول النزاع أسبوعه الرابع من القتال العنيف.

الهدنة الأولى التي تم التفاوض عليها تحت رعاية موسكو في 10 أكتوبر/تشرين الأول، ظلت أيضا حبرا على ورق.

واتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية صباح الإثنين القوات الانفصالية الأرمينية بقصف أراضي منطقة أغجابيردي وليلا مناطق غيرانبوي وترتر وأغدام.

تواصل الاشتباكات في ناغورني قره باغ

02:45

من جانبها، اتهمت وزارة الدفاع في ناغورني قره باغ أذربيجان بإطلاق نيران مدفعيتها ليلا "على مختلف قطاعات الجبهة" ومواصلة هجماتها في الصباح.

وقالت إن "جيش قره باغ يتخذ إجراءات متناسبة".

ساد الهدوء في الليل في ستيباناكيرت، عاصمة المنطقة الانفصالية التي تعرضت للقصف منذ بدء القتال، بحسب صحافي من وكالة الأنباء الفرنسية.

واتهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف القوات الانفصالية بأنها تخرق على نحو "وقح" وقف إطلاق النار وتقتل المدنيين بإطلاق النار على الأحياء السكنية، مؤكدا سقوط قتلى وجرحى.

وقال عبر تويتر إن الجيش الأذربيجاني سيطر على 13 بلدة جديدة.

أعلنت أذربيجان مرارا عن تحقيق نجاحات عسكرية في القتال الحالي من خلال السيطرة على مناطق داخل قره باغ وغيرها من الأراضي الأذربيجانية التي كانت تحت سيطرة القوات الأرمينية.

لكن المحللين يقولون إنه من غير المرجح أن تكون أذربيجان قادرة على استعادة السيطرة على قره باغ من خلال الوسائل العسكرية وحدها، في حين تجعل المواقف المتباينة على الجانبين الحل الدبلوماسي بعيد المنال.

خطاب المواجهة

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قام بدور الوسيط بين أرمينيا وأذربيجان في التفاوض على وقف إطلاق النار، الإثنين إن استمرار القتال "غير مقبول".

وقال إن الأطراف المتحاربين والأطراف الدوليين يجب أن "يتوقفوا فورا عن تصعيد خطاب المواجهة" وأكد مجددا أهمية وضع آليات لمراقبة وقف إطلاق النار.

وأضاف عقب محادثات مع الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيجينوفيتش بوريتش "نحن نعمل على هذا".

وأسفر استئناف القتال قبل ثلاثة أسابيع عن مقتل 700 شخص على الأقل. لكن يُعتقد أن الخسائر أعلى بكثير، إذ يزعم كل جانب أنه قتل الآلاف من قوات العدو.

وأذربيجان تعلن مكاسب ميدانية بشكل شبه يومي. فيما اعترف الانفصاليون بأنهم تراجعوا من بعض المواقع لكنهم يقولون إن الوضع "تحت السيطرة".

جاءت الهدنة التي كان يفترض أن تبدأ الأحد في اليوم التالي لقصف الانفصاليين مدينة غنجة وهي ثاني أكبر مدينة في أذربيجان موقعين 13 قتيلا.

إلى جانب الخشية من أزمة إنسانية مرجحة، يتخوف المجتمع الدولي من تدويل الصراع إذ تدعم تركيا أذربيجان فيما تدعم أرمينيا الانفصاليين. وأرمينيا جزء من حلف عسكري تقوده روسيا.

انفصل إقليم ناغورني قره باغ وغالبية سكانه من الأرمن المسيحيين عن أذربيجان وغالبية سكانها من الشيعة ويتحدثون أحد فروع اللغة التركية، قبل وقت قصير من تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991. وأدى ذلك حينها إلى اندلاع حرب خلفت 30 ألف قتيل. وأعلن في 1994 عن وقف لإطلاق النار لكن الاشتباكات لم تهدأ تماما.

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net