8 ولايات تونسية خالية تماماً من «كورونا»

أكد عبد اللطيف المكي، وزير الصحة التونسية، أن 8 ولايات (محافظات) تونسية باتت خالية تماماً من وباء «كورونا»، وذلك من بين إجمالي 24 ولاية في تونس. وقد خلا عدد من الولايات من الإصابات الجديدة المؤكدة بالوباء خلال الأسابيع الماضية، وهو ما جعل الهياكل الصحية تشير إلى نجاح الخطة التي اعتمدتها للحد من الانتشار الأفقي للجائحة، خصوصاً في الولايات التي سجلت أكبر عدد من الإصابات. وتشمل قائمة الولايات الخالية حالياً من الوباء: أريانة ونابل وجندوبة وزغوان وباجة وقابس والقصرين، إلى جانب المهدية التي انضمت أخيراً إلى هذه القائمة.
ورغم نجاح تونس الملحوظ في الحد من انتشار الجائحة وتفادي نحو ألف وفاة، فإن السلطات التونسية أبقت على الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة والنساء الحوامل وذوي الإعاقة والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري غير المتوازن والأمراض التنفسية والفشل الكلوي والأمراض السرطانية، ضمن القائمة الخاضعة للحجر الصحي الشامل رغم اتجاهها نحو الرفع التدريجي للحجر الصحي.
وفتحت المقاهي والمطاعم في تونس أبوابها مباشرة بعد عيد الفطر، غير أن معظم من تحدثت معهم «الشرق الأوسط»، أكدوا أنها «عودة بلا نكهة»، بالنظر إلى إبقاء الحكومة على شروط صارمة للعودة للنشاط، مثل التباعد الاجتماعي، وعدم الاجتماع حول الطاولات، وضرورة شراء القهوة في كوب بلاستيكي، واستهلاكها وقوفاً، مع مراعاة الأمتار القانونية للتباعد الاجتماعي.
وتراهن السلطات التونسية على خطة للإنعاش الاقتصادي تشمل خاصة القطاع السياحي والإعداد لذلك من خلال التفكير في الرفع الكامل لحظر التجوال المطبق حالياً من الحادية عشرة ليلاً إلى السادسة صباحاً، وستعمل على تغيير التوقيت الحالي المعمول به في الشركات والمؤسسات الاقتصادية وإضافة ساعات من العمل، بعد أن تم تحديدها خلال ذروة المواجهة مع الوباء.
ووفق آخر المعطيات التي قدمتها وزارة الصحة التونسية، فإن عدد الإصابات المؤكدة بوباء فيروس «كورونا» قدر بـ1051 إصابة، كما تم تسجيل 929 حالة شفاء، و48 حالة وفاة، ولا تزال 74 حالة إصابة حاملة للفيروس تخضع حالياً المراقبة الطبية؛ من بينها حالتان فقط تقيمان في المستشفيات التونسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net