السيسي يدعو المصريين إلى «الاصطفاف» تزامناً مع استعدادات التدخل عسكرياً في ليبيا

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مواطنيه بـ«الاصطفاف» في مواجهة تحديات «لم تمر بها (مصر) عبر تاريخها الحديث»، وقال في كلمة بثها التلفزيون المصري، أمس، بمناسبة الذكرى الـ68 لـ«ثورة 23 يوليو (تموز)»، إن «التهديدات التي تواجه أمننا القومي تجعلنا أكثر حرصاً على امتلاك القدرة الشاملة والمؤثرة للحفاظ على حقوق ومكتسبات الشعب وتجعل من اصطفافنا الوطني أمراً حتمياً».
وتأتي تحذيرات السيسي في وقت تستعد فيه القوات المصرية لتدخل عسكري «محتمل» في ليبيا، لقتال «ميليشيات إجرامية» و«عناصر إرهابية أجنبية»، اعتبرتها «تشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي المصري».
ويوم الاثنين الماضي منح البرلمان المصري الرئيس السيسي الضوء الأخضر للتدخل العسكري في ليبيا، التي تشهد صراعاً محتدماً بين «الجيش الوطني الليبي» بقيادة خليفة حفتر، المدعوم مصرياً، في مواجهة حكومة «الوفاق الوطني» في طرابلس، والتي تساندها تركيا.
وخاطب الرئيس السيسي المصريين في كلمته أمس، قائلاً «لعلكم تدركون ما يدور حولنا من أمور بالغة الخطورة وشديدة الحساسية تتطلب أن يكون المصريون جميعاً على قلب رجل واحد، واثقين في قدرتهم على عبور الأزمات على النحو الذي يحفظ لمصر أمنها ويضمن للمصريين حقهم في الحياة في وطن مستقر، وطن يسعى أن تكون قيم التعاون والبناء والسلام أساساً للعلاقات الإنسانية بين كـل الشعوب».
ورغم تجنبه الحديث بشكل مباشر في الأزمات التي تمر بها المنطقة، فإنه لمح إلى سياسية بلاده تجاه الأوضاع في ليبيا قائلاً إن «عقيدة مصر الراسخة مبنية على احترام الآخر، وساعية لبذل كافة الجهود الممكنة لمنع نشوب الصراعات، لكنها في الوقت ذاته… قادرة وقت الحاجة على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية حقوقها ومكتسباتها التاريخية». وقال السيسي، الأسبوع الماضي، إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي.
وبجانب التوترات على حدودها الغربية، تواجه مصر «تهديداً» آخر يتعلق بأمنها المائي، بسبب «سد النهضة»، الذي تقيمه إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل. وأعلنت حكومة أديس أبابا، أول من أمس، انتهاء الملء الأول لخزان السد، في إجراء يتوقع أن يؤثر سلبياً على المفاوضات الدائرة بين مصر وإثيوبيا والسودان الآن، برعاية الاتحاد الأفريقي.
وفي شأن ذكرى ثورة «يوليو 1952»، قال السيسي، أمس، إن «ثورة يوليو كانت إيذاناً ببزوغ حقبة تاريخية تنعم فيها الشعوب بمكتسباتها، ويكون قراراها نابعاً من إرادتها الوطنية»، مشيراً إلى أن «تاريخ مصر زاخر بأمجاد تجعلنا نستلهم من ماضينا عبرة لحاضرنا ومستقبلنا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net