جائزة مارك فيفيان فوي 2020: مهاجم نيجيريا فيكتور أوزيمن أفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي

جائزة مارك فيفيان فوي 2020: مهاجم نيجيريا فيكتور أوزيمن أفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

في ختام موسم توقف قبل أوانه بسبب جائحة فيروس كورونا، تم تتويج مهاجم منتخب نيجيريا ولاعب نادي ليل (شمال فرنسا) فيكتور أوزيمن جائزة مارك فيفيان فوي 2020 التي تمنحها فرانس24 وإذاعة فرنسا الدولية سنويا لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتقدم اللاعب الشاب (21 عاما) على الجزائري إسلام سليماني مهاجم موناكو المعار والذي قدم أداء جيدا إلى جانب زميله في خط الهجوم وسام بن يدر، وعلى "أسد الأطلس" المغربي يونس عبد الحميد مدافع نادي رانس.

وقد تساءل المنظمون هل يجب منح الجائزة كي لا يُحرم اللاعبون الأفارقة من تذوق طعم الفوز عرفانا بجهودهم ومواهبهم الرياضية، أم أنه من سداد الرأي إلغاء نسخة 2020 بعد توقف الموسم الحالي 2019-2020 في منتصف مارس/آذار في الجولة 28 (من أصل 38)؟

وقرروا في النهاية منحها لاستمرار حلاوة الاحتفال بجمال اللعبة واللاعبين.

وبات فيكتور أوزيمن، والذي حصل على 284 نقطة (مقابل 95 لإسلام سليماني، الثاني)، خامس لاعب من نادي ليل يفوز بالجائزة بعد الإيفواري جيرفينيو في 2011 والنيجيري فانسان إنييما في 2014 والمغربي سفيان بوفال في 2016 والإيفواري نيكولا بيبي في 2019.

ونشأ أوزيمن ضمن أسرة من سبعة أطفال، وهو أصغرهم، وسط صفيح بإحدى ضواحي مدينة لاغوس المترامية الأطراف. وكان يرافق والدته وسط زحم المرور منتقلا بين الناس سعيا لبيع قليل من الماء مقابل بعض المال. لكن والدته توفيت عندما كان طفلا، فيما والده فقد وظيفته ليضطر الجميع إلى ترك حلم الكرة جانبا والعمل وكسب قوت العيش.

ورغم صعوبة الوضع، ظل حلم فيكتور يراوده مصمما على خوض مسيرة كروية تقوده يوما للاحتراف.

وظل الشاب يلعب الكرة مع زملائه في وقت الراحة، ثم قرر المشاركة في دورة نظمها الاتحاد النيجيري لاكتشاف مواهب تصنع فرحته في المستقبل. وكان بين الناجحين فيكتور أوزيمن، والذي بدأ يتدرب مع فريق ما دون 17 عاما بقيادة الدولي السابق إيمانويل أمونيكي، أحد نجوم منتخب "النسور" المشارك في مونديال 1994 بالولايات المتحدة.

وبالتالي، خاض اللاعب كأس الأمم الأفريقية 2015 في فئة ما دون 17 عاما مسجلا أربعة أهداف ليتصدر ترتيب الهدافين. وشارك بعدها من المنتخب ذاته في كأس العالم، مسجلا عشرة أهداف ومنتزعا الكأس ليسطع نجمه ويستقطب أنظار كبرى الأندية الأوروبية.

ونجح نادي فولسبورغ الألماني التعاقد معه في مطلع 2017، لكن الشاب النيجيري لاقى صعوبات في التأقلم مع بلده الجديد، ما تسبب بإصابته عدة مرات وخوض قليل من المباريات مع فريقه.

وإثر عودته لنيجيريا في عطلة الصيف، تعرض أوزيمن لمرض الملاريا ملتزما بذلك حجرا منزليا من 40 يوما، ما حرمه من تحضير الموسم المقبل مع زملائه.

وأمام هذا الفشل، قرر النادي إعارته إلى نادي شارلوروا البلجيكي، ليؤدي معه موسما رائعا مسجلا 19 هدفا. تعاقد الطرفان مقابل ثلاثة ملايين يورو ونصف المليون، لكن الفريق البلجيكي اتفق مع نادي ليل على صفقة انتقال بلغت 15 مليون يورو.

وكان ليل يومها في مهمة البحث عن خليفة لمهاجمه نيكولا بيبي (الحائز على جائزة مارك فيفيان فوي 2019) الذي تحول إلى أرسنال الإنكليزي.

وأنهى اللاعب النيجيري الموسم برصيد 13 هدفا وأربع تمريرات حاسمة (أسيست) في مجموع 27 مباراة.

وأضحى أوزيمن لاعبا محبوبا لدى الجماهير ورجلا مفضلا لدى المسرين نظرا لأخلاقه الحميدة. وبات تحت رادارات كبرى الأندية الأوروبية، من نابولي الإيطالي إلى ليفربول الإنكليزي.

وتمنح هذه الجائزة تكريما لللاعب الكاميروني مارك فيفان فوي الذي توفي على ملعب ليون في 26 يوينو/حزيران 2003 في سن 28 عاما، خلال مباراة بين منتخب بلاده وكولومبيا ضمن بطولة كأس القارات.

القائمة النهائية لجائزة مارك فيفيان فوي 2020:

1- فيكتور أوزيمن (نيجيريا – ليل، 284 نقطة)

2- إسلام سليماني (الجزائر، موناكو، 95 نقطة)

3- يونس عبد الحميد (المغرب – ملعب رانس، 89 نقطة)

4- حبيب ديالو (السنغال – ميتز، 52 نقطة)

5- مباين يونغ (السنغال – ملعب رين، 43 نقطة)

6- أماري تراوري (مالي – رين، 37 نقطة بالتساوي مع إدريسا غاي – باريس سان جرمان)

8- دوني بوانغا (الغابون – سانت إتيان، 27 نقطة)

9- إدوار مندي (السنغال – رين، 24 نقطة)

10- أندي ديلور (الجزائر – مونبلييه، 13 نقطة)

11- موزيس سايمون (نيجيريا – نادي نانت، 10 نقاط).

علاوة مزياني

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net