أردوغان يريد إجراء “مفاوضات بناءة” لحل الخلافات مع اليونان في شرق المتوسط

أردوغان يريد إجراء "مفاوضات بناءة" لحل الخلافات مع اليونان في شرق المتوسط إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع عبر الفيديو مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء أن الخلاف مع اليونان في شرق المتوسط يمكن حله عن طريق "مفاوضات" على أن تكون "بناءة"، مؤكدا في الوقت عينه عزمه على الدفاع عن مصالح تركيا في هذه المنطقة.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله، خلال لقائه ميركل التي تقوم بلادها بدور وساطة في الأزمة الناشبة بين أنقرة وأثينا، إن "الخلافات في شرق المتوسط يمكن أن تحل عبر مفاوضات بشرط أن تجري وفق مقاربة بنّاءة ترتكز على الإنصاف".

لكن الرئيس التركي شدد في الوقت عينه على أن بلاده "ستواصل تطبيق سياسة حازمة وفاعلة للدفاع عن حقوقها" في هذه المنطقة، بحسب ما أضافت الرئاسة.

للمزيد: جزيرة كاستيلوريزو "ميس"… فتيل حرب قابل للاشتعال بين تركيا واليونان

وتتنازع اليونان وتركيا السيادة على مناطق في شرق البحر الأبيض المتوسط قد تكون غنية بالغاز الطبيعي. وتصاعد التوتر بين البلدين في نهاية أغسطس/آب عندما أجرى كل منهما مناورات عسكرية.

وأعلنت فرنسا دعمها الواضح لليونان من خلال نشر سفن حربية وطائرات مقاتلة في المنطقة في مبادرة انتقدتها أنقرة بشدة.

وعادت سفينة التنقيب التركية التي شكلت محور التوتر إلى سواحل تركيا الأحد لتمهّد الطريق أمام تهدئة محتملة بين البلدين.

ويعقد الاتحاد الأوروبي قمة في 24 و25 سبتمبر/أيلول في بروكسل حول الأزمة في شرق المتوسط، ويلوح بفرض عقوبات على تركيا.

وحذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين تركيا من أي محاولة لـ"ترهيب" جيرانها في الخلاف حول الغاز في شرق المتوسط.

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء خلال زيارة إلى نيقوسيا التزام الاتحاد الأوروبي بالدفاع عن حقوق قبرص في خلافها مع تركيا حول حقوق التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net